U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

صلاة التراويح وكيفية صلاتها


كيفية صلاة التراويح

صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات الهامة التي تصلى في شهر رمضان الكريم، وقد كانت شرع في حياة رسول الله حيث صلى بالناس ثلاث مرات ولكنه خاف أن تكون فرض على الناس من بعده فلم يذهب لها بعد ذلك، وهذا يدل في رأي بعض العلماء أنها لم تشرع إلا في أواخر السنوات الهجرية حيث عن السيدة عائشة أن رسول الله لم يصلى بعد ذلك وتوفى، لذا فهي تعتبر سنة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.، تصلى بعد صلاة العشاء في رمضان ويمكن ان تكون 11 ركعة او اكثر من ذلك وحتى 36 ركعة وهذا حسب رأي الفقهاء ولكن يفضل أن تصلى في أول الليل ولكنها يجوز أن تصلى حتى قبل طلوع الفجر.

كيفية صلاة التراويح

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن المصلين يجلسون يستريحون بعد أداء كل اربع ركعات، وتلك الاستراحة مشروعة حيث أن السابقون كانوا يفعلون ذلك في عهد رسول الله واستمر الوضع لعهد خلافة عمر بن الخطاب وعلى بن أبي طالب، كما أن بعض الفقهاء اجتمعوا على أن تلك الاستراحة يجب أن تستخدم في الدعاء او التسبيح بينما يرى البعض الآخر أنه يجوز التخلي عن تلك الاستراحة ولا يجب الدعاء فيها بل أنه جائز فقط

.
وتصلى صلاة التراويح على ثلاثة مرات حيث أن معظم الفقهاء اقروا أنها إحدى عشر ركعة ويوجد استراحة بعد كل أربع ركعات كما يمكن الزيادة عن ذلك ويجب أن تصلى قبل صلاة الوتر وبعد صلاة العشاء إذ أنها تعتبر سنة لها ولكن غير مكروه أن تصلى التراويح بعد صلاة الوتر ولكنه من المستحب أن تكون قبلها سنة عن رسولنا الحبيب حيث قال عليه الصلاة والسلام" اجعلوا آخر صلواتكم في الليل وترا"، وإتباعا لما حدث في عهد سيدنا عمر بن الخطاب أن تكون صلاة التراويح أول الليل ولكنها متاحة حتى قبل الفجر.

عدد ركعات صلاة التراويح

تصلى صلاة التراويح إحدى عشر ركعة وهذا الأفضل والجائز وما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم على حسب كلام السيدة عائشة رضي الله عنها عندما قالت: ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة)

 ويجوز أن يزيد الشخص على ذلك حسب قدرته ولم يذكر حد معين إلى زيادتها ولكن الشافعي والحنفي قالوا أنها ربما تكون عشرون ركعة وذلك بناء على صلاة عمر بن الخطاب وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهما، وقال الإمام مالك أنها يمكن أن تزيد لتكون ستا وثلاثين ركعة.

ومن الجدير بالذكر أن الدعاء في صلاة التراويح مستحب حيث يدعو الإمام ويتبعه المصلون أو يدعو كل مصلي لنفسه بعد صلاة الوتر ولكن لذلك الدعاء شروط يجب إتباعها هي من آداب الصلاة حيث انه لا يجب على المصلي أن يرفع صوته في الدعاء، ولا يجب أن يسترسل في دعائه ويجب أن يبتعد عن الموعظة في الدعاء فيمكنه الدعاء لنفسه ولذويه بالخير وكتفي بذلك فالله يعلم ما في الصدور ولا يخفى عليه شيء فكل ما يدور في ذهن العبد وقلبه يسمعه الله ولكن الله يحب أن يدعوه العبد بتضرع فيستجيب له.

 دعاء صلاة التراويح

يستحب الدعاء عقب أداء صلاة الوتر التي تلي صلاة التراويح وكان عمر بن الخطاب يدعو بعد صلاته ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم وانصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم العن الكفرة كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك..)، بينما قال الحسن بن علي أنه قال: (علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، أنت تمن ولا يمن عليك أنت الغني ونحن الفقراء إليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت).

وينقسم دعاء التراويح إلى قسمين فهناك دعاء ختم القرآن فيها وقد قال المذهب الحنفي أنها مكروهه كراهة التحريم، بينما ترى المالكية أنه غير مشروع استنادا على ذلك أن الرسول لم يفعل ذلك في عهده، بينما أقرت الشافعية أنه يجوز قراءة دعاء ختم المصحف إذا صلى المسلم بمفرده وفقهاء الجواز يستندون إلى أن أنس بن مالك كان إذا ختم المصحف جمع أهل بيته وقال دعاء الختم بينما فقهاء عدم الجواز يستندون إلى أنها لم تسن عن الرسول.

ويوجد أيضا دعاء عقب صلاة الوتر التابعة لصلاة التراويح وهذا يستحب ويرى الحنفية أن واجب بينما الشافعية يقولون انه يستحب والحنابلة يرون أن الدعاء بعد الوتر يستحب طوال العام وليس فقد في شهر رمضان الكريم، بينما المالكية يقولون أنه غير مشروع.

فضل صلاة التراويح

تعددت الأحاديث التي تدل على فضل صلاة التراويح من ضمنها قول رسول الله: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه)، وبعد ذلك أصبح الصحابة يصلونها مع نبي الله ومن هنا صارت سنة مؤكدة حتى أن الصحابة استمروا في المواظبة عليها بعد وفاة محمدا عليه الصلاة والسلام، ولكنهم كانوا يصلون كلا منهم على حدا ولذلك قام عمر بن الخطاب بتجميعهم على إمام في عهده، وقد كانت تلك أول مرة يجتمع المسلمين على إمام واحد في صلاة التراويح.
كما ان لصلاة التراويح العديد من الفضائل حيث أنها تعتبر من أسباب المغفرة وأيضا يحسب لمن صلاها اجر قيام ليلة ولذلك وصى النبي عليها وأتبعها الصحابة من بعده، هذا وأيضا اتبعها الناس أجمعين فنحد المساجد تمتلئ في شهر رمضان المعظم ونجد صلاة التراويح تنير حياة الكثيرين ويختم فيها الإمام القرآن كاملا على مدار الشهر أو يمكن أن تكون أكثر من خاتمة واحدة، فإن صلاة التراويح تريح النفس وتصفى الذهن وتطمئن القلوب.

صلاة التراويح للنساء

 إن صلاة التراويح سنة مؤكدة ولكن من الأفضل أن تصليها النساء في بيتها ولا حاجة لها للذهاب إلى المسجد وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أم حميد التي قالت له أنها تحب الصلاة وراءه في المسجد ولكنه قال لها أن الصلاة في بيتها خيرا لها وهذا ينطبق على جميع الصلوات وليس صلاة التراويح فقط.

أقرأ أيضا : 

المراجع

↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2012، صحيح.
↑ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت ، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دارالسلاسل، صفحة 139، جزء 27. بتصرّف. ^ أ ب رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 759، صحيح.
↑ "صلاة التراويح"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-2-2020. بتصرّف.
↑ "تعريف و معنى تراويح في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-2-2020. ^ أ ب ت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دارالسلاسل، صفحة 144-147، جزء 27. بتصرّف.
↑ عبد الرحمن بن محمد عوض الجزيري ( 2003)، الفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة الثانية)، بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية، صفحة 310، جزء 1. بتصرّف.
↑ "حكم القول بأن صلاة التراويح بإحدى عشرة ركعة لا تجوز"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 26-2-2020. بتصرّف.
↑ رواه الألباني، في قيام رمضان، عن أبو ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم: 20 ، صحيح.

الاسمبريد إلكترونيرسالة