U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

نوح عليه السلام | قصص الأنبياء



نوح عليه السلام نوح عليه السلام | قصص الأنبياء





نوح عليه السلام نبي الله ورسوله بعثه الله عز وجل بعد أنتشار الفساد في الارض والبعد عن توحيد الله وعبادة الأصنام بعد ان كان الأسلام يسود الارض لعشرة قرون منذ أن أنزل الله آدم عليه السلام من الجنة .


نسبه :

يرجع نسب سيدنا نوح عليه السلام الي : نوح بن لامك بن متشولخ بن خنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قينين بن أنوش بن شيث بن ادم عليه السلام . فيعتبر سيدنا نوح عليه السلام الحفيد العاشر لسيدنا ادم عليه السلام ، كما يعتبر من أول الرسل والأب الثاني للبشرية بعد الطوفان العظيم .

دعوته :


دعا نوح عليه السلام الناس لعبادة الله والتوحيد والبعد عن الشرك والأصنام لمدة 950 عام فأتبعه القليل وظل الكثير منهم علي عبادة الاصنام ورفضهم رسالة نوح عليه السلام حتي كان اذا دعاهم وضعوا أصابعهم في اذانهم حتي لايسمعون واذا راءوه يضعوا ثيابهم علي وجوههم حتي لا يروه ، لإستمر نبي الله نوح عليه السلام في دعوته اليهم بشتي الطرق مرارا وتكرارا الا أنهم أبوا وعرضوا عن دعوته بل وهدووه بالرجم  ، فما امن برسالة رسول الله نوح عليه السلام الا ثمانين فقط علي مدار 950 عام ، لما يأس نوح عليه السلام من عدم ايمان قومه دعا الله تعالي : الا يبقي من اي أحد من الكافرين يعيش علي الارض لانهم يضلون الناس ولا يزيدوهم الا كفرا
فأستجاب الله عز وجل لدعائه وأمره أن يصنع سفينة النجاة ليركب فيها ومن معه من المؤمنين لأن الله عز وجل سيغرق قوم نوح عقابا لهم علي كفرهم .

الطوفان العظيم والسفينة :


بدأ نوح في صناعة السفينة علي الجبل بوحي من الله فكان عليه السلام يزرع الشجر ويستخدمه في بناء الالواح ليضعها جنبا الي جنب ويثبتها بالدثر (المسامير ) ، وكان يسخر منه قومه كلما مروا به لصناعته السفينة في البر ، وأنه ترك النبوة وعمل بالنجارة ، وأستمر نوح عليه السلام في بناء السفينة حتي أنتهي منتظرا أمر الله سبحانه وتعالي .

وكانت السفينة من معجزات نبي الله نوح عليه السلام فكان طولها 300 ذراع وعرضها 50 ذراعا وأرتفعها 30 ذراعا مكونة من ثلاث طوابق الطابق السفلي للحيوانات والطابق الثاني للبشر والطابق الثالث للطيور ، وكانت السفينة مغطأة من الأعلي لما روي عن أن عباس رضي الله عنهما ، وترك الله سبحانه وتعالي سفينة نوح عليه السلام الي اليوم لتكون للناس اية .
نوح عليه السلام | قصص الأنبياء




جاء أمر الله عز وجل ببدء العذاب فتفجرت العيون من الأرض وفتحت أبواب السماء بماء غزير وأمر الله سبحانه وتعالي نبيه أن يضع في السفينة زوجين ذكر وأنثي من الحيوانات والطيور حتي يستمر النسل بعد الطوفان ، ,امره بحمل المؤمنين ومن أمن من أهله الي السفينة ، فكان قد ترك نوح عليه السلام زوجته وأبنه لكفرهم ، وكان قد نادي أبنه أن يؤمن وأن يركب السفينة حتي لا يغرق ليرد عليه أبنه أنه سوف يأوي اللي الجبل ليحميه من الماء فيقول عليه السلام لاعاصم من أمر الله اليوم الا من رحم ليحول بينهم الموج الشديد ليغرق مع المغرقين .

سفينة نوح


فطلب نوح عليه السلام من الله عز وجل أن ينجي أبنه ليرد الله سبحانه وتعالي : أنه ليس من أهلك ، أنه غير صالح فلا تسأل ماليس لك به علم حتي لاتكون من الجاهلين

ليغرق الله الارض ومن عليها من الكفار الا من ركب السفينة حتي أمر الله سبحانه وتعالي  السماء والارض أن يبلعا مائهم، وأستمرت الطوفان والامواج مائة وخمسين يوما حتي رست علي جبل الجودي ، لأمر الله الله نوح ومن معه بالنزول من السفينة محفوفا بالسلام والبركات .

لينصر الله رسوله ومن معه من المؤمنين ويجعل الكافرين عبرة للناس وجعل الله سبحانه وتعالي النبوة في ذرية نوح وابراهيم عليهما السلام كما قال في القران الكريم في سورة الحديد .
الاسمبريد إلكترونيرسالة