U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

أفضل صيغ الصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والسلام

الصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والسلام 




الصلاة على المصطفى الحبيب من أجمل الصلوات وتعتبر هي من ذكر الله عز وجل وهى تريح النفس والقلب وتشبع الروح هي غذاء وشفاء للروح، هي تشرح الصدور وتكفر الذنوب.

صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 




حيث وردت صيغ كثيرة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومنها الآتي

اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

(اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

(اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ).

مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 





بعد الأذان


بعد صلاة الجمعة


شهر رمضان الكريم


عند كتابة اسم النبي صلى الله عليه وسلم


بين تكبيرات العيد


فوق الصفا


فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 





الصلاة على النبي الهادي صلى الله عليه وسلم هو من ذكر الله عز وجل إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.






  • الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الجود والكرم، وبلوغها إلى النبي، امتثال لأوامر الله عز وجل وملك الملوك، لقد أمرنا الله عز وجل بفعل الطاعات وذكر الله من فعل الطاعات والشكر والحمد لله على كل نعمة، والصلاة والسلام على رسول الله من فعل الطاعات وذكر الله.

  • الصلاة والسلام هي علامة من ضمن علامات الإيمان، والصلاة على النبي تنمي وتزيد الطاعات والمحبة لله ورسوله.

  • علامة على احترام وتوقير والأدب مع سيد الخلق أجمعين، أمرنا الله عز وجل بتعزيز وتوقير الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام.

  • الصلاة والسلام علي الحبيب تأتي شفاعة يوم القيامة، عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة".

  • يرفع بها درجات العبد ويمحو بها الذنوب والمعاصي والسيئات، عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجاتالصلاة والسلام على الحبيب تجعل العبد في سعادة غامرة وفيض من الحسنات تزيد وتثقل الميزان وتقلل بل تمحو الذنوب.

  • الصلاة على النبي من ضمن الأسباب إستجابة الدعاء، الدعاء عبادة عظيم هي تخفف من الكرب والضيق والمصائب والعذاب، بقول "سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر واستغفر الله" والصلاة على الحبيب وآل بيته.

  • سبب زوال الهم والكرب وتأتي رحمة للعالمين ومغفرة الذنوب، الصلاة على النبي يجب أن لا نغفل عنها ونعلمها اولادنا وبناتنا فهي تزيل الهم والكرب والحزن.

  • بلوغ الصلاة والسلام العبد على النبي صلى الله عليه وسلم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليَّ، إلا ردَّ اللهُ عليَّ رُوحي، حتى أَرُدَّ عليه السَّلامَالصلاة على النبي هي حلقة الوصل بين العبد أو المسلم ونبيه عليه افضل الصلاة والسلام، فجعل الله عز وجل وسيلة مباشرة الصلاة فيبلغ بالأسم فلان صلي على النبي فيرد النبي عليه السلام.

  • وهذا من رأى دليل واضح وصريح على أن النبي لم يمت بل هو حي وان الله رد روحه مع كل صلاة يقولها كل العباد وفي كل الأوقات بل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كل ثانية وبعد كل صلاة إذا هو عايش حي عليه افضل الصلاة والسلام.
 

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة 





  • قال أبو هريرة قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم " أيما قوم جلسوا مجلسا ثم تفرقوا قبل أن يذكر الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره أن شاء الله عذبهم وإن شاء غفر له".

  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وفي كل حين ويستحب الإكثار من الصلاة في يوم الجمعة، وزيادة الثواب والأجر في يوم الجمعة تعادل حجة مقبولة.

  • يوم الجمعة فيها ساعة استجابة الدعاء وخاصة بعد صلاة العصر وقرب المغرب، تنفي صفة البخل كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " البخيل من ذكرت عنده ولم يصلى على".

  • يؤجر المصلي بعشر حسنات، ويرفع عشر درجات، ويغفر عشر سيئات، وأيضا سبب في شفاعة النبي له يوم القيامة، وسبب في عمار ونقاء قلب الإنسان.

  • يكفي الله عز وجل المصلي ما أهمه، كما أن الملائكة تصلي على المصلي على نبيه أفضل الصلاة والسلام.

  • تنقذ المصلي من الصفات السيئة ومنها البخل، ودفع الفقر، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب إلى التقرب إلى الله، ودليل قاطع على محبة الرسول الكريم .

  • وتثبيت قدم المصلي عليه على الصراط المستقيم وذلك يوم القيامة، ونيل الخير والمراد سواء في الدنيا والآخرة، وسبب في الرحمة والمغفرة، ويتشرف المصلي بذكر اسمه وعرضه على النبي المختار.

فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 





لقد حث النبي الصلاة عليه وتكرر الصلاة عليه لأنها إمتثال إلى أوامر الله.


أيضا من فوائد الصلاة والسلام على النبي الهادي تكفر الذنوب والآثام وتزيد درجات المصلي عليه.


يفضل الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم لأنها السبب في الغنى وغفران الذنوب وسبب في الشفاعة.

قصص عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 




قصة شاب يحفظ القرآن الكريم ويداوم على الذهاب إلى المسجد، ولكن كان يتغيب بعض الوقت أو بعض الأيام، ولما سأله الشيخ لماذا تغيب عن حفظ القرآن الكريم؟، فقال الشاب أن أمه مريضة سرطان وهو يسهر على راحتها، ولكن المرض تمكن منها وهي الآن في المستشفى.

فقال له الشيخ خلى والدتك تكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له الشاب هي لا تستطيع أن تتكلم بسبب شدة المرض، فقال له الشيخ: تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في قلبها أو في سرها.

بعد فترة جاء الشاب إلى المسجد وكان فرحان فرح شديد وأخبر الشيخ أن أمه شفيت تماما من هذا المرض، وذلك بسبب ذكرها الدائم على النبي صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة والسلام.

فضل الصلاة على النبي ألف مرة يومياً:




يعد الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم الطاعات، وهو أمر مشروع بنص القرآن والسنة وإجماع الأمة.

أما السنة والأحاديث في ذلك كثيرة منها حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال
"كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: "يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله. جاءت الراجفة تتبعها الرادفة. جاء الموت بما فيه. جاء الموت بما فيه" قال أبي بن كعب: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك. فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: "ما شئت". قال: قلت: الربع؟ قال: "ما شئت. فإن زدت فهو خير لك". قلت: النصف؟ قال: "ما شئت. فإن زدت فهو خير لك". قال: قلت: الثلثين؟ قال: "ما شئت. فإن زدت فهو خير لك". قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: "إذن تكفى همك ويغفر لك ذنبك".



وقال العلماء: أقل الإكثار ألف مرة. وقيل أقله ثلاثمائة. وألَّف في ذلك العلامة المتقي الهندي كتابه الماتع "هداية ربي عند فقد المربي" تعرض فيه للأوقات التي يفتقد فيها الشيخ المربي والمرشد إلي الله تعالي وان "واجب الوقت" حينئذ يكون هو الإكثار من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم بحيث يصلي المسلم عليه ألف مرة كل يوم علي الأقل.

وقد ورد في ذلك حديث مرفوع عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: "من صلي عليَّ في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة" أخرجه ابن شاهين في الترغيب والضياء في الأحاديث المختارة.



وبالجملة فكل إكثار في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو قليل بالنسبة إلي عظيم حقه ورفيع مقامه عند ربه. وقد قال النبي صلي الله عليه وآله وسلم: "من صلي عليَّ صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلي عليَّ. فليقل عبد من ذلك أو ليكثر".



ولم يزل الإكثار من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم علامة مميزة لأهل السنة والجماعة على مر القرون كما يقول الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهما "علامة أهل السنة: كثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".






اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون








أقرأ أيضاسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم | أعظم شخصية في التاريخ
الاسمبريد إلكترونيرسالة