U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم ( أمهات المؤمنين )

أمهات المؤمنين
شرع الله عز وجل الزواج من أجل البقاء والاستمرار، ويحفظ بقاء النفس البشرية، وكما علمنا سيدنا رسول الله وحث الشباب على الزواج وحدد أسس وقواعد الزواج بين الرجل والمرأة ونظمت الشريعة الإسلامية، ووضعت الأحكام وسوف نتحدث عن أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

زواج الرسول صلى الله عليه وسلم


سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة والتي يجب الاقتداء بها في كل أمور الحياة و شرع الله الزواج الرجل من أربع زوجات فقط ولا يجوز الجمع أكثر من ذلك، أما بالنسبة لسيد الخلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شرع أكثر لأنه كان أمر من الله عز وجل له، وزيادة العلاقات والترابط بين المسلمين وغيرهم من الديانات السماوية الأخرى، وزيادة الفقيهات في الدين الإسلامي من أجل الأمة، وأيضا زيادة نسل الأمة الإسلامية.

ذكرت السيرة النبوية عن أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولقبوا بأمهات المؤمنين قال تعالى: {وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}، حيث تزوج النبي محمد ١١ زوجة، وعقد عليهن سواء دخل بيهن أم لم يدخل بيهن.

زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم 

زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عقد عليهن ودخل بهن


السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين


هي أول زوجات النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهي أول أمهات المؤمنين وهي التي لجأ اليها بعد نزول الوحي عليه في غار حراء، وهو أول من آمنت به من النساء، وهي خديجة بنت خويلد بن العزى بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن غالب بن فهر، وكانت ذات خلق وكانت من أسياد قريش وكبارها، وكانت بالنسبة له الطمأنينة كما ساعدته وساندته وصدقته .

وتعرفت على الرسول الكريم أثناء عمله في التجارة، وعرضت عليه الزواج وكانت تبلغ من العمر ٤٠ عاما وكان عمره صلى الله عليه وسلم ٢٥ عاما، ولم يتزوج عليها طيلة حياتها، وأنجب منها جميع أولاده السيدة فاطمة الزهراء، زينب، ورقية، أم كلثوم ومن الصبيان القاسم وعبد الله.

السيدة سودة بنت زمعة


هي ثاني زوجات النبي صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود العامرية، وآمنت به هي وزوجها وهو السكران العامري وتوفي زوجها ثم خطبها النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمرها ذلك الوقت ٥٩ عاما، وشهدت الهجرة إلى المدينة المنورة ثم وهبت الليلة التي يبيت عندها النبي الكريم إلى السيدة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ثم توفيت أم المؤمنين سودة بنت زمعة ودفنت في مدافن البقيع سنة ٥٤ من الهجرة.

السيدة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها


هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان بن عامر وهي ابنت أبو بكر الصديق صاحب سيدنا النبي، صلي الله عليه وسلم، ورفيق في غار آخر وهو أول من آمن به من الرجال، وتزوج السيدة عائشة وهي بنت ٦ سنين، وقد روت -رضي الله عنها- "تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ ، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ".

كانت السيدة عائشة رضي الله عنها لها مواقف عديدة وعظيمة وفضل كبير مع النبي صلى الله عليه وسلم وحفظ الأحاديث وكانت عالمة في جميع المجالات المختلفة وعلوم الفرقة والشعر وأيضا الطب والأنساب، وكانت الزوجة الوحيدة البكر وأحبها النبي حب شديد وكانت أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

توقيت رضى الله عنها في السنة ٥٧ من الهجرة وكان عمرها ٦٧ عاما.

السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها


هي حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى، بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب، وهى ابنة الفاروق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولدت بعد البعثة و أسلمت هي وزوجها وشهدت غزوة بدر وأحد وتوفي عنها زوجها وكان عمرها ٢٠ عاما.

حيث عرض أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه السيدة حفصة على سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عثمان وسيدنا علي رضي الله عنهم أجمعين، وأبوا جميعا فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم تزوجها ، ورد عنها الكثير من الأحاديث، كما اشتهرت بالقيام والصيام.

السيدة أم سلمة بنت أبي أمية


هي من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهي هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية، وتزوجت من عبد الله المخزومي وتوفي في غزوة أحد وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وعرف عنها برجاحة العقل والكرم والسخاء، وهى أشارت على النبي في صلح الحديبية أن يتحلل من الإحرام وذلك ليفتدي به المسلمين.

دفنت السيدة أم سلمة في البقيع سنة ٦٢ من الهجرة.

السيدة جويرية بنت الحارث


جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك المصطلقية الخزاعية، تزوجها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي في العشرين من عمرها وكانت من ضمن سبايا غزوة بني المصطلق عندما تزوجها النبي الكريم أعتق مائة من قومها، الذين كانوا أسري عند المسلمين، واشتهرت بكثرة التسبيح والذكر والدعاء، دفنت في البقيع سنة ٥٦ من الهجرة.

السيدة زينب بنت جحش


زينبُ بنت جحش بن رئاب الأسدية، من ضمن زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت السيدة زينب بنت جحش زوجة إلى زيد بن حارثة وهو من تربى في بيت النبي الكريم وعندما طلقها زيد، أمر الله عز وجل النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يتزوجها وكان عمرها العشرين، وهي من نزلت فيها آية الحجاب، ودفنت بالبقيع وكان عمرها ٥٣ عاما.

السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان


كان اسمها رملةُ بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس، وهي من ضمن زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي أخت معاوية بن أبي سفيان، وأمها صفية بنت أبي العاصي، وكان عمرها ٣٦ عاما، وتزوجها في السنة السابعة من الهجرة، وردت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث وكان لها دور كبير وعظيم في الدعوة الإسلامية، دفنت في البقيع سنة ٤٤ من الهجرة.

السيدة ميمونة بنت الحارث


وهي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهرم الهلالية، من عرضت نفسها على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتهرت بصلة الرحم وعرف عنها التقوى، تزوجها سيدنا رسول الله صلى الله عليه في السنة السابعة من الهجرة ودفنت في موضع قبتها، عن عمر ٥٣ عاما.

السيدة صفية بنت حيي بن أخطب


هي صفية بنت حيي بن أخطب تزوجها النبي الكريم وكانت من ضمن أسري المسلمين وكانت يهودية واختيارها النبي صلى الله عليه وسلم من أجل دخولها في الإسلام بعد أن توفي زوجها في غزوة خيبر، وعرف عنها الفضيلة والحلم ودفنت بالبقيع في السنة ٥٠ من الهجرة.

زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عقد عليهن ولم يدخل بهن



  1. ابنة الجون قالت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها ولكن طلقها لأنها استعاذت منه وقال لها "لقد عذت بعظيم".
  2. فاطمة بنت الضحاك
  3. أميمة بنت شراحيل

مكانة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

ووصفهم الله عز وجل بالزوجية في القرآن الكريم، قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ) ، ويعدوا أمهات المؤمنين رضي الله عنهم،  لأنهم زوجات سيد الخلق وخصهم بذلك لأنهم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الأزواج على الإطلاق

وخص الله عز وجل بنزول الوحي في جميع بيوت أمهات المؤمنين، (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ وَالْحِكْمَةِ).

وحرم الله عز وجل نكاح أمهات المؤمنين بعد وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّـهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا).

أقرأ أيضا :
الصحابة


الاسمبريد إلكترونيرسالة