U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم | أعظم شخصية في التاريخ

سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم




هو سيدنا محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين ، هو سيد الخلق أجمعين وسيد البشر وأشرف خلق الله بشهادة ربه حينما كتب في السموات "لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله" لقب بأبو القاسم خاتم الأنبياء والمرسلين وأنزل عليه آخر الكتب السماوية وهو القرآن الكريم ، وبعث للناس كافة ليدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له.



نسب الرسول



هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

تزوج أبوه عبدالله بأمه آمنة بنت وهب، ولد النبي في عام الفيل، وذلك في نفس العام الذي عمل فيه أبرهة على هدم الكعبة وأتي بالفيل الضخم، ولكن قال له عبد المطلب أن البيت له رب يحميه، وكان وأنزل الله من السماء حجارة من سجين ومن نار أهلكتهم وفروا هاربين، وتوفي والد المصطفى وهو في بطن أمه.




ميلاده



ولد المصطفي صلي الله عليه وسلم في عام الفيل سنة ١٢ من ربيع الأول و ٢٢ من نيسان و ٥٧١ ميلادي، أي قبل ٥٣هجري، لينشر ويدعو الى عبادة الله عز وجل في جميع أنحاء العالم كله، ونشر الإسلام في بلاد الشام والمغرب ومصر وفارس والروم.

جميع الناس والمسلمين يحبون رسول الله ويقتدون به ويسمعون وينفذون أوامره ووصاياه وتعاليمة، حيث جمع الصحابة والتابعين والعلماء كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وسجلوا في كتب التاريخ والسنة النبوية الشريفة، كما تم نقل الأحاديث النبوية في كتب الأحاديث.

سيدنا محمد من أعظم الشخصيات في تاريخ الأمة كلها عبر العصور والأزمان، ولد الحبيب علية افضل الصلاة والسلام يتيم الأب وبعد ذلك توفيت أمه في طفولته، ثم بعد ذلك كفله جده ثم عمه أبو طالب وترعرع في بيته حتى صار شب

وعمل في بداية راعي غنم ثم بعد ذلك تزوج السيدة خديجة بنت خويلد وذلك بعد أن عمل بالتجارة وكان أمنيا على أموالها وتجارتها، هي خطبته لنفسها وكان عمره ٢٥ عام.

رفض عبادة الشرك والأوثان ولم يسجد يوما لصنم ولم يمارس أي من العبادات والطقوس أهل الكفر، حينما بلغ عمر ٤٠ عاما نزل عليه سيدنا جبريل عليه السلام، وهو بتفكر في غار حراء.

بدأت الدعوة الإسلامية في مكة سرية ٣ سنوات، حتى جاء أمر الله بالدعوة جهرا إلى أن هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، وحينما علم أهل قريش بالدين الإسلامي كذبوه، وبايعوه المستضعفين والمسلمين عشر سنوات إلى أن ترك مكة وهاجر إلى المدينة المنورة.


معجزاته



المعجزة تعتبر أمر خارق للعادة ويعجز الإنسان أن يأتي بمثلها، تعتبر دليل على صدق من أتي بهذه المعجزة، وتكون مطابقة لدعوة الرسالة السماوية، وظهرت العديد من معجزات سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام

القرآن الكريم يعتبر من أعظم الدلائل على نبوة سيدنا رسول الله، هو تحدي لأهل قريش لأنهم أهل الفصاحة و البيان وأيضا أصحاب البلاغة والشعر وفرسان الكلمة، وعجز أهل قريش أن يأتوا بمثل هذا القرآن ولو بأيه.

القرآن الكريم خالد إلى يوم القيامة، ويضم العديد من الأخبار والأحداث سواء كان في الماضى وقصص الأنبياء أو الحاضر أو المستقبل.


انشقاق القمر كان دائما أهل قريش يسألوا النبي الهادي على أن يريهم معجزة فأراهم انشقاق القمر إلى نصفين، ولم يؤمنوا ولم يتعظوا انا كان منهم إلا الكفر والشرك والعناد، واتهامه بالسحر والشعوذة.


نبع الماء بين يديه الشريفة روي عن الكثير من أصحاب الرسول أنهم رأوا الماء بين يديه في يوم الحديبية وأيضا في غزوة بواط وبين العديد من المسلمين، ولم ينكر أحد من الصحابة ذلك.


إكثار الطعام وحدثت كثيرا ببركة دعاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.


حنين الجذع كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يخطب بالمسلمين يركن إلى جذع الشجرة التي بني عليها المسجد، وحينما تم بناء المنبر وبكى جذع الشجرة وسمع صوته كصوت العشار.


إبراء المرضى من ضمن معجزات النبي صلى الله عليه وسلم رد عين قتادة، شفاء عين على بن أبي طالب من مرض رمداء.


حياته





حياته قبل الإسلام وأربعون عاما قبل النبوة



رضع الحبيب المصطفى محمد من السيدة حليمة السعدية وذلك بعد أن رفضت المرضعات أخذه ظننا منهم أن اليتم الذى فقط والده لن يعود عليه بالخير واليمن والبركات، ولكن حظيت ونالت الشرف العظيم إرضاع المصطفى، ومع ولدها ولم يروا خير وبركة إلا في وجود هذا الطفل اليتم.


عندما اشتد عوده من القوة والشدة وبلغ من العمر سنتين وعادت به إلى أمه ولكن استئذانها بالباقي معها وذلك خوفا عليه من الأمراض في مكة، وعندما عادت به وحدث أن جاء رجلان بثياب أبيض و شق صدر المصطفى وخرج من صدره علقة السوداء، وكان ذلك سبب أن رجع إلى أمه مرة أخرى.


توفيت والدة النبي الهادي وهو في السادسة من عمره وكانت عند أخواله من بني عدي من بني النجار، من منطقة الأبواء وهي بين مكة والمدينة، ثم آنتقل على جده عبد المطلب وكان يعتني به إغناء شديد ظننا منه أنه له شأنا عظيم وتوفي جدة في الثامنة من عمره وانتقل إلى عمه أبو طالب.


كفالة عمه أبي طالب وكان دائما يأخذه معه في الرحلات التجارية، وفي إحدى هذه الرحلات أخبره كاهن أن هذا الطفل له شأن عظيم، وعمل سيدنا النبي برعي الأغنام، وعرف كيف يكسب الرزق.


كانت السيدة خديجة بنت خويلد ذات مال ونسب رفيع وتعمل بالتجارة وسمعت عن المصطفى شاب يتميز بالصدق والأمانة والأخلاق الكريمة، استأذنته للخروج على تجارتها ومعه غلام اسمه ميسرة وذلك مقابل مبلغ من المال، وعندما خرجوا وقابل ميسرة الراهن وقال له إن الذي تحت الشجرة هو نبي، ذكر ذلك الكلام السيدة خديجة، وكان سبب فى زواج النبي من السيدة خديجة.


عقد أهل قريش العزم والنية على تجديد وبناء الكعبة من عوامل الأمطار والسيول، بشرط من مال طيبه حلال ولا يدخل فيها الربا أو الظلم، وجاء الوليد بن المغيرة على هدم بناء الكعبة، ولكن قريش عملت على تجديد الكعبة شيئا فشيئا.


جاء الخلاف على وضع الحجر الأسود ولكن اتفقوا على أن الذي يحكم بينهم أو داخل عليهم، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وحكم أن يضعوا قميص ويوضع عليه الحجر وكل قبيلة تمسك بطرف القميص وفعلا أرتضوا وذلك لمنع النزاع بين القبائل وعدم الخلاف.

في ظلال النبوة





كان صلي الله عليه وسلم يجلس في غار حراء من كل عام في شهر رمضان  يتعبد، تاركا كل ما وراءه من عبادة الأصنام، ويتفكر في خلق الله وإبداعه في الكون، إلا أن في يوم نزل عليه الوحي وقال له اقرأ فقال له ما أنا بقارىء وتكرر ثلاث مرات فقال له "أقرأ بسم ربك الذي خلق" فرجع إلى السيدة خديجة وهو في فزع وخوف شديد وبدأت هي طمئنته، وأخذته السيدة خديجة إلى ابن عمها وهو شيخ كبير اعمل اسمه ورقة بن نوفل من أجل اطمئنان النبي صلى الله عليه وسلم

 ولم يترك أو ينقطع عن الخلوة في غار حراء، وفي يوم نزل عليه الوحي سيدنا جبريل عليه السلام وقرأ عليه سورة المدثر، ثم أمره النبوة والتوحيد وعبادة الله وحده.

بدأت الدعوة سرية في بداية الأمر واستمرت ثلاث سنوات، ثم جهرا بالدعوة على جبل الصفا وبدأ يدعوا الناس وأهل قريش إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

المقاطعة


اتفق جميع القبائل على معاهدة وثيقة بعدم التعامل مع المسلمين في البيع والشراء وأيضا الزواج، وعلقت على باب الكعبة، وحصر النبي والمسلمين ثلاث سنوات، في شعب بني هاشم، إلا أن فك الحصار من خلال هشام بن عمر مع زهير بن أبي أمية وغيرهم، إلا أنهم وجودا الوثيقة إندثرت، وذلك إلا "بأسمك اللهم"، وفك الحصار.

زوجاته


كان ومازال سيرة ونهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مثالا يقتدي به من الأخلاق الحميدة و الحسنة والقيم النبيلة ومعاملاته مع زوجاته وأبنائه، زرع وغرس فينا التقييم التربوية في نفوسنا وقلوبنا

وضح أسس العلاقة الزوجية بين الذكر والأنثى وتكلم عن المودة والرحمة، وأوصى بالنساء خيرا

تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم ١١ زوجه


خديجة بنت خويلد تعتبر هي أول زوجة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنجب من أولاده كلهم ما عدا إبراهيم من السيدة مارية، وأنجب أم كلثوم ورقية وزينب وفاطمة وأبا القاسم وعبد الله.


سودة بنت زمعة هي ثاني زوجات النبي وتوفيت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهبت يومها إلى السيدة عائشة، كما تمنت السيدة عائشة أن تكون مثلها وعلى نفس الهدي.


عائشة بنت أبي بكر الصديق هي أحب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بعد السيدة خديجة بنت خويلد، الصحابة تعد أم المؤمنين عائشة أنها مرجع لهم هي من أفضل وأفقه الناس في علوم الشريعة الإسلامية.


حفصة بنت عمر بن الخطاب تزوجها النبي الكريم في السنة الثالثة من الهجرة وهو التي جمعت المصحف.


زينب بنت خزيمة ومن شدة حبها ومساعدة المساكين والمحتاجين، لقبت أم المساكين.


أم سلمة هند بنت أبي أمية تزوجها رسول الله ودعا لها بعد وفاة زوجها أبي سلمة، وأخبرها أنها من أهل الجنة.


زينب بنت جحش كانت زوجة رسول الله وتزوجها المصطفى بأمر من الله


جويرية بنت الحارث تزوجها الرسول بعد وقوعها في الأسر في غزوة بني المصطلق، كان اسمها في الماضي برة فسماها رسول الله بعد زوجها جويرية وتوفيت في سنة ٥٠ هجرية.


صفية بنت حيي بن أخطب تزوجها رسول الله بعد غزوة خبير.


أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان تعتبر هي أقرب زوجات النبي من حيث النسب إلى جدها بن مناف.


ميمونة بنت الحارث وهي تعتبر أخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم




السيدة زينب رضي الله عنها هي البنت الأكبر لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تربت وتزوجت ابن خالتها أبي العاص بن الربيع وعندما بعثت الرسالة أسلمت ولكن زوجها لم يسلم وبقيت معه حتى تم أسره في غزوة بدر وأخذت القلادة التى أهدتها لها أمها لفك أسره، ولكن المسلمين أطلقوا سراحه بدون مقابل، وعندما طلب سيدنا محمد أن يرسل إليه ابنته لأنها لا تحل له أرسلها معززة مكرمة.


السيدة رقية رضي الله عنها هي زوجة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأنجبت ابنها عبد الله وتوفي وهو في السادس من عمره، وهم أوائل من هاجر إلى بلاد الحبشة مع المهاجرين فرار من المشركين ونجوا بدينهم، السيدة رقية مرضت مرض شديد وبقي معها سيدنا عثمان ولم يذهب إلى غزوة بدر والسهر على راحتها، وتوفيت ليلة النصر في غزوة بدر.


السيدة أم كلثوم رضي الله عنها هي كبرت وتربت وتزوجت ابن عمها عتبة بن أبي لهب، وأسلمت، ثم أجبر أبي لهب إبنه على طلاق السيدة أم كلثوم رضي الله عنها، فطلقها، ثم بعد ذلك تزوجت سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، ولذلك سمي بذي النورين لأنه حظي وتزوج من ابنتي سيدنا رسول الله، ولم تنجب أولاد ودفنت بجوار أختها رقية رضى الله عنهم.


السيدة فاطمة بنت الزهراء رضي الله عنها هي أصغر البنات وأحب البنات عند سيدنا رسول الله وهي أطولهن في العمر تزوجت سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه رابع الخلفاء الراشدين، وكان عمرها ١٨ عام، وأنجبت سيدنا الحسن والحسين وابنتين هم أم كلثوم وزينب، وتوفيت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بحوالي ست أشهر، ودفنت في البقيع، السيدة فاطمة الزهراء وهي أول آل بيت النبي.

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم





الهجرة هي عبارة عن القطع أو القطيعة أو إنتقال من مكان إلى مكان آخر كما فعل المسلمون هاجروا أو انتقلوا من مكة إلى المدينة المنورة، لغة.

أما اصطلاحا: هي إنتقال الرجل من دار الحرب إلى دار الأمان أو السلام، من أجل الحماية والبعد عن الظلم والقهر والعذاب، حيث ترك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في الأمن والأمان.

حيث أذن الله عز وجل إلى نبيه وأصحابه بالهجرة وذلك بعد قضاء ١٣ سنة من الدعوة إلى عبادة الله والبعثة في مكة المكرمة.
الإستعداد الهجرة




نزل الوحي على رسول الله وأذن له بالهجرة، ثم توجه سيدنا محمد إلى دار أبي بكر الصديق

وقال له: (فإنِّي قدْ أُذِنَ لي في الخُرُوجِ فقالَ أبو بَكْرٍ: الصَّحابَةُ بأَبِي أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ قالَ أبو بَكْرٍ: فَخُذْ -بأَبِي أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ- إحْدَى راحِلَتَيَّ هاتَيْنِ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: بالثَّمَنِ)، فكان أبو بكر الصديق رفيق سيدنا محمد طوال فترة الهجرة.

حيث سخر الله عز وجل جميع المخلوقات من أجل رسول الله وسيدنا أبو بكر الصديق، كان سيدنا أبو بكر يتقدم عن النبي مرة ويتأخر مرة من أجل حماية وسلامة النبي عليه افضل الصلاة والسلام.

وأعلن أهل قريش مكأفاة ١٠٠ آبل لمن يمسك سيدنا رسول الله سواء حى أو ميت، وتفقد سراقة بن مالك ليلحق بالنبي إلا أن عناية بمشيئة الله وقفت عائق وغرس قدمي الفرس في الرمال، ثم أخبر سراقة النبي صلى الله عليه وسلم عن المؤامرة التي اتفق عليها قريش، ووعد النبي سراقة بأنه سوف يعطيه سواري كسري، ولم يخبر سراقة قريش عن النبي صلى الله عليه وسلم.


العهد المكي

الدعوة السرية


في بداية الدعوة الإسلامية دعا سيدنا محمد أهل بيته وزوجته ومولاه ودعا أبو بكر الصديق وعلى بن أبي طالب وزيد بن حارثة وطلحة والزبير بن العوام وكل من وجد فيه الصدق والأخلاص، وأيضا دعا سعد بن أبي وقاص و عبد الرحمن بن عوف والكثير، إلى أن بدأ ينتشر الإسلام شيئا فشيئا، ثم بعد مرور ثلاث سنوات جهر بالدعوة الإسلامية.

الدعوة الجهرية


صعد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبل صفا ودعا الناس وأهل قريش إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فوجد الاستهزاء والصد ولم يتوانى عن الدعوة إلى الله، وأخذ أبو طالب عمه على نفسه بحماية والمحافظة على سيد الخلق أجمعين، والذى تحمل الكثير والكثير من أجلنا نحن.

العهد المدني


هاجر المسلمين إلى بلاد الحبشة وأول من هاجر أبو سلمة وأولاده وعائلته وبعده صهيب وغيرهم الكثيرين من أجل المحافظة على دينهم وأيضا أنفسهم وبناء مجتمع ووطن جديد بعيد كل البعد عن الخوف والاضطهاد والتعذيب، حتى أصبحت مكة المكرمة خالية من جميع المسلمين

اجتمع أهل قريش في دار الندوة واتفقوا على إهدار دمي النبي عليه افضل الصلاة والسلام على أن يأخذوا فتي قوي من كل قبيلة ودمه يستغرق بين القبائل، وانتهى بهم الأمر أن يضربون النبي ضربة رجل واحد، ولا يستطيع بنى هاشم أهله يأخذوا بالثأر

في نفس الليله نام سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه مكان سيدنا رسول الله، وأوصاه بالرد الأمانات إلى أهلها، ثم أتخذ ابو بكر رفيقا له في الهجرة إلى المدينة المنورة، ثم استأجر عبد الله بن أريقط من اجل ان يدله أو يرشده على الطريق

إلى أن وصل إلى غار حار وسجلوا فيه ثلاث أيام ولكن سيدنا أبو بكر كان شديد الخوف على سيدنا رسول الله ولكن الرسول أخذ يطمئن أبو بكر ويقول له أن الله ثالثنا، إلا أن استقرت الأحوال وقل البحث عنهما، ثم أكمل السير قاصدين الوصول إلى المدينة

وكان في السنة ١٣ من البعثة النبوية، ومكسوا عند عمرو بن عوف حوالى ١٤ يوم، ثم بدأ في تأسيس أول مسجد يعنى في الإسلام وهو مسجد قباء ثم بدأ في تأسيس الدولة الإسلامية.

حياته في المدينة المنورة رضي الله عنه

بناء مسجد قباء


شارك الجميع في بناء هذا المسجد النبوي الشريف من الحجارة وأعمدته من جذوع الشجر والنخل وسقفه من الجريد، وكانوا يقومون في جميع الصلوات وحضور المؤتمرات للتشاور في جميع الأمور المتعلقة بالدين الإسلامي والدعوة والإرشاد إلى دين الحق.

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار


ألف أو آخى الرسول بين المهاجرين والأنصار، وبالتالي الأنصاري ينصر أخوة من المهاجرين، وبالتالي المسلمين يرثون من أخوه الآخر، كما يرث من أقربائه ورحمة.

العهد مع اليهود


لقد تم الإتفاق بين الرسول الكريم واليهود بوجود وثيقة أو معاهدة تنص على أن لهم حقوق وأن يدفعوا مع المسلمين عند حدوث أي اعتداء على المدينة المنورة

إقامة الدولة والمجتمع المسلم


تمكن الرسول الكريم وأصحابه من إقامة دولة إسلامية تقوم على إقامة كلمة الحق ومحاربة الفساد والباطل والمساواة بين الناس، وعمل على تأسيس دولة إسلامية في المدينة المنورة، تحمل راية الإسلام، وقامت الدولة الإسلامية على مجموعة من الأسس



  1. عبادة الله الواحد الأحد وترك عبادة الأوثان والأصنام
  2. توحيد الصف والأخوة بين المسلمين، الأخوة في الدين الإسلامي هي أساس أي مجتمع مسلم صحيح يقوم على الحق
  3. إتباع أوامر الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 
  4. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر





أقرأ أيضا 

 أفضل صيغ الصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والسلام 
رحلة الإسراء والمعراج كاملة بالتفاصيل
الاسمبريد إلكترونيرسالة