U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

أدعية الوقاية والعلاج و فك السحر والعين والحسد

أدعية لعلاج و فك السحر والعين والحسد

دعاء فك السحر 



قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خلق الله من داء إلا خلق له الدواء إلا الموت، ومن رحمة الله سبحانه وتعالى أنه خلق الخير اولا وجعل لهذا الخير القوة والغلبة والبقاء الدائم، ومن حكمته سبحانه وتعالى أنه خلق هذه الدنيا بجناحين الخير والشر يتصارعان ولكنه سبحانه وتعالي بشرنا بانتصار الخير، ولعل من هذا الشر هو السحر والعين والحسد .

حقيقة الإصابة بالعين والسحر 




حقيقة العين فقال تعالى "من شر حاسد إذا حسد"، قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه " ثلث ما في القبر من العين"، وقد أثبتت الأحاديث النبوية الإصابة بالعين، وجاءت السيدة عائشة رضي الله عنها "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين"، وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا"

يجب على المسلم أن يتحصن بقوة الإيمان بالله عز وجل والتوكل على الله في أمور حياته والتضرع واللجوء إلى الله تعالى، وحب سيدنا النبي عليه افضل الصلاة والسلام، من الجن والأنس.

يجب على المسلم كثرة قراءة المعوذتين وهم قراءة سورة الناس والفلق وسورة الإخلاص والفاتحة وقراءة آية الكرسي.

قوله تعالى "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" وتحصين النفس والعين من الحسد والجن والإنس بقراءة آيات الله وربنا هو الحافظ من كل سوء.

لقد عرفنا أن العين حق ثابت حسا وشرعا وفي حالة وقوع العين وبالتالي تستعمل العلاجات الشرعية وهي الأتي


القراءة كما علمنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"لا رقية إلا من عين أو حمة"، وكان سيدنا جبريل عليه السلام يرقي سيدنا رسول الله ويقول "باسم الله أرقيك من كل شىء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك".


الاغتسال كما أمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة في الحديث الشريف حيث اغتسل سيدنا سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض وكان حسن الجسم وأيضا الجلد ثم نظر إليه سيدنا عامر بن ربيعة وهو يغتسل حيث قال "ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة فلبط سهل"

حيث أتي إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا سهل والله إنه لا يرفع رأسه فقال رسول الله "هل تتهمون فيه أحد؟" ثم قالوا نظر إليه سيدنا عامر بن ربيعة ثم دعا سيدنا رسول الله سيدنا عامر يتغيظ عليه، ثم قال علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت، ثم قال أغتسل له، فقام ثم اغتسل وجهه ويديه ثم مرفقيه وأطراف رجليه ثم داخلة إزاره في قدح ثم قام وصب على جميع جسده وظهره ثم يكفأ القدح وراءه، ثم بعد ذلك راح سيدنا سهل ولا بأس به.

أسباب الابتلاء الذي يصاب الإنسان بالسحر والعين والمس






الابتلاء أكثر الناس عرضة للإصابة بالابتلاء هو سيد البشر عليه افضل الصلاة والسلام وأيضا الأنبياء و الصالحين والصالحات، كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها أن سيدنا رسول الله سحر من يهودي بن يهود بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم وكان يخيل له فعل أشياء وثم بعد ذلك جاء له ملكان وقال لسيدنا رسول الله عن مكان السحر فأمر به فدفن.


قد اشتد البلاء على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إيذاء قريش له وجحش شقه، انفكت قدمه، وأكثر الناس بلاء هم الأنبياء ومنهم من قتل ومنهم من وقع عليه الضرب والشتيمة ومنهم من حبس، مما زاده رفعة في الدرجات.


ومن أسباب الابتلاءات كثرة الذنوب والمعاصي كما قال بعض السلف إني لأعصي الله عز وجل فأري ذلك على نفسي ودابتي.


الغفلة عن ذكر الله عز وجل، يجب أن العبد لسانه وقلبه وبيته رطب بذكر الله عز وجل، وبالتالي يمنع دخول الشياطين إلى بيته.


الحسد وعن أبوهريرة رضي الله عنه قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه " لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بعض وكونوا عباد الله إخوانا".




أسباب الحفظ والوقاية من السحر والعين وغيرها






التوكل على الله عز وجل والاعتماد عليه سبحانه في كل أموره حياتهم اليومية فقال تعالى "من توكل على الله فهو حسبه".


الامتثال إلى أوامر الله عز وجل وذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبعد عن الذنوب والمعاصي والكبائر كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه "احفظ الله يحفظك".


الإكثار من ذكر الله عز وجل، وخاصة أذكار الصباح والمساء وعند دخول المنزل وأيضا الخروج منه.


الإكثار من تعويذة الأطفال والصبيان، قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن عين لامة".


أن يصبح الشخص بأكل سبع تمرات عجوة، قال عليه افضل الصلاة والسلام "من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر".


المحافظة على جميع الصلوات وخاصة صلاة الفجر في جماعة وفي المسجد.


إمساك الصبيان ساعة الغروب، وذلك من أجل انتشار الشياطين في وقت الغروب وأغلقوا الأبواب، لأن الشيطان لا يفتح باب مغلق.


يجب تطهير المنزل من الكلاب والتماثيل والصلبان وغيرها، كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة".


قراءة سورة البقرة في المنزل طوال اليوم، وأيضا قراءة المعوذتين والإخلاص وآية الكرسي، وقراءة الآيتين من سورة البقرة في أول الليل، وخاصة في الصباح والمساء.




الرقية الشرعية لفك السحر





وفيما يأتي بعض الادعية والسور المأثورة لعلاج العين والحسد والسحر:


(أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ).


(أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).


(بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).


سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).


سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).


سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).




استخراج السحر





استخراج السحر لابد وأن يعلم المسحور عن مكان وموضع السحر كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتي إليه ملكان وأخبره عن موضع ومكان السحر إللى عمله لبيد بن الأعصم لسيد الخلق، فأخرجه وأبطله.


أحد الأسباب للمثول إلى شفاء هو قراءة القرآن الكريم وأيضا استخراج السحر وإبطاله، وذلك بشرط معرفة مكان السحر وذلك من خلال الساحر أو طرق أخري مباحة من خلال الشيوخ والرقاة الشرعيين وتجنب المشعوذين والنصابين فاحذر منهم.


الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه أذى السحر، السحر له تأثير كبير على صحة الإنسان وهيجان كما يعمل على تشويش المزاج العام، وإذا ظهر في مكان معين وهو المكان الذي ظهر فيه فعليه بالاستفراغ المادة السامة والرديئة.


علاج السحر من خلال الأذكار والآيات القرآنية كما أوضحنا أعلي.


علاج السحر بالقيء وهو من خلال الإسهال الشديد والقيء وخروج الدم وخروج العرق والأبخرة، كلها وردت في السنة.




تعريف السحر وحكمه

تعريف السحر



السحر في اللغة هو صرف شيء معين عن وجهة، وفي الأصطلاح هو أمر خفي أو تخيل لشيء معين غير حقيقي وبالتالي يجري مجرى الخداع والتمويه، وعلاجها التقرب إلى الله عز وجل.


السحر هو العقد الورقي وتستخدم فيه القراءات والطلاسم ويستخدم فيها الساحر الشيطان الرجيم من أجل إيذاء الإنسان أو المسحور.


ويوجد نوع أخر وهو يستخدم فيه الأدوية والعقاقير الطبية المهلوسة والتي تؤثر على بدن وعقل الإنسان، كما تؤثر على أرادت الإنسان وميوله، وبالتالي يتصور ويتخيل أشياء غير صحيحة أو حقيقية، ويؤدي إلى إضعاف البدن أو الجسم شيئا فشيئا.


أمثل على ذلك صرف الرجل عن زوجته أو عن امرأة أخرى.


السحر تعتبر نوع من الأمراض الروحانية والخفية والتي تهدف إلى إيذاء الإنسان وذلك بأفعال غريبة وبالتالي يعظم فيها غير الله سبحانه وتعالى وينسب له كل التأثيرات وأيضا التقديرات.

علاج السحر



علاج السحر بالقرب إلى الله عز وجل، بالقرآن الكريم والأذكار، وغيرها من الرقية الشرعية.


علاج السحر بالحجامة والحجامة تم ورودها في السنة النبوية وعن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.


علاج السحر بالبخور، البخور له تأثير قوى وفعال على المصاب بالسحر.


علاج السحر بمعرفة عمله ومكانه، ابطال السحر هو إلهام من الله عز وجل ومعرفة مكانه والتخلص من مادة السحر بطريقة سليمة وصحيحة وذلك لتجنب إيذاء الإنسان أو الشخص المصاب.




حكم السحر



جاء الدين الإسلامي الحنيف إلى الحفاظ على الأمة الإسلامية ويحافظ على الدين والجسم والعقل والأموال وأيضا يحافظ على الأعراض، حيث وضع الدين الإسلامي قواعد من أجل المحافظة على مصالح الناس ودفع الضرر عنهم وبالتالي عمل على تحريم

حرم قتل النفس وحرم الاعتداء على الغير وحرم شرب الخمر وعدم الاعتداء على الأموال والأعراض والاعتداء على العقول عن طريق شرب المسكرات سواء المعنوية أو الحسية والتي تسبب في ذهاب العقل.

يختلف حكم السحر حسب كل نوع من أنواع السحر والشعوذة


النوع الأول وهو الشرك بالله وتسخير الشياطين من أجل إيذاء المسحور.


النوع الثاني يعتبر العدوان وهو الذي يستخدم الأدوية والعقاقير الطبية.


واختلف العلماء في حكم الساحر والتقرب إلى شياطين وتسخيرهم يعتبر كافر، أما الذي يستخدم الأدوية والعقاقير يعتبر عاصي ومعتد.


الساحر الكافر يقتل ويرجع السبب في ردتة عن الإسلام، الساحر العاصي والذي لم يصل إلى مرحلة الكفر فيقتل من أجل دفع الفساد عن الأرض والناس.




تحصين النفس








دعاء الكرب
وهو من الأدعية التي جاءت في سنة رسول الله، فيما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: "إنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ"


قراءة المعوذات:
 فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنه- قالت: "إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ".


سورة البقرة:
روى أبو هريرة -رضي الله عنه- إنَّ سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "لا تجعَلوا بُيوتَكم مقابرَ، وإن البيتَ الذي تُقرَأُ فيه سورةُ البقرةِ لا يدخُلُه شيطانٌ".


وعن سهل بن سعد أيضًا، إنَّ سيدنا رسول الله قال: "إنَّ لكلِّ شيءٍ سَنامًا، وإنَّ سَنامَ القُرآنِ سورةُ البقرةِ، مَن قرَأها في بيتِه ليلًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ، ومَن قرَأها نهارًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثةَ أيَّامٍ".


أقرأ أيضا 

أدعية الهم والحزن و أدعية تفريغ الهم والكرب
أذكار المساء
الصلاة أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة

المراجع 

سورة الأخلاص
سورة الفلق
سورة الناس
سورة البقرة
موقع الاسلام سؤال وجواب تم الأطلاع بتحفظ 
موقع الاسلام ويب تم الأطلاع بتحفظ 
صحيح البخاري



الاسمبريد إلكترونيرسالة