-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

بئر برهوت شر ماء علي وجه الأرض

بئر برهوت شر ماء علي وجه الأرض



 الآبار التي وجدت في الأراضي العربية قديما وعرفت بأنها مصدر الماء العذب لكافة القبائل والتي تلتف حولها لتقيم عيشها ورعيها، وتوجد بعض الآبار الشهيرة التي عرفت وارتبطت بحدث ما مثل بئر زمزم أفضل أنواع الماء على وجه الأرض وهي شفاء للسقيم، وطعام للطاعمين، هناك بئر بدر المرتبط بغزوة بدر الكبرى.
ومن الآبار الشهيرة ولكنها لا تذكر بخير مسار حديثنا اليوم وهو بئر معروف في بلاد اليمن، وخاصة في منطقة حضرموت، ويعرف باسم بئر برهوت، فما قصة هذا البئر ولماذا لا يتم ذكره بخير؟
 

 ماهو بئر برهوت

 
بئر للمياه متواجد بأرض اليمن، في منطقة حضرموت، نسجت حوله الأساطير وقيت عنه حكايات مرعبة، ولا نعلم هل هي صحيحة أم لا ولكن ذكر ما يؤيد هذا الكلام في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما هي حكاية هذا البئر الذي لا يدخله إنس.
 

منطقة حضرموت

 
حضرموت من الممالك القديمة التي كانت مركزاً للتجارة العالمية بحكم موقعها على ساحل البحر العربي، عرفت حضرموت بمساحتها الواسعة، وأنها واحدة من ممالك دولة سبأ القوية، وتتكون من 30 مديرية في الشرق منها تقع مدينة المهرة التي يقع بها بئر برهوت مدار حديث اليوم.
 

موقع بئر برهوت

 
يقعبئر برهوت في المنطقة الشرقية من حضرموت، وبالأخص في منطقة المهرة، من وادي حضرموت، الموازي لوادي يقع به قبر النبي هود ويعرف بشعب النبي هود، ويأتي وادي برهوت على يمين شعب النبي هود عليه السلام فهما متجاورين.
 

شهرة بئر برهوت

أتت شهرة بئر برهوت  نتيجة لما نسج حوله من أساطير وحكايا تناقلتها الألسنة عبر السنوات، مما جعله مزاراً سياحيا، يفد إليه السياح من كافة أنحاء العالم، ولكنهم لا يقتربون منه كثيراً بسبب ما نسج حوله من حكايات رهيبة، تخيف السامعين.
 
سمي بئر برهوت نسبة إلى ملوك الجن الذين حفروا البئر كسجن لمن يخالفهم.واستدل الأهالي على ذلك بما يتصاعد من أبخرة ودخان من البئر، وما تحيطه من ظلمة دائمة.
كما قيل في سبب التسمية أن أحد ملوك حمير قد استعان بالجن في بناء البئر ليخفي كنوزه عن الناس، ثم بعد موته استوطن أتباعه من الجن داخل البئر، واسم برهوت يعني في لغة أهل حمير القديمة أرض الجن، ومن مسميات هذا البئر" بئر قعر جهنم، والبئر السوداء"
 

حديث النبي عن بئر برهوت

من الأدلة على وجود بئر برهوت، وما قيل عنه، من أنه شر ماء على وجه الأرض ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث قيل أنه حسن:

قال النبي صلى الله عليه وسلم {..وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضر موت كرجل الجراد من الهوام ، يصبح يتدفق ، ويمسي لا بلال بها }ونص الحديث كما روي عن ابن عباس:

(خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها)

فقد بين عليه الصلاة والسلام ضدان من الآبار وجدا على وجه الأرض منذ القدم، أحدهما خير ماء الأرض، والآخر شر ماء الأرض وهو بئر برهوت .

 لماذا هو أبغض بقعة علي وجه الأرض لله سبحانه وتعالي

قيل هو أبغض البقاع على وجه الأرض كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه"

أبغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت فيه بئر ماؤها أسود منتن يأوي إليه أرواح الكفار"

وقال فيه النـبي صلى الله عليه وسلم: إن فيه أرواح الكـ.ـفار والمنـافقين، وهي بئر عادية في فـلاة واد مظـلم، وروي عن علي رضـ.ـي الله عنه أنه قال: أبغض بقـعة في الأرض إلى الله عز وجل: وادي برهوت بحضـرموت، فيه أرواح الكـفار، وفيه ماؤها، أسود منتـ.ـن، تأوي إليه أرواح الكـ.ـفار، وعنه أنه قال: شـ.ـر بئـ.ـر في الأرض"

قيل في وصف بئر برهوت:

هو عبارة عن حفرة برية لا يعرف لها تاريخ حيرت العلماء على مر التاريخ

لا تعرف إلى بوصف واحد أن لا قعر لها وأنها مسكن الجن، وأنها موطئ خروج المعذبون يوم القيامة.

فوهة البئر يصل قطرها إلى مائة متر مربع، وعمقها أكثر من 250 متر.

لا يمكن رؤية قاع البئر إلا عند تعامد الشمس على البئر بشكل كامل

سكان البئر هي الأفاعي الكبيرة والحمام الأبيض

على الرغم من وجود البئر في منطقة صحراء قاحلة إلا أن قاع البئر تحيطه الخضرة من كل جانب.
يسمع هدير الماء المتدفق بوضوح لمن يقترب منها ولكنه لا يراه.
 

روايات أهل حضرموت ومنطقة المهرة

روى أهل حضرموت وخاصة منطقة المهرة حيث يعيش السكان على مسافة ليست بعيدة جداً من بئر برهوت ، ولكن الروايات التي يتداولها أهل المنطقة بها من الرعب ما يكفي لعدم اقتراب احد من البئر ومن هذه الروايات التي تتناقلها الألسن:

رواية المرأة التي ترعى الأغنام بالقرب من البئر وقد تركت وليدها وهي ترعى في مكان قريب من البئر ولكنه اختفى فجأة، ولم تجده.

يقال أن طعم ماء البئر به سكر، ولكن ما يثير الحيرة ما يرويه الناس من سماع صوت أنين، وتصاعد للأبخرة السامة

كما يروي البعض من قديم الزمان، نزول رجل مع جماعة ليحضر الماء من البئر وقد أنله الرجال مربوط بحبل ولكنه صاح بهم، وعندما شدوا الحبل لم يجدوا به سوى رأسه أو بعض جسده.

لم تقتصر الروايات على أهل المنطقة ولكن كانت هناك رواية حديثة من العاملين في شركة خط الصحراء، أرادو أن يكتشفوا ماهية البئر، وتم ربط عامل ووضع كاميرا فيديو ولكن عند منتصف المسافة والتي تبلغ 100 متر أراد أن يخرجوه، وقال أن السبب أنه شعر بأن البئر تغلق عليه، حاولوا أن يروا ما تم تصويره ولكنهم لم يجدوا سوى ظلام فقط بلا معالم.

هذه هي المعلومات التي وجدناها عن أسطورة بئر برهوت أبغض الأماكن على وجه الأرض، لا يخرج منها سوى روائح كريهة، وأبخرة سامة لا يعرف عنها سوى ما أثير حولها من أساطير.

 بئر برهوت وعلاقته بنهاية العالم

روي عن علاقة بئر برهوت بنهاية العالم حديث قال صلى الله عليه وسلم"

لتقصدنكم نار هي اليوم خامدة في واد يقال له برهوت، يغشى الناس فيها عذاب أليم، تأكل الأنفس والأموال، تدور الدنيا كلها في ثمانية أيام تطير كطير الريح والسحاب، حرها بالليل أشد من حرها بالنهار، ولها بين السماء والأرض دوي كدوي الرعد القاصف، هي من رؤوس الخلائق بالنهار أدنى من العرش، قلت: يا رسول الله أسليمة يومئذ على المؤمنين والمؤمنات؟ قال: وأين المؤمنون والمؤمنات يومئذ هم شر من الحمر يتسافدون كما تسافد البهائم، وليس فيهم رجل يقول: مه مه "وهذه النار التي تخرج من بئر برهوت وتسوق الناس وتدمرهم ولن يجدوا ملاذ سوى في أرض الشام.

والمعروف أن من علامات الساعة الكبري النار التي تسوق الناس لمحشرهم واخرهم نار تخرج من قعر عدن وفي رواية أخري نار تخرج قبل يوم القيامة من حضرموت فتسوق الناس لمحشرهم فهل يكون ذلك الوادي مصدرها ؟ الله اعلم .
الاسمبريد إلكترونيرسالة