-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

حكم قراءة الأبراج والاعتقاد بها

حكم قراءة الأبراج ومخالفتها للعقيدة


 يريد الكثيرون معرفة حكم قراءة الأبراج وهل هي مخالفة للعقيدة ؟ ، حيث إنها تعتبر من الأمور المنتشرة كثيرًا هذه الأيام بين الشباب وخاصة على السوشيال ميديا فالجميع يدعي قراءته للأفكار وعلمه للغيب ومعرفة ما تدل عليه أشهر الميلاد، ولكن في الحقيقة لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ}.

حكم قراءة الأبراج ومخالفتها للعقيدة

قال تعالى: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} [النمل:65]، مما يعني أن الله سبحانه وتعالى منفرد بعلم الغيب وقد يظهره لبعض الرسل غيبا نسبيا كرامة لهم، والأبراج هي من باب العِرافة والكهَانة وهي تعتبر من الأشياء المحرمة من الله سبحانه وتعالى ورسوله حيث نها الله سبحانه وتعالى عن القراءة فيها، وذلك لأنها تدخل في باب الشركيات.

الأحاديث التي تدل على حرمة القراءة في الأبراج

هناك الكثير من الأحاديث التي تدل على حرمة الذهاب للكهنة ومعرفة الأبراج ومنها:

·         عن بعض أمهات المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى عرّافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة». وفي رواية: ((مَن أَتَى عَرَّافًا فسأله عن شيءٍ فصَدَّقَهُ بما قال لم تُقْبَلْ له صلاةٌ أَرْبَعِينَ يومًا)).

·         وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أَتَى عَرَّافًا أو كاهنًا فصَدَّقه بما يقول فقد كفر بما أُنْزِلَ على مُحَمَّدٍ»  (رواه أبو داود وصححه الألباني).

·         عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( «من اقتبس  (مَن تَعلَّم وأخَذ) شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السِحْر، زاد ما زاد» (رواه أبو داود وصححه الألباني).

فكل تلك الأحاديث تؤكد نهي السنة النبوية عن السحر والشعوذة وكل ما يتعلق بهما.

الأيات التي تدل على أن الغيب لا يعلمه إلا الله

هناك العديد من الآيات التي تدل على أن الغيب لا يعلمه إلا الله ومنها:

·         {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} [النمل:65]

·         {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ} [الأنعامِ:59]

الآثار السلبية التي تصيب المشتغلين بالسحر

هناك العديد من الآثار السلبية التي تصيب المشتغلين بالسحر ومنها:

  •     ضعف التوكل على الله سبحانه وتعالى.
  •     ضعف الإيمان بالقدر.
  •     كثرة الطيرة والتشاؤم.

من هم المنجمون؟

المجمون هم الأشخاص الذين يقومون بتحليل حركة النجوم والكواكب والأفلاك، وهم كهنة يدعون علم الغيب، حيث أنهم يعتبرون أن حركات النجوم تلك تخبرهم بالمستقبل والغيب، فهم يقولون أن ظهورها وغروبها يؤثر على الإنسان، وهو علم باطل فهم يخبرون الشخص بالأشخاص المعروفة عن جميع الناس وهي صفات توجد في جميع البشر  مما يجعل الجميع يصدق أنهم كهنة.

من هو العراف؟

هو الإسم الذي يشمل الكاهن والمنجم والأشخاص الذين يدعون ان يعرفوا ما سيحدث في المستقبل من حوادث ووقائع.

حكم قراءة الأبراج لمعرفة الطالع

تعتبر قراءة الأبراج لمعرفة الطالع من أكثر الأشياء التي كانت منتشرة أيام الجاهلية، وعندما جاء الإسلام أبطلها فهي شرك بالله تعالى لأن النفع والضر وعلم الغيب مختص بالله تعالى، وكلام المنجمون كله بهتان وكذب ونصب للاشخاص، وهو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)).

حكم قراءة الأبراج لمعرفة الصفات الشخصية

حكمها حرام شرعا؛ حيث إن قراءة الأبراج لمعرفة الصفات الشخصية هو ضرب من الشعوزة والاستخفاف بعقول الناس.

قراءة الكف في الإسلام

تعتبر قراءة الكف من الدجل والشعوذة التي تعتبر من الممارسات التي نهى عنها الإسلام، حيث يجب أن يحذر المسلم من ممارسة قراءة الكف والذهاب للأشخاص الذين يقرئونها حتى وإن كان من باب التسمية وليس من علم المستقبل فهي محرمة وإثم كبير على صاحبه لأنها شرك بالله سبحانه وتعالى، فالتسلية والإيمان بها كلاهما في كف واحد فهما محرمان.

قراءة الفنجان في الإسلام

تعتبر قراءة الفنجان من الأشياء التي يدعي من يمارسهم التنبؤ بالغيب ومعرفته، وهي تعتبر من أكثر الأشياء المحرمة التي يحذر منها الإسلام ويبطلها فهي من المنكرات المبنية على الوهم فهي تدخل في باب المعرفة، ومن يأتي العرافة ويقرأ الفنجان أو الأبراج لا تقبل صلاته لمدة أربعين يومًا، ومن يصدقه يعتبر كافر.

أنواع علم التنجيم المحرم

علم التنجيم المحرم له نوعين وهما:

النوع الأول:

هو أن يقوم المنجم بالاستدلال عن الوقائع والحوادث وذلك من خلال حركات النجوم، وهو يعتبر من جسم الأزلام، والاستقسام.

النوع الثاني:

هو النوع القائم على الاعتقاد بتأثير القوى السماوية على القوى الأرضية، وهي تتمثل في الطلاسم، وهي محرمة لقوله تعالى: {ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم}

اضطراب علم الأبراج

كل النتائج التي تدل على علم الأبراج هو أنه مليئ بالاضطراب حيث أن كل مولود له خصائص معينة غير أن الأبراج كلها متشابهة بالرغم من اختلاف الشهور والأيام والمواليد، ويظهر اختلاف اضطراب الأبراج فيما يلي:

·         أن الاختلاف في أسماء الأبراج يظهر واضحًا حيث أنها تسمى عند المصريين: الثور، والجوزاء ...الخ، وعند الصينين تسمى: برج القط والفأر والحصان....الخ.

·         الاختلاف في دلالة كل برج على طباع الناس حيث أن الاختلاف تبع الاسماء فصفات برج الحمل عند اليونانيين هو: أن يكون أسمر اللون، له رأس كبير، طويل القامة...الخ من الصفات، أما الصينين يقولون أنه برج الفأر وصفاته عكس صفاته عند اليونانيين.

·         الاختلاف في المدة التي يتم تحديدها لكل برج حيث أن الصيننيون يعتبرون لكل برج سنة كاملة، واليونانيون يحددون لكل برج شهر.

أهداف منجمي الأبراج

  • منجمي الأبراج لهم أهداف معينة ومنها:
  • الرغبة في تعليم الشباب بعض العلاقات العاطفية المحرمة.
  • تعليم الشباب على اختلاق أكاذيب وحجج لغيابهم عن أسرهم.
  • يعلموا الشباب التخلص من الشعور بالذنب وعدم لوم نفسهم عن المعاصي والذنوب.
  • التغرير بالأحداث وجعل الشباب يتيهون في السراب والآمال الكاذبة.
  • نزع التوحيد من قلوب الشباب والفتيات ولهوهم بالباطل والأكاذيب وشغلهم عن عبادة الله عز وجل.

وفي النهاية فقد عرفنا حكم قراءة الأبراج ومخالفتها للعقيدة  وكيف أنها محرمة في القرآن الكريم، والسنة النبوية لذلك يجب الابتعاد عن قراءتها حتى من باب التسلية فهي محرمة شرعًا ومن يقرأ فيها تبطل صلاته لمدة أربعين يومًا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة