-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

فضل يوم عرفة

يوم عرفة,عرفة,يوم,فضل يوم عرفة,يوم عرفة 2020,اعمال يوم عرفة,افضل اعمال يوم عرفة,خطبة الشعراوي يوم عرفة,كيفية استغلال يوم عرفة,أفضل خطة لاستغلال يوم عرفة,يوم عرفة تكبير تكبيرات الله اكبر,عرفات,وقة عرفة,وقفة عرفة,عشية عرفة,يوم النحر,خطبة عرفات,يوم الحج الأكبر,عرفه,أفضل خطة/جدول عبادة لاستغلال يوم عرفة - كيفية استغلال العشر الأوائل من ذي الحجة,فيديو,العريفي,الشيخ الشعراوي,رمضان عبد المعز,محمد متولي الشعراوي,شبكة تلفزيون الحياة,تكبيرات العيد يوتيوب hd,مباركة,أيام,أوائل,عشر,ذي الحجة,الحج,العيد

قال الله تعالى في كتابه العزيز( والفجر، وليال عشر)، واستقر جمهور الفقهاء والمفسرين على أن هذه الليالي المباركة التي أقسم بها الله تعالى عز وجل هي الليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة، فالعمل الصالح فيهم عظيم، والأجر فيهم أعظم.
ثم يأتي يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة (وقفة عيد الأضحى المبارك) والذي خصه الله بفضل عظيم عن سائر أيام السنة، فالدعاء فيه مستجاب والأجر فيه مضاعف، والله يطلع على عباده فيغفر لهم ويعفو عنهم ويباهي بهم الملائكة.

ما هو توقيت الوقوف بجبل عرفة؟

عند بداية شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يهرول حجاج بيت الله الحرام للوقوف بجبل عرفة، حيث أن الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج، (حيث يبطل حج من لا يقف في محيط عرفة )، ولأهمية ركن الوقوف بجبل عرفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه " الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه" صدق رسول الله.
والوقوف بجبل عرفة يعني التواجد بمحيط جبل عرفات، ويتحقق شرط التواجد إذا كان الحاج واقفا، أو راكبا أو مضجعا، ويقف الحاج في عرفة من بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، وحتى غروب الشمس، ويصلي الحجاج الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين في محيط عرفة، وبعد غروب شمس يوم عرفة ينفر الحجاج إلى المزدلفة للمبيت بها، وأداء صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، ويظل الحجاج في المزدلفة حتى أداء صلاة الفجر، ثم يتوجهون إلى منى لرمي الجمرات.

أقوال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل الوقوف بجبل عرفة

 روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن الله يباهي بأهل عرفة أهل السماء، ويقول للملائكة انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا).
كما روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها عن الرسول الكريم أنه قال (ما من يوم أكثر من أن يعتق فيه عبيد من النار أكثر من يوم عرفة، وإن الله ليدنو ويتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة، ويقول ماذا أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم).
ويستحب للحجاج يوم عرفة الاستغفار والتضرع والدعاء وجمع الحصى.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

ويرجع تسمية يوم التاسع من ذي الحجة باسم (يوم عرفة)، ذلك لأنه يوم الوقوف بجبل عرفة، حيث قال العالم  الجليل الطبرسي عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم (أن عرفات هو اسم البقعة المباركة التي يتوجب على الحجاج الوقوف بمحيطها لاكتمال صحة  فرض الحج، ويوم عرفة هو يوم الوقوف بهذه البقعة المباركة )، كما سمي (يوم عرفة) بذلك الاسم لأن عباد الله يلتقون من جميع أنحاء العالم لا فرق بين عربي وأعجمي و يتعارفون  على بعضهم البعض، ويعترفون لله بذنوبهم وخطاياهم راجين من الله أن يغفر لهم ويتوب عليهم ويتقبل منهم دعائهم.
ويعرف الوقوف بعرفة بأنه المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الذي يتم خارج حدود الحرم الشريف.

قصة جبل عرفات

يقع جبال عرفات على بعد ٢٢ كيلو متر من شرق مكة، على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد جبل عرفات على بعد ١٠ كيلو متر من منى، و ٦ كيلو متر من المزدلفة، ويرجع تسمية جبل عرفات بهذا الاسم إلى عدة أسباب، حيث اختلف العلماء والمفسرين عن سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، وسنذكر فيما يلي أراء المفسرين  والعلماء حول سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم:
·      يرى بعض المفسرين أن السبب في هذه التسمية؛ أنه حينما غضب الله على أدم وحواء (عندما استجابا لوسوسة الشيطان، وذاقا من الشجرة المحرمة) فعاقبهما الله وأخرجهما من الجنة إلى الأرض، فتاه أدم عن حواء وظل يبحث عنها حتى التقيا عند جبل عرفات.
·      كما يرى بعض العلماء أن السبب في تسمية جبل عرفة بهذا الاسم، إلى أن جبريل  كان يطوف بنبينا إبراهيم ليعلمه المناسك، ويسأله أعرفت، أعرفت؟ ليرد ابراهيم ويقول عرفت، عرفت.

أفضل الدعاء ليوم عرفة

أوصانا رسول الله صلى عليه وسلم  بالإكثار من الاستغفار والدعاء والعمل الصالح في يوم عرفة، كما حثنا على صيام يوم عرفة ( لغير الحجاج) لما له من فضل عظيم، وثواب كبير.
وروي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال "خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قولت أنا وخير ما قال النبيون من قبلي يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير".

فضل صيام يوم عرفة

يعد صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال حيث أنه له أجر عظيم وثواب كبير، وصيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستحب لغير الحاج، أما للحاج فإنه غير مستحب لأنه قد يضعف من قدرته على الوقوف بعرفة والدعاء والابتهال لله، والاستغفار، ويرى العلماء أنه من غير المستحب صيام يوم عرفة للحاج وذلك لأن فضيلة صوم يوم عرفة يمكن استدراكها في أعوام قادمة.
أما عن فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج، فيرجع فضله للأسباب التالية:
·      أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن فضل صيام يوم عرفة (احتسب على الله أن يكفر ذنوب سنة قبله، وذنوب سنة بعده) أي أن صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية، ويعصم بأمر الله الصائم من ذنوب سنة قادمة والله تعالى أعلى وأعلم.
·      أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وشهر ذي الحجة هو واحد من الشهور الحرم، والتي يكون فيها العمل الصالح له أجر أعظم وأكبر.
·      أن يوم عرفة إحدى أيام شهر ذي الحجة والتي أقسم الله تعالى في كتابه العزيز بفضلها في قوله تعالى (والفجر وليل عشر).
·      أنه من أكثر الأيام التي يغفر فيها الله الذنوب ويعفو عن العباد ويعتق الرقاب من النار ويستجيب للدعوات، كما إنه يباهي أهل السماء بأهل الأرض التائبين العابدين الصائمين الراجين رحمة الله ومغفرته، ويغفر الله لهم.
·       وليوم عرفة ذكرى عظيمة في نفوس كل المسلمين في بقاع الأرض، حيث أنه اليوم الذي أنهى فيه نبي الله رسالته، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة في حجة الوداع (اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا).

حال السلف الصالح يوم عرفة

كان السلف الصالح يدخرون دعواتهم ليوم عرفة، ويدعون بها الله موقنين من الإجابة، ويروي الكثير من السلف الصالح أنهم لم يكن يحول عليهم الحول ( أي لا ينقضي العام) إلا وقد استجاب الله لهم.
وكان السلف الصالح يقضون يوم عرفة متبعين سنة رسول الله، حيث كان السلف الصالح يصومون يوم عرفة، ويستغفرون الله، ويكبرون الله، ويقرأون القرآن، ويوزعون الزكاة والصداقات على الفقراء والمساكين راجين من الله العفو والمغفرة.
وروى عن حكيم بن حزم أنه اعتق يوم عرفة مائة رقبة، ووزع مائه بدنة، ومائة شاه.
الاسمبريد إلكترونيرسالة