U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

عدد الدول الإسلامية في العالم


عدد الدول الإسلامية في العالم



الإسلام


هو ديانة ابراهمية  سماوية توحيدية تدعو الي الأيمان إله واحد  وهو الله عز وجل ومحمد رسول الله ، يمثل الإسلام ثاني اكبر ديانة في العالم بعد المسيحية ويبلغ تعداد المسلمين في العالم حوالي 1.9 مليار مسلم يمثلون 24.4 % من سكان العالم .
يلتزم المسلمين ببعض المفاهيم والممارسات الدينية والتي تسمي أركان الإسلام الخمسة (الشهادة -الصلاة- صوم رمضان -الزكاة -الحج ) وهي أفعال عبادة ألزامية ،وفي هذا المقال عن عدد الدول الإسلامية في العالم .

أنتشار الإسلام :


أنتشر الإسلام في ارجاء الارض تدريجيا دون أكراه فلم يصبح علي سكان الدولة اتباع الدين الاسلامي سواء اختيار أو اكراه فنادرا ما طلب الحكام من السكان الأصليين اعتناق الإسلام في الدول التي شهدت الفتوحات الإسلامية لذلك استغرق انتشار الإسلام في بعض الدول التي خضعت للحكم الإسلامي عدة عقود لأعتناق الدين الاسلامي تماشيا مع قول الله عز وجل لا اكراه في الدين .

عدد الدول الإسلامية في العالم :


يبلغ عدد الدول الاسلامية 57 دولة هي الدول التي تتواجد في منظمة التعاون الإسلامي،إلا أن هناك دولاً ذات غالبية من المسلمين وليست من أعضاء هذه المنظمة .تعرف الدول الإسلامية بأنّها دولة تستخدم الشريعة الإسلامية كأساس للحكم والقانون الذي يدير شؤون البلاد ،بالإضافة للتقاليد السياسية الحديثة مثل وجود برلمان ورئيس وهم 6 دول : السعودية ، اليمن ، أفغانستان ، ايران ، مورتانيا 




كما يوجد دول يمثل فيها الإسلام دين الدولة حيث  تتمثل هذه الدول بأغلبية سكانها من المسلمين مثل : مصر ، المغرب ، الجزائر ، تونس ، الامارات ، ليبيا ، جزر المالديف ، الكويت ، الصومال ، بروناي ففي ليبيا مثلا يوجد عدة ديانات بجانب الإسلام .


ويوجد دول اخري ذات أغلبية مسلمة محايدة وهي الدول التي أغلب سكانها مسلمون الا ان الدين الإسلامي لا يكون الدين الرئيسي لها مثل السودان والبوسنة والهرسك وسيراليون وجيبوتي .


كما يوجد دول أخري ذات أغلبية مسلمة ولكن ذات طابع علماني وهيا الدول التي تكون أغلبيتها مسلمة ولكن الحكومة قررت فصل الدين عن الدولة فبلك لا يتدخل الاسلام في الامور السياسية والحكومية مثل : سوريا ولبنان وطاجيكستان وكوسوفو وقيرغيزستان ومالي وشمال قبرص وألبانيا وأذربيجان وبنغلاديش وبوركينا فاسو وتشاد وغامبيا وغينيا وكازاخستان تركمانستان وتركيا وأوزبكستان ونيجيريا والسنغال وسوريا.

الدول يتواجد على أرضها أكبر عدد من المسلمين :


  1. السودان يبلغ عددهم 39،027،950 مسلمًا يمثلون 98% من السكان
  2. الجزائر 40،559،749
  3. الهند 189،000،000 يمثلون 13.4 % من عدد السكان 
  4. اندونسيا 227000000 يمثلون 87 % من عدد السكان
  5. باكستان 198,000,000 يمثلون 96.4 %  من عدد السكان 
  6. مصر 87,300,000 يمثلون 90% من السكان 
الاسمبريد إلكترونيرسالة