U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

أسماء جهنم و دركاتها وأسباب دخولها

أسماء أبواب جهنم,اسماء نار جهنم,اسماء جهنم السبعة ؟,دركات جهنم,ابواب جهنم - أسماء النار ومعانيها,اسماء ابواب جهنم السبعة,اسماء نار جهنم في القران,جهنم,دركات النار,ابواب جهنم السبعة,ابواب جهنم,طبقات جهنم,أبواب جهنم,دركات,جهنم چگونه است,جهنم تتلو,اسماء الجنة,موجبات,أبواب الجنه الثمانيه,الهاوية,درجات,اصحاب كل باب من النار منها,كلمات,الدرجات,الإمارات,ادريس ابكر,عبدالكافى,عبد الكافي,ابواب النار,اصحاب النار,درجات الجنة,أبواب الجنة,عمر عبد الكافي,عمر عبد الكافى,د عمر عبد الكافى,اول ليلة في القبر


جعل الله تبارك وتعالي جهنم عذابا في الاخرة للذين كفروا وعصوا في الدنيا جزاء لهم علي أعمالهم وشركهم وكفرهم ، وذكر الله سبحانه وتعالي جهنم في القران الكريم ووصفها أنها مركز الجزاء والعقاب

أسباب دخول النار 

  1. الكفر والشرك بالله عز وجل وإتباع شهواته ورغباته وهي التي في نفس الوقت تغضب الله عز وجل.
  2. عدم إيمان العبد باليوم الآخر وهو يوم القيامة وأن العبد سوف يحاسب على هذه الأعمال، نتيجة عدم اتباع أوامر والواجبات التى أمر بها الله عز وجل في الكتاب والسنة.
  3. مخالفة أوامر الله عز وجل وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والكبر والنفاق من أهم الأسباب التي يدخل العبد فيها النار جهنم، كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (ألا أخبركم بأهل النار؟ قالوا: بلى، قال: كلّ عتل جواظ مستكبر)
  4. أكل مال الحرام بأي طريقة كانت يكون في نار جهنم وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنَّ رجالاً يَتَخَوَّضُونَ في مالِ اللهِ بغيرِ حقٍّ، فلهمُ النارُ يومَ القيامةِ).
  5. الظلم من أكبر الذنوب قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه "عُذِّبَتِ امرأةٌ في هِرَّةٍ سجَنَتْها حتَّى ماتت، فدخَلَتْ فيها النَّارَ، لا هي أطعَمَتْها ولا سَقَتْها إذ حبَسَتْها، ولا هي ترَكَتْها تأكُلُ مِن خَشَاشِ الأرضِ"

عذاب نار جهنم 


  • لها أشكال متعددة ومتنوعة من العذاب حسب اجرام كل عبد أو اجرام وما ارتكبه العبد من ذنوب وسيئات ومعاصي، {بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}، كما قال تعالى:(لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ)
  • فراش أهل النار نار ولحافهم نار، احاطت بهم النيران من كل الجوانب، المعذبون تختلف طرق وسبل العذاب كلا على حسب ذنوبه ومعاصيه، قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه, ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه, ومنهم من تأخذه إلى حجزته, ومنهم من تأخذه إلى ترقوته" وفي رواية إلى "عنقه".

  • صب الحميم على رأسه هو نوع من أنواع العذاب يوم القيامة، حميم شديد الحرارة تذوب وتقطع جلودهم وايضا تمزق أحشائهم ولا سبيل للنجاة أو حتى الموت تحرقهم وهم أحياء، قال تعالى: "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ*يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ".

  • فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يجاء بالرجل يوم القيامة, فيلقى في النار, فتندلق أقتابه في النار, فيطحن فيها كما يطحن الحمار برحاه, فيجتمع أهل النار عليه, فيقولون: أي فلان, ما شأنك, أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه, وأنهاكم عن المنكر وآتيه".

  • ومن عذاب يوم القيامة تلفح وجوههم النار كما يلقى السمك في زيت شديد الحرارة كيف تتصور ان لحم الوجه يذوب وتبقى العظام ثم عاد مرة أخرى ويحرق قال تعالي "تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُون"، وقال سبحانه: "سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ".

أبواب جهنم


  1. باب نار جهنم وهو أخف أنواع العذاب حيث تأكل لحومهم.
  2. باب لظى يعذب فيها من كفر بالله عز وجل وترك وابتعد عن عبادة التوحيد بالله.
  3. باب سقر يعذب فيها الناس وتأكل النار لحومهم ولكن تبقى العظام.
  4. باب حطمة يعذب فيها العباد حيث تلتهم اللحم وأيضا العظام وتحرق الأفئدة. 
  5. باب الجحيم يحرق الناس فيها بالجمر شديد السخونة. 
  6. باب السعير يوجد فيه ٣٠٠ قصر وفي كل قصر ٣٠٠ منزل، ويوجد في هذه المنازل كل ألوان العذاب من حيوانات سامة وأيضا مفترسة.
  7. باب الهاوي حيث توجد به بئر يهوى فيها الناس ولا يستطيعون الخروج ابدا.   

دركات جهنم

  1. الباب الأول نار جهنم وفيها يهجم في وجوه الرجال والنساء حتى النار تأكل لحم وجوههم، وهذا العذاب هو أهون عذابا من غيره.
  2. الباب الثاني لظى ونار تأكل اليدين والرجلين.
  3. الباب الثالث سقر وفيها النار تأكل اللحم دون العظم، وهم العصاة الذين اقترفوا الذنوب والمعاصي.
  4. الباب الرابع الحطمة وفيها النار تحطم العظام وأيضا تحرق القلوب ثم ترمي شرر تتطلع إلى السماء وتنزل لتحرق أيديهم وأرجلهم وجوههم فيبكون حتى تنفذ ثم يبكون الدماء من أجل أن تنفذ وأيضا يبكون القيح حتى تنفذ.
  5. الباب الخامس الجحيم وفيها الجمرات والجمره الواحدة أعظم ما في الدنيا.
  6. الباب السادس السعير وفيه السلاسل والأغلال ويسعر فيه ٣٠٠ قطر، ٣٠٠ بيت، ٣٠٠ لون من ألوان العذاب، كما يوجد عقارب وحيات وجميع الحيوانات المتوحشة.
  7. الباب السابع أطلق عليه الهاوية وهي بئر الهباب من وقع فيها لا يخرج ابدا، وهو عبارة عن جبل من النار ويسحب الشخص على وجهه، وأيدهم مغلولة إلى أعناقهم.

أسماء أودية جهنم

  • وادي ويل عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "وَيْلٌ: وادٍ في جَهنَّمَ، يَهْوي فيه الكافِرُ أربَعين خَريفًا قبْلَ أنْ يَبلُغَ قَعْرَه، والصَّعودُ: جَبَلٌ من نارٍ، يَصعَدُ فيه سَبعين خَريفًا، ثُمَّ يَهْوي به كذلك فيه أبَدًا"

  • وادي جب الحزن قال تعالى "فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ"

  • وادي غي قال تعالي "فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا"

آخر من يخرج من جهنم

ذكر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم القيامة وذكر مشهد منها آخر رجل من أهل الجنة يخرج من النار حيث بس على وجهه ماء الحياة، وبالتالي يبقى الرجل بوجهه في نار

ويقول ويدعوا الله انه يصرف وجهه عن النار لما شاهد وعانى من هول العذاب في نار جهنم

فيقول الله عز وجل ألا تسألني عن شىء بعد ذلك، فيقول العبد: لا

ثم يسكت فترة ويرجع يعاد الدعاء والتضرع إلى الله أن يقربه إلى باب الجنة فيقر به إلى باب الجنة

فيقول الله عز وجل لا تسألني عن شىء مرة أخرى، فيقول العبد: لا

ثم يقول الله عز وجل ويذكره بعدم سؤاله، ويقول الله عز وجل لا تسألني عن شيء بعد ذلك فيقول العبد: لا

ثم يسكت فترة ويعاود الدعاء ويدعو الله عز وجل أن يدخله في الجنة

فيقول الله عز وجل يا ابن آدم ما أغدرك، ويظل العبد فى الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، فيقول الله عز وجل وأدخل الجنة وتمنى ما شئت.
مواضيع ذات صلة : ماهي جهنم وصفاتها ؟
الاسمبريد إلكترونيرسالة