-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

العبادة في الاسلام

العبادة,العبادة في الإسلام,الإسلام,درس العبادة في الاسلام,مفهوم العبادة في الإسلام,ماهي أفضل العبادات في الإسلام؟,مفهوم العبادة في الشريعة الإسلامية‎,


 العبادة في الاسلام تعتبر أساسه فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ليعبده فقد جعل الله سبحانه وتعالى العقل لنا ليفضلنا عن سائر المخلوقات فجعلنا خلفاء في الأرض فقد خلقنا لعبادته قال تعالى: [وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون] فواجب الانسان أن يوجه عبادته لله سبحانه وتعالى وقد بين الله سبحانه وتعالى طرق عبادته عن طريق الكتب السماوية التي جائت على ايدي الأنبياء.

ما هو تعريف العبادة ؟

العبادة لغة: هي الخضوع والتذلل لله سبحانه وتعالى بقصد التعظيم/ ولا تجوز لغيره، وهي بمعنى الطاعة فهي الغاية في التذلل.

العبادة شرعًا: هي الانقياد والخضوع للمالك سبحانه وتعالى والتقرب إليه بما قد شرع من المحبة الواجبة في حقه فقال ابن تيمية انها إسم جامع لكل ما يحبه الله سبحانه وتعالى ويرضى عنه من الأقوال والأفعال سواء كان هذا في الفعل الظاهر أو القول أو الباطن.

ماهي العباده ؟

هي طاعة الله سبحانه وتعالى وأداء فروضه، وهي تشمل كل ما يندرج تحت الدين كاركان الاسلام والإيمان، فالعبادة لا تتوقف على الصلاة والصيام فقط بل كل الحياة الخاصة بالإنسان هي من العبادة، وذلك لقوله تعالى: [قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين] فالعبادة تشمل حياة الإنسان كلها.

شروط العبادة

من شروط العبادة أن توافق الشريعة في: (السبب – الجنس – القدر – الكيفية – الزمان - المكان)

شروط صحة العبادة

·        النية الصحيحة.

·        موافقة العبادة للكتاب والسنة.

أنواع العبادة

العبادات على قسمين:

أولًا: العبادة الظاهرة : وهي التي تؤدى بالجوارح وتكون ظاهرة وتتمثل في: الحج  والصدقة والصلاة والدعاء والجهاد وبر الوالدين والإحسان للخلق، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

من أمثلتها:

  • العبادة اللسانية: وهي التي ينطق بالها المسلم كالنظق بالشهادتين وذكر الله سبحانه وتعالى وتلاوة القرآن الكريم.
  • العبادات المالية: المتمثلة في الإنفاق كالزكاة والصدقة.
  • العبادات المتعدية: كالزكاة ، والتعليم ، ومساعدة الاخرين.

ثانيًا: العبادة الباطنة : وهي التي يكون محلها القلب والنية وتتمثل في: الخوف من عذاب الله سبحانه وتعالى، وحب الله سبحانه وتعالى ورسوله، ورجاء رحمة الله سبحانه وتعالى، والتوكل على الله سبحانه وتعالى، والصبر على البلاء، وشكر الله عز وجل، والرضا بقضاء الله.

مثل:

  • العبادة القلبية : مثل إخلاص النية 

العلاقة بين العبادة والإيمان

بالتعمق في تعريف كليهما نجد أن بينهما صلة وثيقة فالعبادة كل والإيمان جزء.

الغاية من العبادة

تعتبر الغاية من العبادة هي شكر الله سبحانه وتعالى على نعمه الكثيرة التي أنعم بها علينا وطاعته وذكره وتعظيمه وتسبيحه وطلب مرضاته والبعد عن المعاصي والذنوب فهي من ألهداف الرئيسية التي تؤدي إلى تهذيب الأخلاق وغصلاح النفوس.

أفضل العبادات

من أفضل العبادات ما يلي:

·        شهادة ان لا إله إلا الله.

·        الصلاة.

·        بر الوالدين والجهاد.

·        الدعاء.

·        قراءة القرآن.

·        أداء الفرائض.

·        البعد عن المحرمات.

قضاء حوائج الناس عبادة

يعتبر قضاء حوائج الناس من افضل العبادات التي يغفلها الكثيرون فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء حوائج الناس فقال: ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ) [صحيح البخاري برقم/2442]، وقد تنافس الصحابة في قضاء حوائج الناس لما لها من أهمية كبيرة.

العبادة في الهرج

تعتبر العبادة في زمن الهرج من أفضل العبادات التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على آدائها فهي تعدل أجر الهجرة وثوابها فهي تعتبر من أعلى منازل العبادات وجاء ذلك في حديث مَعْقِل بن يَسَار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (العِبَادة في الهَرْج كهجرة إليَّ) رواه مسلم، وعند الإمام أحمد بلفظ (العمل في الهَرْج كهجرةٍ إليَّ)، وعند الإمام الطبراني في المُعجم الكبير بلفظ: (العبادة في الفتنة كهجرة إليَّ).

أركان العبادة

للعبادة عدة أركان اساسية ومنها:

·        الإخلاص.

·        عبادة الله حسب شريعته.

·        الصدق في العبادة.

·        الخضوع والمحبة الكاملة.

خصائص العبادة

للعبادة خصائص عديدة ومنها:

·        التوازن.

·        اليسر.

·        الشمول.

أحاديث عن العبادة

الأحاديث التي تتحدث عن العبادة كثيرة ومنها:

·        الحديث الذي رواه علي – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلاً، فقال: «ألا تصليان»؛ [متفقٌ عليه].

·         وحديث سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهم – عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل»، قال سالمٌ: «فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً»؛ [متفقٌ عليه].

·        وحديث  عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله، لا تكن مثل فلانٍ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل»؛ [متفقٌ عليه].

·        وحديث  ابن مسعودٍ – رضي الله عنه – قال: ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ نام ليلةً حتى أصبح، قال: «ذاك رجلٌ بال الشيطان في أذنيه»، أو قال: «في أذنه»؛ [متفقٌ عليه].

آيات من القرآن عن العبادات

هناك العديد من الايات التي ذكر فيها أنواع العبادات ومنها:



· قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ] [المائدة: 6]. 



· وقوله تعالى: [وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ] [النساء: 92]. 

أهمية العبادة في الإسلام

للعبادة اهمية كبيرة في الاسلام ومنها ما يلي:

·        أنها هي الغاية التي خلق الله سبحانه وتعالى من أجلها الجن والإنس.

·        أنها هي التي تجعل الله سبحانه وتعالى متفرد بالعبادة.

·        هي التمكين والنصر لعباد الله الصالحين.

·        هي الإضافة التشرفية التي اضافها سبحانه وتعالى لعباده الصالحين/ قال تعالى: [وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هومًا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا]

·        أن تمامها على أكمل وجه يؤدي إلى دخول العبد الجنة، ونيل رضا الله سبحانه وتعالى.

 

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة