U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

الخسوفات الثلاثة

خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ، من علامات القيامه الكبرى ثلاثة خسوف

من علامات القيامه الكبرى ثلاثة خسوف ، خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وتكون في أماكن واسعة من الأرض وليست كأي خسف يحدث في أماكن متفرقة وأماكن محددة من الأرض ، كما يشتد المطر وتكثر الصواعق ، والخسوفات الثلاثة علامة واضحة من علامات علامات القيامه الكبرى التي تِؤذن بقرب قيام الساعة 

معنى الخسف



خسف المكان خسفًا إذا ذهب بالمكان الي الأرض وغاب فيها،  فقال تعالى



{فخسفنا به وبداره الأرض} [القصص:81]




ما هي الخسوفات الثلاثة

الخسوفات الثلاثة هي من علامات القيامة الكبري وهيا العلامة السابعة من علامات يوم القيامة الكبرى وهي:



  • خسف بالمشرق
  • خسف بالمغرب
  • خسف بجزيرة العرب

الأدلة على ظهور الخسوفات



لم تظهر أدلة في القرآن الكريم على ظهور الخسوفات الثلاث وإنما دلت بعض الأحاديث النبوية على ظهور الخسوفات الثلاث ومنها:
حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات: فذكر منها ثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب)). 


وأيضًا حديث أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 

((سيكون بعدي خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب ، قلت يارسول الله : أيخسف بالأرض وفيها الصالحون ؟ قال : اذا أكثر أهلها الخبث ))

متى تظهر هذه الخسوفات الثلاثة؟



تظهر هذه الخسوفات الثلاثة عند اقتراب يوم القيامة لأنها من علامات الساعة الكبرى التي تحدث في مشارق الأرض ومغاربها وفي جزيرة العرب بالأضافة لكثرة الصواعق والمطر الشديد، وهي لا تحدث إلا عند كثرة المعاصي والذنوب التي تؤدي إلى غضب الله عز وجل وعقوبته.
فعن أبي أبي سعيد الخدري رضي الله عنه  قال : أن رسول الله  قال ( تكثر الصواعق عند أقتراب الساعة ، حتي يأتي الرجل القوم فيقول : من صعق قبلكم الغداة ؟ فيقولون : صعق فلان وفلان )

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله  :( لاتقوم الساعة حتي تمطر السماء مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه بيوت الشعر )

قال بن حجر " وقد وجد الخسف في مواضع، ولكن يحتمل أن يكون المراد بالخسوف الثلاثة قدرًا زائدًا على ما وجد، كأن يكون أعظم منه مكانًا أو قدرًا"
الاسمبريد إلكترونيرسالة