U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

ماهو الإسلام ؟

معنى الاسلام  متى نشأ الاسلام  شرح تعريف الاسلام  ما هو الاسلام الصحيح  معلومات عن الاسلام  تعريف الاسلام للاطفال  بحث عن الدين الاسلامي  معنى الاسلام في القران
مخطوطة الإسلام - موقع المعرفة الإسلامية







( أن الدين عند الله الإسلام ) أيه 19-ال عمران










معنى الاسلام

الإسلام هو ديانة إبراهيمية ، توحيدية تدعو الي الله الواحد الأحد وأن هناك إله واحد فقط ، وأن محمدا رسول الله ﷺ ، والإسلام هو ثاني أكبر ديانة في العالم مع أكثر من 1.9 مليار مسلم يمثلون 24.4 ٪ من سكان العالم

يشكل المسلمون غالبية السكان في 50 دولة. يدعو الإسلام الي عبادة الله الواحد لا شريك له والايمان بكتاب الله القرآن الكريم وملائكته ورسله واليوم الأخر والقضاء والقدر ، و الإسلام هو النسخة الشاملة والعالمية للإيمان البدائي والإسلام هو الدين الصحيح الذي بعث الله به من قبل الأنبياء ، بمن فيهم آدم وإبراهيم وعيسي عليهم الصلاة والسلام

معلومات عن الإسلام 

الإسلام هو الدين الأسرع نموًا في العالم. الإسلام عبارة عن اسم لفظي نشأ من السلم الذي يشكل فئة كبيرة من الكلمات المتعلقة بمفاهيم الشمولية والإخلاص والسلام. ويعني "الخضوع لله" أو "الاستسلام لله".
يعلم الدين الإسلامي أن خلق كل شيء في الكون قد جاء إلى حيز الوجود من خلال أمر الله كما عبرت عنه في القران الكريم عبارة "كن " وأن الغرض من الوجود في الحياة هو عبادة الله وهذا هو وصف الإسلام  , ويستجيب الله عز وجل للدعاء كلما دعاه أحد من  عباده  في محنة. فلا يوجد وسطاء بين العبد وربه ، مثل رجال الدين للاتصال بالله .


القرآن الكريم 

القرآن الكريم كلام الله عز وجل الذي أنزله جبريل بالوحي علي رسول الله ﷺ ، ونزلت اياته بلسان عربي مبين منذ بعثته حتي وفاته ، ودونه الصحابة في عهد النبي ﷺ ولكنه لم يجمع في مصحف واحد الا بعد وفاته في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه فكان أول من جمع القران بين دفتي المصحف

حتي جاء عثمان بن عفان رضي الله عنه ونسخه وتم توزيعه علي كافة الأمصار ، وحفظ الله عز وجل القران الكريم من التحريف والتغيير .
يحتوي القران الكريم علي 6236 أيه و 114 سورة مابين مكية ومدينة ، فالمكية هيا التي نزلت قبل الهجرة وتختص بالأيمان والعقيدة والاخلاق ، والمدينة هيا التي نزلت بعد الهجرة وتختص بالتشريع والأحكام والقضايا الأجتماعية .

والقران الكريم والسنة النبوية هما المصدران الأساسيان للتشريع الاسلامي ، ويؤمن المسلمون بالكتب السماوية التي أنزلت علي الأنبياء قبل رسول الله ﷺ وهيا التوراة والأنجيل والزبور وتعتبر الأيمان بها من شروط الأيمان فمن كفر بنزولها فقد كفر .


أركان الإسلام


هي أركان الإسلام الخمسة ، وهي أفعال عبادة إلزامية ، تتبع الشريعة الإسلامية ، التي تمس كل جانب من جوانب الحياة والمجتمع وهيا :






الشهادة
وهي الشهادة بأن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله


الصلاة
وهيا عماد الدين وأساسه ومن أهم العبادات اليومية فيصلي المسلمين خمس صلوات يومية متجهين بقبلتهم الي الكعبة في مكة المكرمة .


صوم رمضان
وهو الأمساك عن جميع المفطرات من أكل وشرب وشهوة من طلوع الفجر الي غروب الشمس



الزكاة
أخراج المسلم المال البالغ للنصاب الي الفقراء وقد فرض الله الزكاة علي الأموال والذهب والفضة والثمرات والزرع وبين الله عز وجل في كتابه مصارف الزكاة الثمانية (وهم الفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل )




الحج

وهو ركن يسقط عن المسلم عند قيامه مرة واحدة ، ويسقط علي غير القادرين ، وهو الحج لبيت الله الحرام وأداء مناسك الحج وشروطه .

 تاريخ الإسلام


أقدس الأماكن في الإسلام الحرم المكي والحرم المدني والقدس، ويبدأ تاريخ الإسلام بعهد النبي ﷺ وهو عصر النبوة وفيه الدعوة الاسلامية وأنتشار الاسلام في معظم الجزيرة العربية ،ثم الخلافة الراشدة في عهد صحابة رسول الله ﷺ ( أبو بكر -عمر بن الخطاب- عثمان بن عفان - علي بن ابي طالب ) رضي الله عنهم ثم الخلافة الاموية وفيها التوسع الاسلامي الخارجي من شبه الجزيرة العربية حتي الجزيرة الإيبيرية في الغرب ثم الخلافة العباسية لبنو العباس بن عبد المطلب عم النبي ﷺ وسميت بالعصر الذهبي ، فشهدت ازدهار علمي وثقافي. وتوسع العالم الإسلامي إشراك مختلف الدول والسلالات ثم الإمبراطورية العثمانية علي يد عثمان الاول وأستمرت ٤٠٨ عام حتي سقطت وتفرق المسلمون من بعدها .



تعداد المسلمين 


يعيش حوالي 31٪ من المسلمين في أسيا . فالمسلمون هم الأغلبية في جنوب آسيا وباكستان وبنجلاديش ، كما تعتبر أندونسيا هي الدولة التي بها أكبر عدد من السكان المسلمين خارج الدول ذات الأغلبية المسلمة بحوالي 13 % .
والجاليات الإسلامية الكبيرة يمكن العثور عليها في الأمريكتين، الصين و روسيا ، ويمكنك معرفة عدد الدول الإسلامية في العالم من هنا




الاسمبريد إلكترونيرسالة