U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

ما هي سكرات الموت

مراحل سكرات الموت ، وصف سكرات الموت ، علامات سكرات الموت ، دعاء من يعاني سكرات الموت

سكرات الموت


سكرات الموت يمر بها كل إنسان سواء كان كافر أو مسلم، وتكون قوية وشديدة سواء كانت على الكافرين، وأيضا على المؤمنين ومعني السكر هي الحالة التي تعرض بين المرء وعقله وهيا أيضا الشدة التي تذهب العقل ، والحكمة من سكرات الموت هي تكفرة للمؤمنين عن سيئاتهم وذنوبهم ، وترفع درجاتهم ومنزلتهم، كما تكون سكرات الموت خفيفة على العديد من المؤمنين ولا يشعرون بها.

والموت يعني توقف كامل لجميع الخلايا الموجودة في جسم الإنسان، فتخرج الروح من الجسد فتصبح جثة هامدة، وتوجد بعض العلامات التي يراها الشخص نفسه ولا يراها من حوله
.
قال تعالى: (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ)
قال تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ)
وقال النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- في مرض موته: (لا إله الإ الله، إنّ للموت سكرات).

مراحل سكرات الموت



  • سكرات الموت تكون قوية وشديدة وتدل على أن الموت قريب جدا ويمر بها جميع البشر سواء عاصي أو مؤمن ، وحتى يتقن الأنسان أن الموت حق و آت لا محال ولا مفر منه
  • سكرات الموت هي من أكبر وأشد العواقب التي يواجهها الأنسان قبل فراقه الدنيا بما تحملها من مرض وألم وضعف وقلة الحيلة وخوف وأن كل أنسان سوف يمر بسكرات الموت لا محالة سواء مؤمن أو كافر فتختلف شدتها كل حسب عمله فتكون عذابا للكافر وتكفيرا للذنوب ورفعة لدرجات المؤمن ، فيقول الله تبارك وتعالي ( فكشفنا عنا غطائك فبصرك اليوم حديد ) فتتكشف للأنسان الحقيقة الكاملة ويري ملائكة الرحمة وملائكة العذاب يناقشون في حاله وينتظر حكمهم فهل سيكون من أهل الجنة فتقبضه ملائكة الرحمة أم من أهل النار فتقبضه ملائكة العذاب والعياذ بالله ، فيري من لديه شك في بعث الله للعباد أنه اليقين والحق ، فسكرات الموت انتقال من الحياة الدنيا إلى الحياة الآخرة، ويصدق به أنه يأتي في أى وقت من الأيام أو أي لحظة.
  • سكرات الموت تكون غمرات الموت من شدتها و مكرها وذلك في أضعف حال ويمربها الظالمين والكافرين والمنكرين لحقيقة الموت وكيف يمرون بها بعد القوة والعزة والجبروت في الحياة الدنيا الى سكرات وغمرات الموت والذل والإنكسار والضعف.
  • ووصف لنا القرآن الكريم مرحلة الحلقوم حال المحتضر من ضعف وألم حتى تصل الروح إلى الحلق وكم المعاناة التي يعانيها الأنسان فتصبح عذابا للكافرين وتكفير للذنوب ورفعة للدرجات للمؤمنين ، وخروج الروح وهي سر من أسرار الله عز وجل وهي لحظة فاصلة بين الحياة والموت وحوله أصدقائه وأقاربه وأقرب الناس إليه ولا يشعرون به ولا يستطيعون تخفيف سكرات الموت.
  • المرحلة الأخيرة من سكرات الموت هي مرحلة التراقي وهي لحظة خروج الفعلي للروح من أصعب المراحل ولا يشعر بها الإنسان أساسا.

وصف سكرات الموت



وصف سكرات الموت لكي تكون عظة وتذكير الناس والمسلمين ومن أجل رد المعاصي والذنوب، يقول للمسلم أفيق من الغفلة، إلى الإيمان بالله عز وجل واليوم الآخر وسكرات الموت،


لقد عاني سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من سكرات الموت أشد وأصعب المعاناة وهو أقرب الخلق إلى الله عز وجل لكى ترتفع منزلته أكثر فأكثر عند الله عز وجل، قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله : (إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ - أَوْ عُلْبَةٌ فِيهَا مَاءٌ - يَشُكُّ عُمَرُ - فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ فِي المَاءِ، فَيَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ، وَيَقُولُ: (لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، إِنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ) ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ فَجَعَلَ يَقُولُ: (فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى) حتى قُبضَ ومالت يداه).


روي عن سيدنا رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (إنَّ العبدَ إذا سبقت له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغْها بعمله ابتلاه اللهُ في جسدِه أو في مالِه أو في ولدِه ثم صبَّره على ذلك حتى يُبلِّغَه المنزلةَ التي سبقت له من اللهِ تعالى).

علامات سكرات الموت



  • عندما يحتضر الميت يرى ملك الموت بصورة حسنة إذا كان الميت من التقوى والإيمان ويرى الملائكة معهم أكفان خاصة له من الجنة فيقول له ملك الموت البشرة انك من اهل الجنة، أما إذا كان الميت شقي فيقول له ملك الموت بسخط من الله عز وجل ويرى منزلته في النار، ويرى الميت ملك الموت بصورة سيئة ومفزعة ويرى كفنه من النار.
  • عندما يحتضر ملك الموت تتوقف جميع أجهزة الجسم ويرى ملك الموت ينهار ويفقد الوعي ويستلم للمصيره أنه يسمع الأصوات حوله ولا يستطيع الكلام.
  • تحدث اضطرابات جهاز القلب يصحو أحيانا ويغمى عليه أحيانا، كما يتوقف بصره ويثبت ناحية السماء.
  • وترتخي جميع عضلات الوجه وخاصة عضلات الفك السفلي، يحدث برودة في الجسم كله وتبدأ بالقدمين، حتى يصبح الجسم جامد أو متيبس.

خطوات بعد الوفاة



  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاه اللهُ فتنةَ القبرِ".
  • ما يجب فعله أثناء الاحتضار، يجب تلفظ الميت عند الاحتضار بقول لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، فيظهر على وجه اشراق وفرح وذلك لمعرفته مكانته ووضعه في الجنة.
  • يجب سداد جميع ديون الميت فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: "نفس المؤمن مُعَلّقة بدَيْنِه حتى يُقْضى عنه"
  • يجب على أهل الميت أن يغمض عين الميت، وتضم الفك السفلي على الفك العلوى، ويحرك يديه ورجليه لكي تلين أثناء عملية الغسل.
  • يجب تغطية الميت بقماش أبيض وخفيف حتى يتم غسله، وأيضا دفنه.

سكرات الموت من الناحية الطبية



  • أكدت الأبحاث العلمية والدراسات أن لحظة الموت أو سكرات الموت حيث تحدث اضطرابات شديدة في جميع أنحاء الجسم كله واضطرابات في الذاكرة مما يؤدي إلى فقدان الوعي.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على الدماغ أن عملية أو لحظة الموت من أصعب اللحظات و التى تبدأ موت جميع الخلايا الدماغية وتستمر مدى عشرين دقيقة، وتبدأ مرحلة الألم في سريان جميع أنحاء الجسم كله.
  • تبدأ الجسم في حالة الصحو أو الغيبوبة لمدة عشرة أيام، حيث يبدأ الجسم يعاني من ألم طوال هذه الفترة، وذلك بسبب موت الخلايا الدماغية وتوقف وظائف المخ.
  • أكدت الأبحاث المختلفة أن عدم وصول الأكسجين إلى الجسم يؤدي إلى تحلل الأعضاء وخاصة الدماغ، وبالتالي يؤدى إلى موت الإنسان.
  • سكرات الموت يعتبر سر من أسرار الله عز وجل و التى أخفاها الله عن البشر ليس لها معيار أو مقاييس ودائم في تغيير مستمر وبشكل دورى ويختلف من شخص إلى آخر، ويجب علينا التضرع والدعاء إلى الله عز وجل.

دعاء من يعاني سكرات الموت


  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : رأَيْتُ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهُوَ بِالموتِ ، عِندهُ قدحٌ فِيهِ مَاءٌ ، وهُو يدخِلُ يدهُ في القَدَحِ ، ثم يمسَحُ وجهَهُ بالماءِ ، ثم يقول : « اللَّهُمَّ أَعِنِّي على غمرَاتِ الموْتِ وَسَكَراتِ المَوْتِ ».
  • عن أم المؤمنين عائشة رضيَ اللَّهُ عنها قالت : سَمِعْتُ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهُوَ يَقُولُ : «اللَّهُمَّ اغفِرْ لي وَارْحمْني ، وَأَلحِقني بالرَّفِيقِ الأَعْلَى ».
  • قَالَ : قَالَ سيدنا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « اقْرَءُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ»
  • كما روى عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه يدفع زكاة الفطر يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين.



ورد في الحديث الطويل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إنَّ العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة، نزل إليه من السماء ملائكة بيض الوجوه كأنَّ وجوههم الشمس، معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان، فتخرج فتسيل كما تسيل القطرة من في السقاء، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب نفحةِ مسكٍ وجدت على وجه الأرض"


المصادر 


  • ماذا يفعل الإنسان إذا أحس بقرب أجله ؟ - الإسلام سؤال وجواب - تم الأطلاع بتصرف
  • القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة ق - الآية 19
  • سورة ق- اية 19
  • رواه البخاري (6510)
  • سورة ال عمران - اية 185
الاسمبريد إلكترونيرسالة