-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

من هو المهدي المنتظر وماهي صفات المهدي المنتظر الجسدية

من هو المهدي المنتظر وماهي صفاته



مقدمة

أخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم بظهور رجل صالح في أخر الزمان وهو من يتولي أمر الأمة ويجدد لها دينها ويملئ الأرض عدلا بعد ما أنتشر بها الظلم والجور ، يحصل علي يده الرخاء وتظهر النعم في عهده لم تراها الأمة من قبل ، ألا وهو المهدي المنتظر

من هو المهدي المنتظر

المهدي المنتظر هو إنسان مسلم يظهر آخر الزمان عند اقتراب يوم القيامة، ويصبح حاكمًا عادلًا، وسيقوم بإنهاء الظلم والفساد الموجود على وجه الأرض، وينشر الإسلام في أنحاء الأرض، حيث يقوم بمحاربة اليهود وأعداء الإسلام وينتصر عليهم، ويختلف الشيعة وأهل السنة في شخصيته 

فيقول أهل السنة أنه رجل أسمه محمد بن عبد الله من سلالة السيدة فاطمة عليها السلام سيولد ويصبح المهدي، أما أهل الشيعة فيقولون أنه محمد بن الحسن رضي الله عنه الذي ولد عام 255 هـ وقد أمد الله سبحانه وتعالى في عمره ليصبح هو المهدي الذي يقضي على الفساد في آخر الزمان، ولم يعرف أحد بعد هو سيكون من أي دولة.

الاسم والنسب

يرجع أسم المهدي كأسم النبي صلي الله عليه وسلم ( محمد بن عبد الله ) ومن ذريته أما نسبه فيرجع لنسل فاطمة بنت الرسول رضي الله عنها ومن صلب الحسن بن علي رضي الله عنهما فهو من أهل بيت النبي صلي الله عليه وسلم
فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتي يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم ابيه اسم أبي ، يملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما ملئت ظلما وجورًا ) أخرجه الترمذي وقال : حسن صحيح ، وأبو داود وابن ماجة وأحمد

مكان ظهورالمهدي

ليس هناك من أدلة أو نصوص صريحة لتحديد المكان الذي كان يعيش فيه المهدي أو مولده وأقتصرت فقط علي المكان الذي سيظهر فيه
فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلي مكة ، فيأتيه الناس من أهل مكة ، فيخرجون وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام)
وسيخرج إليه من الشام جيشا يخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة ، فإذا رأه الناس ذلك ذهبوا إليه ليبايعونه
فعن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتي إذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأوسطهم وينادي أولهم أخرهم ،ثم يخسف بهم فلا يبقي إلا الشريد يخبر عنهم )

غزوات المهدي المنتظر

سيغزو المسلمين تحت قيادة المهدي عدة غزوات فبعد أن يخسف الله بالجيش الذي جاء من الشام لمحاربة المهدي سيبايعه المسلمون من كل جهة علي أعلاء كلمة الله عز وجل ، فسيغزو جزيرة العرب ثم فارس ثم الروم ( الملحمة الكبري ) ثم فتح القسطنطينية ثم رومية ثم ينزل عيسي بن مريم ويقتل الدجال وجميعها من علامات القيامة الكبري .

مكان ظهورالمهدي

ليس هناك من أدلة أو نصوص صريحة لتحديد المكان الذي كان يعيش فيه المهدي وأقتصرت فقط علي المكان الذي سيظهر فيه
فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينةهاربا إلي مكة ، فيأتيه الناس من أهل مكة ، فيخرجون وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام)

وسيخرج إليه من الشام جيشا يخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة ، فإذا رأه الناس ذلك ذهبوا إليه ليبايعونه

فعن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتي إذا كانوا ببيداء منالأرض يخسف بأوسطهم وينادي أولهم أخرهم ،ثم يخسف بهم فلا يبقي إلا الشريد يخبر عنهم )

صفات المهدي المنتظر بالتفصيل

المهدي المنتظر له العديد من الصفات ومنها:

  1. أنه من نسل السيدة فاطمة أو إبنها الحسن عليهما السلام.
  2. أنه سيأتي آخر الأمه اسمه يشبه اسم النبي عليه الصلاة والسلام، واسم ابيه أيضًا يشبه اسم والد النبي صلى الله عليه وسلم.
  3. سيأتي آخر الزمان عند اقتراب يوم القيامة.
  4. أنه يشبه النبي عليه الصلاة والسلام في الخلقة والخلق.
  5. كنيته أبو عبد الله.
  6. سيكون عمره 40 سنة.
  7. عليه عباءتان قطوانيتان.
  8. يخرج إلى الناس على رأسه غمامة فيها منادٍ ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه.
  9. يكون مقر حكمه في بيت المقدس.
  10. يستخرج الكنوز ويكون عطاؤه هنيئًا.
  11. يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء، والطير في الجو. 
  12. يغيث الناس، وتنعم الأمة في زمانه، وتعيش الماشية، وتخرج الأرض نباتها، يعطي المال صحاحًا، ويقوم الدين كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام.
  13. يقاتل على السنة ويفتح المدائن ويحررها من الشرك، ومن المدن التي سيفتحها القسطنطينية، وجبل الديلم.
  14. سيملأ الأرض إسلامًا وعدلًا، وسيملك الدنيا كلها كما فعل ذو القرنين.
  15. سينزل سيدنا عيسى عليه السلام ويصلي خلفه صلاة الصبح.
  16. سيحكم الأرض سبع سنين.

المهدي المنتظر عند السنة

أهل السنة يؤمنون بأن المهدي المنتظر هو رجل يخرج آخر الزمان، يكون من ذرية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، أسمه وأسم أبيه يواطئ اسم النبي صلى الله عليه وسلم واسم أبيه أيضًا، فيكون اسمه محمد بن عبد الله.
يقولون أيضًا أنه من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة رضي الله عنها.
يحكم الأرض سبع سنوات يملأها فيهم عدلًا، يقول المباركفوري في تحفة الأحواز "اعلم أن المشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار أنه لابد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين ويظهر العدل ويتبعه المسلمون، ويستولي على الممالك الإسلامية، ويسمى المهدي، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابته في الصحيح على أثره.
وأن عيسى عليه السلام ينزل من بعده فيقتل الدجال أو ينزل من بعده فيساعده على قتله ويأتم بالمهدي في صلاته".

صفات المهدي المنتظر الجسدية

  1. منحسر الشعر عن جانبي جبهته.
  2. جميل الأنف، وأنفه فيه طول ودقة في أرنبته مع حدب في وسطه.
  3. وجهه كوكب دري.
  4. فخذيه منفرجان.
  5. لونه لون أعرابي.
  6. يشبه النبي عليه الصلاة والسلام في الخلقة.

علامات ظهور المهدي المنتظر


هناك العديد من العلامات لـ ظهور المهدي عليه السلام ومنها:

  • أنه يظهر حين لا يكون للناس خليفة يطبق شرع الله عز وجل.
  • حدوث الاختلاف والفرقة بين الناس وانتشار الظلم.
  • يظهر في عصر الزلازل.
  • ظهور الفتن قبل ظهوره.
  • نزول اليهود فلسطين وعلوهم وفسادهم في الأرض.
  • ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • حصار العراق والشام.
  • ظهور دعاة الفتن.

المهدي المنتظر عند الشيعة

الشيعة يعتقدون أن محمد المهدي هو آخر أئمة الأثنى عشر، وأنه تولى الإمامة بعد أبيه الحسن العسكري، وأنه ولد في 15 شعبان عام 255 هجريًا الموافق 874 ميلاديًا، في مدينة سمراء شمال العراق، وأمه هي نرجس زوجة الحسن العسكري.
كما يقولون أن له غيبتان: الأولى هي الغيبة الصغرى وكانت مدتها 69 سنة، وبدأت عام 260 هجريًا وامتدت حتى عام 329 هجريًا، وكان الشيعة يتصلون به عن طريق سفرائه وهم:
  • عثمان بن سعيد.
  • محمد بن عثمان.
  • الحسين بن روح.
  • علي بن محمد السمري.

والغيبة الثانية: هي الغيبة الكبرى، ويقولون أنها بدأت عام 329 هجريًا بعد وفاة سفرائه ىجميعًا، وأن غيبته واحتجابه لأمر أراده الله.
كما يعتقدون أن عمره وحياته مثل عمر سيدنا عيسى والخضر عليهما السلام.
ويقولون أن من علامات ظهوره آخر الزمان: خروج الدجال، خروج السفياني، وانتشار الجور والظلم في الأمة، واقبال الرايات السود من قبل خراسان.
كما يعتقدون بخروجه بين الركن والمقام في مكة ثم يبايعه الناس.

الأحاديث النبوية التي تؤكد ظهور المهدي المنتظر

هناك العديد من الأحاديث التي تدل على ظهور المهدي المنتظر ومنها:

جاء في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه قال: ((كيف أنتم إذا نزل ابن مريم وإمامكم منكم)). 

وجاء في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة لهذه الأمة)). 

وما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تذهب - أو لا تنقضي _ الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ أسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)). 


وما جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((المهدي مني ..أجلى الجبهة أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطًا وعدلًا، كما ملئت ظلمًا وجورًا، يملك سبع سنين)). 


عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((المهدي من عترتي من ولد فاطمة)). 

وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة)). 

وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحًا، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعًا، أو تمانيًا - يعني حججًا -)). 



مواضيع ذات صلة
علامات الساعة الكبرى بالتفصيل
الاسمبريد إلكترونيرسالة