U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

عبيدة بن الحارث

عبيدة بن الحارث


من هو عبيدة بن الحارث


هو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ولد ٦١ ق.هـ  وهو صحابي بدري شارك في غزوة بدر واستشهد بها عام ٢ هـ

إسلام عبيدة بن الحارث

إسلم عبيدة بن الحارث مع الأرقم بن ابي الأرقم وأبو سلمة بن عبد الأسد وعثمان بن مظعون بنفس الوقت وقبل دخول النبي صلي الله عليه وسلم دار الأرقم بن أبي الأرقم ، أخي النبي صلي الله عليه وسلم بينه وبين بلال بن رباح وقيل أيضا عمير بن الحمام وكان عبيدة بن الحارث أكبر سنا من النبي صلي الله عليه وسلم بعشر سنوات .

حياة عبيدة بن الحارث

هاجرعبيدة بن الحارث إلي يثرب مع أخويه الطفيل والحصين ومسطح بن أثاثه ، وبعد الهجرة أعطاه النبي صلي الله عليه وسلم لواء علي ٦٠ رجلًا من المهاجرين ليس بينهم رجلًا من الأنصار فألتقي ٢٠٠ رجلًا من قريش بقيادة سفيان بن حرب عند ثنية المرة عند ماء يقال له أحياء ، فتراشقوا بالسهام دون أن يشتبكوا بالسيوف وكان أول من رمي سعد بن أبي وقاص .

شارك عبيدة بن الحارث في غزوة بدر وكان قد خرج في المبارزة قبل بدء الغزوة ، فبارز شيبة بن الربيعة فضرب كل منها الأخر ضربة أصيب علي آثرها عبيدة في ساقه ، فهاجم علي بن ابي طالب وحمزة بن عبد المطلب شيبة فقتلاه ، ثم حملا عبيدة بن الحارث الي معسكر المسلمين ليموت بعد ذلك جراء تعرض جرحه للصفراء . في سنة ٢ هـ عن عمر ٦٣ عامًا .

مكانة عبيدة بن الحارث عند النبي

كان عبيدة بن الحارث مكانة عالية عند رسول الله صلي الله عليه وسلم فقد كان رجلا اسمر البشرة حسن الوجه ، وكان عبيدة من السابقين الاوولين في الإسلام .


المصادر

عبيدة بن الحارث موقع اسلام ويب تم الأطلاع بتحفظ
عبيدة بن الحارث موقع ويكيبديا تم الأطلاع بتحفظ


الاسمبريد إلكترونيرسالة