-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

صلاة قيام الليل بالتفصيل

 يريد الكثيرين معرفة كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل فهي من الصلوات التي أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يحرص دائمًا على أدائها وذلك نظرًا للثواب العظيم الذي أعده الله سبحانه وتعالى لمؤديها، وسنتعرف على تفاصيل أدائها فيما يلي فتابعونا.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل

صلاة قيام الليل تتم ببعض الخطوات االبسيطة وهي كما يلي:

  • صلاة قيام الليل ليست محددة الركعات فهي تؤدى مثنى مثنى والأخيرة تكون وترا.
وهي مثل باقي الصلوات حيث 
  • يبدأ المصلي الركعتين بالتكبير وبعدها قرأة سورة الفاتحة وأي سورة من القرأن ويمكن أن يقرأ ختمة كاملة ويقسمها على عدد الركعات.
  • بعد القرأة يقول الله أكبر ويبدأ بالركوع ويقول فيه: سبحان ربنا العظيم ثلاث مرات، وبعدها يرفع من الركوع ويقول سمع الله لمن حمده.
  • بعد الركوع يقولال الله أكبر ويسجد ويقول في السجود: سبحان ربنا الأعلى ثلاث مرات، ويقول الله أكبر ويقوم من السجود، وبعدها يقول الله أكبر ويسجد مرة أخرى ويقول سبحان ربنا الأعلى ثلاث مرات، وبعدها يقول الله أكبر وهو يقوم من السجود.
  • يبدأ بقرأة الفاتحة ويكرر نفس خطوات الركعة الأولى.
  • بعد الانتهاء من سجود الركعة الثانية يقول التشهد  ويدعو الله، وبعدها يسلم من الصلاة.
  • يكرر نفس الخطوات في كل ركعتين وعند الانتهاء يصلي ركعة أو ثلاث ركعات بحث تختم بصلاة فردية.
  • السنة في صلاة قيام الليل الترتيل، قال تعالى: {ورتل القرآن ترتيلًا} 
  • يجب عدم التعجل في صلاة قيام الليل وعلى المصلى أن يطمئن في سجوده وركوعه.
  • يستحب التعوذ عند أيات الوعيد والسؤال عند أيات الرحمة والتسبيح عند أيات التسبيح.

عدد ركعات صلاة قيام الليل

لا يوجد عدد معين لصلاة قيام الليل فهي تتم بأعداد زوجية وتنتهي بعدد فردي، لقوله صلى الله عليه وسلم "صلاة الليل مثنى مثنى " يعني: اثنين اثنين، "فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى"والأفضل لها أن تصلى إحدى عشر.

حكم صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل فرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مستحبة لنا.

وقت صلاة قيام الليل

وقت صلاة قيام الليل مفتوح فهو من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، فهي تبدأ بعد تأدية صلاة العشاء وسنتها للفجر فجميع الوقت هذا يمكن التهجد والقيام فيه، ولكن أفضل وقت لها هو  الثلث الأخير من الليل وذلك لما روي عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول، فيقول: أنا الملك، أنا الملك، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له؟ من ذا الذي يسألني فأعطية؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر" 

فضل صلاة قيام الليل

لقيام الليل فضل عظيم ومنه:

·         أنها أفضل صلاة بعد صلوات الفريضة، وذلك لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، الصلاة في جوف الليل"

·         أن صلاة قيام الليل هي شكر وعبودية لله سبحانه وتعالى، وذلك لما روي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت عائشة: لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: "أفلا أحب أن أكون عبدًا شكورًا"

·         أنها أحد اسباب تكفير السيئات والذنوب، وذلك لما روي عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربه لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاه عن الإسم".

·         أنها تعتبر أحد اسباب رفع الدرجات ودخول الجنة، وذلك لما روي عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام".

كيفية صلاة الشفع والوتر  

صلاة الشفع والوتر لها خطوات مخصوصة تتم بخطوات مخصوصة وهي كما يلي:

  •  أن عدد ركعات صلاة الشفع والوتر هي ثلاث ركعات يقرأ فيها المسلم الفاتحة وسورة الأعلى وذلك في الركعة الأولى.
  •  والركعة الثانية يقرأ فيها سورة الكافرون وسورة الفاتحة ثم يسلم وهما ركعتان الشفع.
  •  وركعة الوتر هي ركعة واحدة، وهي التي يختم بها صلاة قيام الليل وفيها يقرأ المصلي سورة الإخلاص والفاتحة ثم يركع.
  •  ويجوز للمصلي أن يصلي الثلاث ركعات متصلة ولا يتشهد فيها المصلي التشهد الأوسط، ويجوز أن يصليها كصلاة المغرب، ويجوز أن يصلي ركعة واحد، وهي مرتبة بالأفضلية على ما ذكرت.
  •  يمكن للمصلي أن يوتر بخمس ركعات أو سبع أو إحدى عشرة والأفضل أن تكون بتشهد واحد أخير.
  •  يمكن للمصلي أن يصلي بعد الوتر صلاة قيام الليل ما يشاء من الركعات ولا يتعيد صلاة الوتر، لقوله عليه الصلاة والسلام لا وتران في ليلية واحدة.

وذكرت كيفية صلاة الوتر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي روته أبي ابن كعب رضي الله عنه فقال: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، وكان يقول: سبحان الملك القدروس ثلاثُا، ويرفع صوته بالثالثة"

صفة صلاة الوتر:

صلاة الوتر لها صفتان:

الصفة الأولى الفصل:

وهي ان يفصل المصلي بين ركعات الوتر فيسلم من كل ركعتين وفي الخاتمة يصلي راكعة واحدة، وذلك للحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشر ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة"

الصفة الثانية الوصل:

وهي أن يصلي المصلي الوتر دون أن يفصل بينهما بتشهد سواء صلى خمس ركعات أو سبع ركعات أو ثلاث ركعات أو إحدى عشر ركعة، وذلك لما روي عن أم سلمة أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم"

وفي النهاية فقد تعرفنا على كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل، وعلمنا كيف أنها من الصلوات الفاضلة التي في الدرجة الثانية بعد صلوات الفريضة، لذلك يجب على كل مسلم بالغ عاقل راشد أن يؤديها على أكمل وجه بما يشاء من الركعات فلا يترك هذا الثواب والأجر العظيم يفوته.

الاسمبريد إلكترونيرسالة