U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

معنى النسخ في الإسلام وأنواعه في القرآن الكريم

 معنى النسخ في الإسلام وأنواعه في القرآن الكريم

قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة( وما ننسخ من آية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها) صدق الله العظيم ، سوف نتناول في هذا المقال المقصود بالنسخ، وأحكامه وأنواعه، وكل الجوانب الشرعية المتعلقة بالنسخ في الإسلام، فتابعوا معنا المعلومات الآتية.

معنى  النسخ


للفظ النسخ في اللغة العربية معنيان حيث يشار بلفظ النسخ إلى النقل والتحويل، أي نقل معلومات من كتاب وتحويلها إلى كتاب آخر مثلا.

أما المعنى الثاني للفظ النسخ هو الإزالة: فعندما يقال نسخ الحق الباطل أي أن الحق أزال الباطل، وعندما يقال نسخت الشمس البرودة، معناه أن حرارة الشمس أزالت البرودة.

أما تعريف لفظ النسخ في الاصطلاح هو إزالة الحكم الشرعي السابق بخطاب وارد لولا هذا الخطاب لظل الحكم الشرعي السابق قائما ومعمولا به، والنسخ لا يطبق إلا على الأحكام، ولا يطبق النسخ على الأخبار، وهذا ما أكده جمهور أهل العلم والفقهاء في مختلف كتاباتهم وأحكامهم، والنسخ حدث في عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأنه كان يستقبل الوحي، أما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وانقطاع نزول جبريل للأرض فتوقف النسخ، فلا نسخ بعد وفاة النبي بإجماع الأمة كلهم.

أدلة ثبوت النسخ في القرآن الكريم




هناك العديد من الأدلة الدالة على ثبوت النسخ في القرآن الكريم وقد استدل بها الأئمة في إثبات أن النسخ حدث في القرآن الكريم، ومن أكثر الأدلة المؤكدة للنسخ والدالة على حدوثه ما يلي:

  • قول الله تعالى (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) ففي هذه الآية الكريمة من سورة البقرة ذكر لفظ النسخ واضحا وصريحا، ويشمل النسخ في جميع آيات التنزيل وآيات التكوين.
  • وقول الله تعالى ( وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل) وفي هذه الآية دلالة على تبديل الآيات بإذن الله، حيث يبدل ما يشاء من آيات التنزيل.
  • وقول الله تعالى ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده علم الكتاب) وفي هذه الآية دليل واضح على الإزالة وعلى التثبيت وهم من مرادفات النسخ.
  • وقول الله تعالى ( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم) وهذا القول الكريم دلالة على تبديل حكم بحكم، أي انه تم إزالة حكم حلال بحكم آخر.
  • كما حدثت واقعة شهيرة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث روى عن الصحابي الجليل أبي أمامة بن سهل بن حنيف: أن قوما من الصحابة قاموا ليلة يقرؤون سورة من القرآن الكريم، فلم يتذكروا منها سوى قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم، وعندما التقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه عما حدث معهم قال لهم أن هذه الآية قد أزيلت بجميع آياتها وأحكامها.
أنواع النسخ في القرآن الكريم


هناك ثلاثة أنواع رئيسية للنسخ في القرآن الكريم:
  • نسخ التلاوة والحكم معا: (كنسخ العشر رضعات التي تحرم الرضيع على المرضعة).
  • نسخ الحكم وبقاء التلاوة: ( نسخ آية العدة بالحول مع بقاء تلاوتها).
  • نسخ التلاوة وبقاء الحكم: (نسخ آية الرجم مع بقاء الحكم ٨٠ جلدة).
أنواع النسخ في السنة النبوية
                     ·نسخ القرآن بالسنة: ( كنسخ حكم التوجه إلى بيت المقدس في الصلاة، حيث حل محله التوجه للبيت الحرام).
                     ·نسخ السنة بالسنة: ( كنسخ جواز المتعة الذي كان حلالا في السابق ثم حرمه النبي).

أنواع النسخ



والنسخ في القرآن الكريم هو إزالة حكم شرعي ( أمر أو نهي)، أو استبدال حكم شرعي بآخر، والنسخ هو من فعل الله الواحد الأحد، فسبحانه وتعالى هو من يضع الأحكام وله الأمر والنهي، وهو من بيديه تبديلها أو تحفيفها أو نسخها أو إزالتها، وهناك عدة أنواع للنسخ ( كنسخ القرآن بالقرآن، ونسخ القرآن بالسنة، ونسخ السنة بالسنة)، ونسخ القرآن ينقسم إلى ( نسخ الحكم والتلاوة، نسخ الحكم وبقاء التلاوة، نسخ التلاوة وبقاء الحكم)، وأي كان نوع النسخ فانه يقتصر على الأوامر والنواهي التي شرعها الله، أما الأخلاق والعادات وأصول الدين والثوابت فلا يمسها النسخ من قريب أو بعيد.

الحكمة من النسخ






طبقا لأراء أئمة الإسلام والفقهاء على اختلاف مذاهبهم، وعلماء المسلمين فإن هناك حكمة بالغة ومنفعة عظيمة من النسخ، فالله تعالى لا يفعل شيئا عبثا، ولكل شيء يفعله الله حكمة بالغة، وفيما يلي سنذكر حكمة النسخ طبقا لأراء علماء الإسلام:



اختبار مدى طاعة العباد وامتثالهم لتنفيذ أوامر الله واجتناب نواهيه.

  • تخفيف الأحكام الشرعية عن العباد رحمة بهم من الخالق الرحمن الرحيم، وقد استدل العلماء على هذه الحكمة من قول الله تعالى (الآن خفف الله عنكم).
  • التشديد في الأحكام على المستهترين والمقصرين في طاعة الله ومعاقبتهم على ذنوبهم وهذا يتضح من قوله تعالى ( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم).
  • مراعاة مصالح العباد التي اختلفت باختلاف مراحل الدعوة، حيث أن مصالح العباد في بداية الدعوة، اختلفت عن مصالحهم أيام الهجرة، واختلفت بعد الاستقرار في المدينة.
  • التدرج في فرض الأحكام حتى لا ينفر العباد من تنفيذها، كالتدرج في تحريم شرب الخمر، وذلك لأن الخمر كانت منتشرة في المجتمع.

أمثلة على النسخ في القرآن الكريم



قوله تعالى ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) حيث أن هذه الآية نسخت آية ( ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس).

قول الله تعالى ( إن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين، وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله) حيث أن هذه الآية قد نسخت قوله تعالى ( يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال، إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين، وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا).

أمثلة على النسخ في السنة


نسخ حكم صوم عاشوراء والذي كان ثابتا في السنة، بصيام شهر رمضان كما في قول الله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه).

شروط النسخ في الإسلام

هناك خمسة شروط أساسية ليتم النسخ بالشكل الصحيح، وقد وضح الإمام ابن الجوزي في كتابه الشهير نواسخ القرآن، وتحديدا في الباب الرابع من الكتاب هذه الشروط الخمسة للنسخ وهي كما يلي:
  1. أن يكون الحكم في الناسخ والمنسوخ متناقضا.
  2. أن يكون الحكم المنسوخ ثابتا قبل ثبوت حكم الناسخ.
  3. أن يكون حكم المنسوخ مشروع.
  4. أن يكون الحكم الناسخ ثابت، كثبوت الحكم المنسوخ.
  5. أن تكون الطريقة التي تم إثبات الحكم الناسخ بها مثل الطريقة التي تم بها إثبات المنسوخ، أو أقوى منها.


توضيح لفكرة النسخ
أن نسخ حكم بحكم آخر، يشبه طبيب قام بإجراء عملية جراحية لمريض، وبعد إجراء العملية أمره بالالتزام بالدواء في مواعيده وبجرعات مكثفة، ومنعه من تناول الوجبات الدسمة،  ثم بعد فترة من الوقت واستقرار حالة المريض يقوم الطبيب بإلغاء الأوامر السابقة والسماح للمريض بتناول الأطعمة، مثل هذا كمثل تحريم النبي لزيارة القبور وعندما تأكد النبي من استقرار الإيمان في قلوب المؤمنين سمح لهم بزيارة القبور لأخذ العظة منها.

أقرأ أيضا :

المراجع



  • النسخ في القرآن الكريم مفهومه وتاريخه ودعاواه- الدكتور محمد صالح علي مصطفى
  • معنى النسخ وأنواعه في القرآن الكريم - اسلام ويب- فتوي 3715
  • الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
  • النسخ ويكيبديا - تم الاطلاع بتصرف
  • نواسخ القرآن لابن الجوزي - الباب الرابع باب شروط النسخ - اسلام ويب 


الاسمبريد إلكترونيرسالة