U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

الصفا والمروة والمسعى



قصة الصفا والمروة للاطفال  مسافة السعي بين الصفا والمروة  شروط السعي بين الصفا والمروة  السعي بين الصفا والمروة كم شوط  سبب الهرولة بين الصفا والمروة  كيفية السعي بين الصفا والمروة  كيفية السعي بين الصفا والمروة اسلام ويب  ما المسافة بين الصفا والمروة كم ذراعا
الصفا والمروة-ويكيبديا


جبان متقابلان يقعان شرق المسجد الحرام يقام بهما شعائر السعير ويحيط بها بيوت اه مكة ومنها دار الأرقم ودار السائب بن أي السائب وغيرهم ، وكان جبل الصفا متصل بجبل أبي قبيس وجبل المروة متصل بجبل قيقعان حتي جاء التوسعة عام 1937 هجريا ففصلت بين جبل الصفا وأبي قبيس وأبقت علي بعض الصخور كعلامة لمكان المشعر ، وكذلك جبل المروة


تعريف السعي

لغويًا ، الكلمة مشتقة من الفعل (سعى) مما يعني "المشي" أو "السعي" أو "المتابعة". معناها اللغوي هو السير بين الصفا والمروة بطريقة معينة لسبعة أشواط .

تاريخ السعي

 تعد شعيرة السعي نسبة الي تصرفات هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام،التي سارت بين تلال الصفا والمروة سبع مرات بحثًا عن الماء لابنها إسماعيل عليه السلام .
وفقًا لنصر الدين الربغوزي الخامس ، المؤلف التركي الشهير في  (قصص الأنبياء) ، فإن هاجر كانت ابنة ملك المغرب العربي ونسل النبي صالح عليه السلام . بعد أن قُتل والدها على يد الفرعون المصري ، اقتيدت للعبودية وتم تسليمها لاحقًا لسارة.
مع مرور السنين ومع تقدمها في السن ، ظلت سارة بلا أطفال ، لذا اقترحت على زوجها أن يتزوج هاجر حتي ينجب طفلا.
لم يمض وقت طويل بعد ذلك فتزوج ابراهيم عليه السلام هاجر  ، و أنجبت ابنًا هو إسماعيل عليه السلام الذي أصبح أبو العرب وجد النبي  ﷺ.
تنفيذا للوحي الإلهي بعد فترة قصيرة من ولادة هاجر،أحضرها إبراهيم وإسماعيل إلى مكة وتركهم في واد تحت شجرة ببعض الماء وبعض الغذاء .
بعد فترة من الوقت ، نفد الماء الموجود معهم ، ولم تعد هاجر قادرة على إنتاج الحليب نتيجة للعطش ، بدأ إسماعيل في نوبات من البكاء من شدة الجوع والعطش فبدأت هاجر يائسًا في البحث عن المياه في الصحراء.
في يأسها ، صعدت على تلال الصفا والمروة للحصول على رؤية أفضل للمنطقة وللبحث عن أي مسافر في الصحراء يمر ، قبل أن تركض بينهما سبع مرات.
و بعد عودتها للتحقق من حالة ابنها ، سمعت صوتًا وهو صوت جبريل عليه السلام ، الذي ضرب بجناحه الأرض فأنجرت المياه ، و بدأت هاجر على الفور الشرب من هذا الربيع وتمكنت من إطعام ابنها بعد ذلك ، لإنقاذ حياته. وحفرت في وقت لاحق بئرًا حول الربيع ، والذي أصبح معروفًا باسم بئر زمزم.
لم يمض وقت طويل بعد ، كانت مجموعة من الأشخاص الذين نفدت إمدادات المياه الخاصة بهم يسافرون عبر الصحراء. بحثًا عن الماء ، لاحظوا أن الطيور كانت تتدفق إلى منطقة معينة وتدرك أن الطيور تتجمع عند مصادر المياه ، فقد توجهوا في هذا الاتجاه.
عندما وصلوا ، طلبوا إذن من هاجر للشرب من بئر زمزم التي ألزمت بها. استقرت هذه المجموعة من الناس ، والمعروفة باسم قبيلة جرهم ، في هذه المنطقة وسكانها ، مما أدى إلى إنشاء مكة المكرمة.
<><>

أهمية السعي

يجب على كل من يؤدي الساعي بين الصفا والمروة أن يتذكر الوداعة والتواضع والحاجة إلى أن يهدي الله قلبه ، ويقود شؤونه إلى النجاح ويغفر خطاياه. كما ينبغي أن يريد الله أن يقضي على عيوبه وأخطائه وأن يهديه إلى الصراط المستقيم. يجب أن يطلب من الله أن يبقيه حازمًا على هذا الطريق حتى يفي بالموت


على النقيض من الطواف الذي يركز عقله على الله ، يرمز السعي إلى الكفاح المستمر الذي نواجهه طوال حياتنا ، كما شهدته هاجر، من خلال توكلها الثابت والاعتماد على الله عز وجل ،فتقبل الله دعائها ولبي احتياجاتها.


متطلبات الساعي



أداء بعد الطواف



يجب أن يحدث السعي بعد الطواف .


لأولئك الذين يؤدون العمرة ، ينبغي مراعاة السعي بعد طواف العمرة .
لأولئك الذين يؤدون فريضة الحج ، يجب أداء الساعي مرتين: مرة واحدة بعد طواف العمرة وآخر بعد طواف الزيارة .
لأولئك الذين يؤدون فريضة الحج أو الحج إفراد ، يجب أن يتم تنفيذ الساعي مرة واحدة بعد طواف القدوم أو طواف الزيارة. إذا تم تنفيذه بعد طواف القدوم لدى وصوله إلى مكة المكرمة ، فلن يكون من الضروري القيام به بعد طواف الزيارة.
وفقًا لمدرسة للمذهب الحنفي ، يجب على المؤدين لحج القرآن أداء الساعي مرتين: مرة واحدة بعد طواف العمرة ثم مرة أخرى بعد طواف القدوم أو طواف الزيارة

أن يسبقه الإحرام للحج أو العمرة



على عكس الطواف ، وهو عمل عبادة مستقل ويمكن القيام به طواعية دون الدخول في حالة الإحرام قبل الطقوس ، يجب أن يسبق الساعي أولاً الإحرام إما للحج أو العمرة. هذا لا يعني بالضرورة أن الحاج يجب أن يكون في الإحرام أثناء أداء السعي ؛ يجوز للحجاج أداء الطقوس بعد مغادرة الطواف يوم النحر بعد مغادرة ولاية الإحرام.
البدء من الصفا


لابد أن يبدأ الشوط الاول في الصفا ، إذا بدأ السعي من مروة ، فسيكون السعي باطلا.
الانتهاء من سبع أشواط


بعد بدء الشوط الأول في الصفا ، يجب أن ينتهي في المروة ، ويجب أن تبدأ الشوط التالي في المروة وتنتهي في الصفا ، حتى يتم الانتهاء من سبع أشواط. يتم حساب الاشواط على النحو التالي:
رقم الشوط
من 
إلى
1صفاءمروة
2مروةصفاء
3صفاءمروة
4مروةصفاء
5صفاءمروة
6مروةصفاء
7صفاءمروة
إذا كانت لديك شكوك حول مدى الاشواط خلال السعي ، فعليك بالأخذ بالاقل مما تعتقد أنك قمت به.

<><>


تغطية المسافة الكاملة بين الصفا والمروة



يجب عبور المسافة بأكملها بين الصفا والمروة ، على مسافة 450 متر (1480 قدمًا) ، وتبلغ الفترات السبعة حوالي 3.15 كم (1.96 ميل). إذا تم ترك أي جزء من هذه المسافة مكشوفًا ، فسيظل السعي غير مكتمل.

دعاء الصفا والمروة





اللهم اعصمنا بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك وجنبنا حدودك، اللهم اجعلنا نحبك ونحب ملائكتك، وأنبياءك ورسلك، ونحب عبادك الصالحين، اللهم حببنا إليك وإلى ملائكتك وإلى أنبيائك ورسلك، وإلى عبادك الصالحين، اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى واغفر لنا في الآخرة والأولى واجعلنا من أئمة المتقينرَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ ، تَجَاوَزْ عَمَّا تَعلَمْ ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ

رَبَّنَا آتِنَا فِيْ الدُنْيَا حَسَنَةً وَّفِيْ الآخِرَةِ حَسَنَةً وَّقِنَا عَذَابَ النَار



فقه الساعي

شروط (الشروط المسبقة)
أداء السعي بنفسك 
الدخول في الإحرام قبل أداء الحج.
الدخول في الإحرام قبل أداء الساعي بعد العمرة.
أداء السعي في وقته الصحيح
واجبات (الإجراءات اللازمة)
تبدأ سعي في الصفا وتنتهي في مروة.
أداء سعي بعد طواف.
أداء السعي على الأقدام ، إلا إذا كان لديك عذر صحيح.
أداء سبع أشواط 
البقاء في الإحرام حتى يتم الانتهاء من العمرة.
تغطية المسافة الكاملة بين الصفا والمروة.
سننن (أعمال فاضلة)
لأداء الاستلام قبل الذهاب للصفا للسعي 
أداء ساي بعد الطواف.
أن تكون علي طهارة
للحفاظ على تغطية العورة
مواجهة الكعبة المشرفة في الصفا والمروة.
لأداء السعي بطريقة مستمرة بدون فواصل 
تسريع وتيرتك بين  (الميلين الأخضرين) إذا كنت رجلاً.
مستحبات (الإجراءات الموصى بها)
جعل نية للسعي
أن يكون علي وضوء
جعل الدعاء لفترة طويلة ثلاث مرات في الصفا والمروة.
لأداءركعتي نافلة بعد الأنتهاء من السعي 
مكروهات (أعمال غير محبوبة)
صعود الصفا والمروة.
الانخراط في أنشطة مثل الحديث الخمول أو بيع وشراء السلع ، والتي من شأنها كسر التركيز أو وقف التدفق المستمر للساعي
إبقاء العورة مكشوفة.


تعديل المشاركة
author-img

Islam Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة