U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

ماهي جهنم وصفاتها ؟

ماهي جهنم وصفاتها ؟

ماهي جهنم؟

جهنم هيا أسم من أسماء النار التي خلقها الله عز وجل وجعلها عذابا في الاخرة للذين كفروا وعصوا في الدنياء جزاء لهم علي مافعلوا ،وهيا أشد درجات النار حرارة وهيا الطبقة السابعة من النار ،وذكر القران الكريم جهنم أنه مركز للجزاء والعقاب لبتي سخرها الله عز وجل لغضبه

وصف نار جهنم


لقد أرسل الله عز وجل الرسل والأنبياء وخاتم النبيين هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرشد الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فمن اتبع رضوان الله وأوامر فله الجزاء الحسن والثواب يوم القيامة، وأيضا انتهى نواهيه يضمن دخوله الجنةبرحمتة الله .

أما من يحاد عن طريق الله وانحرف عن عبادة الله عز وجل فله عذاب جهنم يوم القيامة.

يعتقد البعض أن نار الأخرة تشبه نار الدنيا ونحن كثيرا تستعمل ونرى النار ولكن لا يوجد تشابه نهائي بين نار الدنيا ونار الأخرة، كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال عليه الصلاة والسلام: (نارُكم جزءٌ من سبعينَ جزءًا من نارِ جهنَّمَ. قيل: يا رسولَ اللهِ، إن كانتْ لكافيةً، قال: فُضِّلَتْ عليهنَّ بتسعةٍ وستينَ جزءًا، كلُّهنَّ مثلُ حَرِّها)

وفي حديث آخر: (اشتَكَتِ النارُ إلى ربها، فقالتْ: ربِّ أكلَ بعضي بعضًا، فأذِنَ لها بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ في الشتاءِ ونَفَسٍ في الصيفِ، فأشدُّ ما تجدونَ من الحرِّ، وأشدُّ ما تجدون من الزَّمْهَرِيرِ).

الجنة درجات وبالتالي العباد تحب الاستزادة منها والنار كذلك لها درجات من الدرك الأسفل وكل درك من هذا أصعب في شدة العذاب والهول، قال تعالي "إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا"

أما طعام وشراب نار جهنم هو الزقوم والضريع، ويقال أن تشرب مما يشرب أهل النار وأيضا كذلك الصديد الذي ينزل من جلودهم يشربه من شدة العطش، قال تعالى: (وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ)

وقال أيضاً: (وَإِن يَستَغيثوا يُغاثوا بِماءٍ كَالمُهلِ يَشوِي الوُجوهَ بِئسَ الشَّرابُ وَساءَت مُرتَفَقًا)

قال أيضاً: (لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ*لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ).

النار كبيرة وضخمة وعظيمة لا يمكن وصفها ولا يمكن تخيلها،وبالتالي فإن النار مغلقة على الكافرين عليهم حتى لا يستطيعوا الخروج منها، مهما طالت المدة الزمنية والزمان، فهم خالدين فيها.

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)

صفات جهنم في القرآن الكريم 

  • الغليان والفوران حيث تغلي وتفور ثم يصدر لها أصوات تشبه صوت شهيق الإنسان : قال تعالى في سورة الملك: {إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ}.
  • جهنم لها سبعة أبواب حيث يدخل الكافرين زمرا لهَا قال تعالى "سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ".
  • كما ذكرنا سابقا عن طعام وشراب أهل النار، ولباسهم من النار والحديد، قال تعالى: {لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ}، {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الْأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ}.

درجات ومراحل جهنم 


لقد وعد الله عز وجل الدرجات وسماها درجات الجنة، وتوعد الكافرين والمشركين دركات أهل النار وتوعدهم العذاب درجات متفاوتة حسب جرم كل من البشر وبالتالي في تتفاوت في درجة الحر لكل درك من هذه الدركات، ويدخل الكفار والتابعين لهم ثم العصاة ثم المنافقين من الأبواب السبع التي ذكرت.

دركات النار وأصحابها 

نار جهنم هى نار واحدة مهما تعددت الأسماء والدرجات، فقد قسمها الله عز وجل حسب أعمال الكافرين ويختلف العذاب من شخص أو كافر إلى كافر أخر حسب اختلاف الكفر، وبالتالي يكون عذاب أشد من عذاب، دركات النار على حسب أعمال الكافرين وأيضا المنافقين والعصاة، الكفار تختلف دركات ودرجات العذاب على حسب كفر كل شخص له عذاب معين من ألوان العذاب عن المنافقين ويختلف عن العصاة.

قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنَّ أهونَ أهلِ النارِ عذابًا من له نعلانِ وشراكان من نارٍ، يغلي منهما دماغُه كما يغلي المرجلُ، ما يرى أنَّ أحدًا أشدُّ منه عذابًا، وإنَّه لأهونُهم عذابًا"

الاسمبريد إلكترونيرسالة