U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

ماهي علامات الساعة الكبري ؟

علامات الساعة


علامات الساعة


اليوم الآخر هو ركن من أركان الإيمان الستة وذلك بعد الإيمان بالله عز وجل وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره،

قوله تعالى (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ)، (وَإِنَّ السّاعَةَ لَآتِيَةٌ)

وأكد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على وقوع الساعة لا محال، وحيث توجد علامات صغرى وعلامات كبرى، وقت الساعة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى وتعتبر من الأمور الغيبية.

قوله تعالى (إِنَّ اللَّـهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

اخفاء وقت الساعة له حكمة لا يعلمها إلا الله والسبب أن الشخص دائما نترقب وينتظر ويتساءل متى وقت الساعة وهي واقعة لا محال، فيبقى الإنسان يترقب ويستعد لها وبالتالي ينصلح حال البشر، أما من فسد حاله فيتتبع هواه ويضل الطريق، ورغم ذلك أنذر بقدومها في المصحف الشريف، قوله تعالى (اقْتَربَتِ السَّاعَةُ)

فقد قال -تعالى-: (إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا*وَنَرَاهُ قَرِيبًا).

ما هي علامات الساعة ؟


لقد ذكر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الشريفة عن علامات الساعة ولم يجزم بالترتيب هذه العلامات في وقوعها، ولكن أجتهد الكثير من العلماء في ترتيبها، أجمعوا واتفقوا على آخر هذه العلامات خروج النار، وقسمت هذه العلامات إلى علامات سماوية مثل طلوع الشمس من مغربها، وعلامات مثل ظهور المسيح الدجال وغيرها من العلامات التسع.


ظهور المهدي


لقد ذكر لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبيه وسلم في العديد من الأحاديث عن ظهور المهدي في آخر الزمان حين ظهور الفساد والمنكرات والظلم ووعد الله سبحانه وتعالى بظهور رجل صالح يسمى محمد بن عبد الله يدعوا الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد، وبالتالي يعيش الناس في سلام وأمان وعدل والخيرات، يخرج من المشرق وبالتحديد من مكة المكرمة، يتبعه البشر على الطاعة والسمع وهو يحكم البشر عدت سنوات.

قال سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله أنّه قال: (يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ، وتُخرِجُ الأرضُ نباتَها، ويُعطِي المالَ صِحاحًا، وتكثُرُ الماشيةُ، وتَعظُمُ الأُمَّةُ، يعيشُ سبعًا، أو ثمانيًا).


خروج المسيح الدجال


المسيح الدجال تعتبر من أخطر الفتن التي تمر بها الأمة البشرية، ويمكنه الله عز وجل قدرات عالية و خارقة يمسح جميع الأرض كلها من المشرق إلى المغرب، وذلك من أجل امتحان الأمة ومعرفة مدى إيمانها، وهو أعور بعين واحدة ممسوحة وهو رجل قصير أبيض البشرة والشعر كثيف ومجعد وممتلئ الجسم، قال سيدنا رسول الله "الدجال ممسوح العين" ويعيش على الأرض أربعين يوم، ومكتوب بين عينيه "كافر"، ووصفه سيدنا رسول الله إنه المطر يسير في إتجاه بسرعة البرق يتجول في جميع أنحاء العالم إلا المدينة المنورة ومكة المكرمة.

يتبع المسيح الدجال عدة اساليب وطرق لاقناع الناس بانه الله و الألوهية، و السبيل الوحيد للنجاة من فتنة المسيح الدجال يكون قلب الإنسان عامر بحب الله وحب سيدنا رسول الله، الإيمان ثابت في قلبه وعقله، وحفظ عشر آيات الأولى من سورة الكهف ينجيه من المسيح الدجال وهلاك المسيح الدجال على يد سيدنا عيسى عليه السلام.


نزول سيدنا عيسى عليه السلام


نزول سيدنا عيسى عليه السلام إحدى علامات الساعة ويمكث أربعين ألف سنة، ينشر العدل والسلام والأمان وفي عهده يزيد المال ويفيض، وفي النهاية يقتل المسيح الدجال، قد وصفه سيدنا رسول الله أنه أبيض يميل إلى الحمرة ووصفه أيضا أنه عريض الصدر.


خروج يأجوج ومأجوج


خروج يأجوج ومأجوج من علامات الساعة وهم من قبيلتين من ولد سيدنا نوح عليه السلام وصف سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يأجوج ومأجوج بأنهما عيونهم صغيرة وأيضا وجههما عريض، وجاءت تسميتهم بيأجوج ومأجوج من وهج النار أو اجيج النار أو الماء حارق وأيضا شديد الملوحة.

جاء ملك صالح يسمي ذى القرنين يطوف البلاد من المشرق إلى المغرب، أستغيث الناس به من يأجوج ومأجوج أنهم يقتلون ويؤذون الناس حيث بني سد منيع وقوى وشديد الصلابة من أجل يأجوج ومأجوج ورغم وجود ثغرة به إلا أنه تطوع بالبناء بدون مقابل المادي من الحديد والحطب، وصب عليه نحاس، وأقام ببناء سد عالي حتى لا يتمكنا من تسلقه أو ثقبه، إلا أن يأذن الله عز وجل بخروجهم إلى جميع الأمة.

يستمر يأجوج ومأجوج في الإفساد في الأرض ويتم هلاكهم، حيث يرسل الله عز وجل دود يأكل رقابهم حتى الموت، ويرسل عليهم طيرا ذو أعناق طويل تحمل أجسامهم بعيدا.


هدم الكعبة


هدم الكعبة يعتبر من علامات الساعة الكبرى ويتم الهدم على يد رجل من الحبشة يدعى "ذو السويقتين" لانه يتميز بساقين صغيرتين دقيقتين ثم يقوم بالهدم حجر تلو الآخر وهذا يتعارض مع قوله "حرما آمنا" سوف يبقى أمن إلى اقتراب موعد يوم القيامة، وليس ميعاد يوم القيامة الفعلي، ثم يخرج أهل المدينة المنورة ويتركوها خاوية من البشر وذلك بالرغم من الخيرات والثمار ورغد العيش بها، وكذلك الدخان أيضا من علامات الساعة.


رفع القرآن الكريم من السطور والصدور


أخبرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لن تبقي أيه من القرآن الكريم لا في سطور ولا في الصدور، سوف يرفع المحفوظ والمكتوب من على الأرض وذلك في آخر الزمان، ورفع القرآن الكريم من صدور الحافظين ومن سطور المصحف الشريف هو من أعظم الأمور وأشد الفتن في هذا الزمان، وأن الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر على فعل ذلك.


طلوع الشمس من مغربها 

يعتبر من أعظم الأمور وهي من علامات الساعة الكبرى وهي تذهل العقول وايضا تخضع القلوب، ويعترف البشر بقدرة الله عز وجل، طلوع الشمس من مغربها دليل واضح وصريح على إقتراب موعد الساعة.


الدابة 

لقد أخبرنا سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام عن خروج دابة تكلم البشر وتميز الكافر من المؤمن وتضع علامة على أنف المؤمن، وبالتالي يعرف أن هذا الشخص مؤمن، بشرط إيمان حقيقي ومن قبل.


الخسوفات الثلاثة 

لقد أخبرنا سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام عن ثلاث أنواع من الـ خسوفات، ويتم خسوف في المشرق، وآخر في المغرب، وآخر في جزيرة العرب، خسفت أي إختفت في باطن الأرض، وتعتبر علامة من علامات الساعة الكبرى.


الرياح الباردة 

لقد أخبرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن القيامة لا تقوم إلا على شرار الناس، حيث تأتي ريح طيبة تعمل على قبض أرواح المؤمنين.


خروج النار

 تعتبر هي آخر علامة من علامات الساعة الكبرى، هذه النار لا تحرق البشر ولكن تسوقهم من اليمن إلى بلاد الشام، حيث تكون ملازمة لهم ليلا ونهارا، تبقي معهم وأيضا ترحل معهم وصولا إلى بلاد الشام.

قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ويَحْشُرُ بَقِيَّتَهُمُ النَّارُ، تَقِيلُ معهُمْ حَيْثُ قالُوا، وتَبِيتُ معهُمْ حَيْثُ باتُوا، وتُصْبِحُ معهُمْ حَيْثُ أصْبَحُوا، وتُمْسِي معهُمْ حَيْثُ أمْسَوْا).

أهمية الإيمان باليوم الآخر



الإيمان بالله عز وجل يأتي بعد التوحيد الله، وتعتبر من أركان الإيمان والعقيدة الإسلامية.


كما ورد في الكثير من الآيات القرآنية أرتباط الإيمان بالله عز وجل وأيضا الإيمان باليوم الآخر.


الحياة الحقيقة أو حياة الدنيا لا تقاس بالعمر، تمتد وتستمر الحياة إلى ما بعد الموت.


يرجع تقويم السلوك الأخلاقي وذلك من خلال سياسة الثواب والعقاب والجنة والنار.


تحلي العبد بالأخلاق الحميدة والحسنة وأيضا الأخلاق السيئة سوف يحاسب على جميع الأفعال وبالتالي سوف يجاز على هذه الأمور.

أخيرا أقول حقيقته يجب أن تقال في هذا الموقف أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يترك بابا من الخير إلا ودلنا عليه وأمر به ولم يترك باب من الشر والا أمرنا والابتعاد عنه ولعل من شدة خوفه علينا صلى الله عليه وسلم أنه أخبرنا عن علامات الساعة الكبرى منها والصغرى.



حتى إذا ما عاصر اى مسلم من الأمة المحمدية إحدى هذه العلامات وجب عليه التوبة والعمل الصالح استعداد لها، اعازنا الله جميعا من معاصرة أيا من هذه العلامات وأن يتوفانا مسلمين ويلحقنا بعباده الصالحين.


المراجع

↑ سورة البقرة، آية: 177.
↑ سورة الحجر، آية: 85.
↑ سورة لقمان، آية: 34.
^ أ ب عمر الأشقر (1411ه - 1991م)، القيامة الصغرى وعلامات القيامة الكبرى (الطبعة الرابعة)، عَمّان: دار النفائس، صفحة 113-120. بتصرّف.
↑ سورة القمر، آية: 1.
↑ سورة المعارج، آية: 6-7.
↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3227، صحيح. ↑ محمد غيث، أحاديث أشراط الساعة وفقهها (الطبعة الأولى)، صفحة 489-490. بتصرّف.
↑ يوسف الوابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 239. بتصرّف. ↑ حسن الزهيري، الدفاع عن الله ورسوله وشرعه، صفحة 21، جزء 9. بتصرّف.
↑ يوسف الوابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 242-244. بتصرّف.
↑ محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم، فقه أشراط الساعة (الطبعة السادسة)، مصر: الدار العالمية للنشر والتوزيع، صفحة 256، جزء 1. ^ أ ب محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة- السعودية: دار الأجيال، صفحة 181-188. بتصرّف.
↑ رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 711، صحيح.
↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبي سعيد الخدري ، الصفحة أو الرقم: 4285، حسن.
↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 2933، صحيح.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 218. بتصرّف.
↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن هشام بن عامر، الصفحة أو الرقم: 2946، صحيح.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 225. بتصرّف.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 230. بتصرّف.
↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن حذيفة بن أسيد الغفاري، الصفحة أو الرقم: 2934، صحيح.
↑ محمد حسان (1428ه - 2007م)، أحداث النهاية ونهاية العالَم، المنصورة - مصر: دار مكتبة فياض، صفحة 436. بتصرّف.
↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن النواس بن سمعان الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 2937، صحيح.
↑ رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن لنواس بن سمعان الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 2937 ، صحيح.
↑ محمد حسان (1428ه - 2007م)، أحداث النهاية ونهاية العالَم، المنصورة - مصر: دار مكتبة الفياض، صفحة 439. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك ، الصفحة أو الرقم: 1881، صحيح.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالََم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 246. بتصرّف.
↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن حذيفة بن اليمان، الصفحة أو الرقم: 7130، صحيح. ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبو أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 7875، صحيح. ↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 249-251. بتصرّف.
↑ محمد حسان (1428ه - 2007م)، أحداث النهاية ونهاية العالّم، المنصورة - مصر: دار مكتبة الفياض، صفحة 447. بتصرّف.
↑ سورة فصلت، آية: 30.
↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم: 809، صحيح.
↑ محمد حسان (1428ه - 2007م)، أحداث النهاية ونهاية العالَم، المنصورة - مصر: دار مكتبة الفياض، صفحة 444-446. بتصرّف.
↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن : مجمع بن جارية ، الصفحة أو الرقم: 6811 ، صحيح.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالّم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 265-267. بتصرّف.
↑ رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3312 ، صحيح. ^ أ ب سعيد اللحام (1992م)، علامات الساعة، بيروت: دار الفكر اللبناني، صفحة 83-84. بتصرّف.
↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 3239، صحيح.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 298-306. بتصرّف.
↑ رواه ابن حبان، في صحيحي ابن حبان، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 6821 ، صحيح.
↑ سورة الأنبياء، آية: 96-97.
↑ يوسف الوابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 365-370. بتصرّف.
↑ رواه الهيثمي ، في مجمع الزوائد، عن خالة خالد بن عبدالله بن حرملة، الصفحة أو الرقم: 8/9، صحيح.
↑ يوسف الوابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 368. بتصرّف.
↑ محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعوديّة: دار الأجيال، صفحة 312-313. بتصرّف.
↑ "تفسير قوله تعالى " آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا ""، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-2-2020. بتصرّف.
↑ سورة الكهف، آية: 98.
↑ يوسف الوزابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 377. بتصرّف.
^ أ ب محمد العريفي (1431ه - 2010م)، نهاية العالَم، جدّة - السعودية: دار الأجيال، صفحة 326. بتصرّف.
↑ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3153 ، صحيح.
↑ يوسف الوابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 374. بتصرّف.
↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن النواس بن سمعان الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 2937 ، صحيح.
↑ يوسف الوابل (1414ه - 1994م)، أشراط الساعة (الطبعة الرابعة)، الدمّام: دار ابن الجوزي، صفحة 372. بتصرّف.
↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1596، صحيح.
↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1595 ، صحيح.
↑ سورة القصص، آية: 57.
↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1874 ، صحيح.
↑ محمود الوليد (1423ه - 2002م)، كشف المنن في علامات الساعة والملاحم والفتن (الطبعة الأولى)، بيروت: دار ابن حزم، صفحة 305-310. بتصرّف.

الاسمبريد إلكترونيرسالة