-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

التقويم الهجري

 

التقويم الهجري,التقويم الهجري اليوم,التقويم الهجري 1441,التقويم الميلادي,التقويم الهجري 1442,التقويم الهجري واضح,حقيقة التقويم الهجري,النسيء التقويم الهجري,التقويم الهجري السنوي,التقويم الهجري 1440 pdf,التقويم الهجري للاطفال,التقويم الهجري هذا العام,تحميل التقويم الهجري 1440,تحميل التقويم الهجري 1441,التقويم الهجري للاندرويد,التقويم الهجري والميلادي,التقويم الهجري 1440 الدراسي,التقويم الهجري 1440 للطباعة,التقويم الهجري وأسماء الشهور,التقويم,اضافة التقويم الهجري للايفون,التقويم القمري

يعتبر التقويم الهجري أحد التقويمات القمرية، وهو يتكون من إثنى عشر شهرًا في السنة بحيث أنها تتكون من 354 يوم، وذلك حيث كان يتم استخدام التقويم الهجري من أجل القيام بتحديد الأحداث التي تحدث في العديد من البلدان الإسلامية حيث أن المسلمون يستخدمونه في جميع أنحاء العالم من أجل القيام بتحديد عيد الفطر والأضحى، والحج وباقي المواسم الإسلامية.

التقويم الهجري

كانت أول سنة بدأ فيها التقويم الإسلامي في عام 622م، وهي السنة التي حدثت فيها الهجرة النبوية من مكة للمدينة، وهناك العديد من البلدان العربية التي تقوم باستخدام التقويم الهجري وتعتبره تقويم رسمي للبلد يتم به القيام بتوثيق المكاتبات الرسمية التي قد تحدث بين الدوائر الخاصة بالدولة الإسلاميةـ وتستخدم التقويم الميلادي بالتقويم الشعبي، أما المملكة الوحيدة التي تستخدم التقويم الهجري رسمي وشعبي هي المملكة العربية السعودية، والشهر في التقويم الهجري يتكون من 29 يوم أو 30 يوم وهناك فرق إحدى عشر يومًا بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري ولذلك فهما لا يتزامنان.

عدد أيام الشهور الهجرية

تتراوح عدد أيام الشهور الهجرية ما بين 29 يوم، و30 يوم، والسنة فيها تساوي 354 يوم، أي بالتحديد 354.367056 يوم.

الأشهر القمرية والأشهر العربية

شهر محرم:

 وهو يعتبر أول شهر في الشهور الهجرية كما أنه من الشهر الحرم، وسمي بذلك لأن العرب كانوا يحرمون المقاتلة فيه، وعدد أيامه 30 يوم.

شهر صفر:

 وهو ثاني الأشهر الهجرية، وسمي بذلك لأن العرب كانوا يتركون أهلهم ويخرجون للحرب، وقيل سمي بذلك لأن العرب كانوا يقومون بغزو القبائل فيه ويتركون من قد لقوا صفر المتاع، وعدد أيامه 29 يوم.

شهر ربيع الأول:

 وهو ثالث شهر من الشهور الهجرية، وسمي بذلك لأن عند تسميته كان وقت الربيع، وعدد أيامه 30 يوم.

شهر ربيع الثاني:

 هو رابع الشهور الهجرية، وقد سمي بذلك لأن العرب كانوا يرعون فيه العشب، وقيل سمي بذلك لأن تسميته كانت وقت الربيع، وعدد أيامه 29 يوم.

شهر جمادي الأول:

 هو خامس الشهور الهجرية وقيل أنه سمي جمادي لأنه وقع وقت الشتاء، وقد كانت تسميته قبل الإسلام جمادي خمسة، وعدد أيامه 30 يوم.

شهر جمادي الثاني:

 هو سادس الشهور الهجرية وقيل أنه سمي جمادي لأنه وقع وقت الشتاء، وقد كانت تسميته قبل الإسلام جمادي ستة، وعدد ايامه 29 يوم.

شهر رجب:

هو سابع الشهور الهجرية وهو مثل محرم من الأشهر الحرم، وقد سمي رجب لأنهم ينزعون ويترجبون الرماح من السن فلا يتقاتلون في هذا الشهر فقد قيل أن معنى رجب التوقف عن القتال، وعدد أيامه 30 يوم.

شهر شعبان:

 هو ثامن الشهور الهجرية وسمي بذلك لأنه قد شعب بين رمضان ورجب، كما قد قيل أن الناس يتشعبون فيه لكي يطلبوا الماء، وعدد أيامه 29 يوم.     

شهر رمضان:

 هو تاسع الشهور الهجرية، وهو يسمى برمضان لأن فيه يرمض الحر وتشتد الشمس، فقد سمي في فترة بها حرارة شديدة، وهو الشهر الذي فيه فريضة الصوم على المسلمين، وعدد أيامه 30 يوم.

شهر شوال:

هو عاشر الشهور الهجرية وهو الشهر الذي يكون في أوله عيد الفطر وقيل أنه سمي بذلك لأن النوق تسول فيه بأذنابها وذلك عندما تحمل ويجف لبنها، وعدد أيامه 29 يوم.

شهر ذو القعدة:

 هو الشهر الحادي عشر من الشهور الهجرية وهو يعتبر من الأشهر الحرم، وقد سمي بهذا الاسم نظرًا لقعود الناس في رحالهم عن الغزو، وكذلك عن الترحال فهم لا يقومون بطلب كلاء أو ميرة، وعدد أيامه 30 يوم.

شهر ذو الحجة:

 هو الشهر الأخير من الشهور الهجرية وهو الشهر التي تكون فيه مواسم الحج ومواسم عيد الأضحى فهو يعتبر من الشهر الحرم وقد تمت تسميته بذلك لأن العرب تقوم بالذهاب للحج في ذلك الشهر، وعدد أيامه 29 يوم.

بداية التقويم الهجري

كانت أول سنة بدأ فيها التقويم الإسلامي في عام 622م، وهي السنة التي حدثت فيها الهجرة النبوية من مكة للمدينة.

هو أحد التقويمات القمرية فهو يقوم بالاعتماد على الدورة الخاصة بالقمر وذلك من أجل تحديد الأشهر الحر فيكون جزء منه التقويم الشمسي وذلك من أجل تحديد الفصول الخاصة بالسنة والأوقات الشرعية وهو يعتبر التقويم الرسمي الخاص بالمملكة العربية السعودية فتقوم بالتأرخ به على المستوى الرسمي والشعبي، وهو يعتمد على تحديث خط الطول والعرض الخاص بالكعبة الشريفة، التي يتم اعتبارها هي الأساس للتقويم الخاص بأم القرى، وهو يقوم بالاعتماد على الولادة الخاصة بالهلال وذلك في الفلك وقت غروب القمر، وكذلك وقت غروب الشمس في مكة.

 التقويم الهجري مكة

يعتبر التقويم الهجري الخاص بمكة هو التقويم الرسمي والشعبي الذي يتم اعتباره في المملكة العربية السعودية منذ هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام فهم لا يعترفون بتقويم إلا به وهو الرسمي.

لماذا التاريخ الهجري غير ثابت

لأن هناك فرق إحدى عشر يومًا بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري ولذلك فهما لا يتزامنان ولأن التقويم الهجري يتوقف على رؤية الهلال فلا يكون ثابت لأن الهلال لا يظهر في مواضع وأيام ثابته ومحددة بل هو يتغير دائمًا لذلك تكون الشهور الهجرية غير ثابتة.

الرد على شبهة التقويم الهجري

لا يعتبر التقويم الهجري بدعة، وذلك لأنه التقويم الميلادي قد قام على مثل تلك الطريقة حيث أنه قد ولد عيسى عليه السلام في 25 ديسمبر، ولكن تم اختيار 1 من ديسمبر من السنة السابقة له وليست السنة اللاحقة لأن يناير كان هو المبدأ للسنين عند الرومان سابقًا، وقد تم توافق البداية الخاصة بالتقويم الهجري يوم الجمعة الموافق 16 يوليو 622م، فكان للتقويم الهجري استقلالية وخصوصية فهو يختلف عن التقويم الخاص بباقي الأمم، فهو يعتبر تقويم قمري رباني وهو تقويم خاص بالأمة الإسلامية، وكذلك قد كان التقويم اليهودي قمريًا من قبل وبعد ذلك تم تحويله إلى النظام الشمسي المختلط، وأصبحت الشهور الخاصة به قمرية والسنة الخاصة به شمسية.

كيف كان يحسب العرب الزمن قبل الإسلام

كان العرب يحسبون بعض التواريخ التي تحدث للتغيير الدائم، وقد قاموا بعرف التقويم القمري، وقاموا ببناء الشهور على أساسه، وكانت السنة القمرية التي كانوا يحسبون بها تتكون من 12 شهر يقومون بضبط مبدؤها من رؤية الهلال إلى الرؤية الثانية، فكانت هناك أشهر لا يتقاتلون فيها ويسمونها بالأشهر الحرم، وهي الأشهر التي كانوا يتسوقون فيها ويشعرون بالأمان، وهم لم يلتزموا بتثبيت تلك الأشهر فقد قاموا بإدخال بعض التغيرات على بعض الشهور، فقد قاموا بحل شهر وتحريم شهر، وكان هناك من العرب من يسمي المحرم صفر، ومن يسمى الصفر ربيع فلم يكن لهم مبدأ ثابت في التأريخ.   

أسماء الشهور عند العرب قديمًا

كان المحرم يسمى صفر، وكان صفر يسمى المحرم، وكان صفر يسمى أحيانًا ربيع الأول، وكان ربيع الأول يسمى ربيع الثاني، ولكن هذا النظام قد حرم في السنة العاشرة من الهجرة. وقيل أن أسماء الشهور في الجاهلية هي: المؤتمر، وناجر، صوان، حنتم، وباء، الأصم، عادل، نافق، واغل، هراغ، برك.

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة