-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

هل يجوز الصلاة بالحذاء

(أَنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلِيّ الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) لا شك أن الصلاة عماد الدين وأول مايحاسب عليه الأنسان فأن صلحت فقد أفلح وأنجح  وأن فسدت فقد خاب وخسر  ، ويقصد بالصلاة في الحذاء أداء المسلم الصلاة بجميع أركانها وواجباتها وحركاتها من ركوع وسجود وهو يرتدي حذائه ( نعليه ) .



حكم الصلاة في النعلين

الصلاة في الحذاء لاتبطل الصلاة علي العكس تماما بل هيا مستحبة فقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصلي في نعليه ، ورأي الصحابة النبي صلي الله عليه وسلم يخلع نعليه ففعلوا مثله فقال لهم النبي ص : مالكم خلعتم نعالكم ؟ قالوا : رأيناك خلعت نعليك ، فقال لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( ان جبريل أتاني فأخبرني أن بها أذي مخلعتهما ، فاذا جاء أحدكم المسجد فلينظر في نعليه فان رأي فيهما أذي فليمسحه ، ثم يصلي فيهما )

الصلاة في النعلين مستحبة اذا كان النعلين طاهرتين ليس فيهما أذي أو بأس ، أما اذا كانت المساجد مفروشة فيجب خلعها وتركها عند باب المسحد كي لا يقذر الفرش أما اذا كانت المساجد رملية فلابأس بالصلاة في نعليه علي أن يتأكد من نظافتهما وقد جاء في حديث النبي صلي الله عليه وسلم مايثبت ذلك حيث قال : ( ان اليهود لا يصلون في نعالهم ولا في خفافهم .....فخالفوهم )

الصلاة في النعلين جائزة فلا اختلاف بين العلماء في جوازها فقد قال النووي في شرحه لحديث سعيد بن يزيد الأزدي قال : سألت أنس بن مالك : (أكان النبي صلي الله عليه وسلم يصلي في نعليه ؟ فقال : نعم ) متفق عليه

ومارواه أبو داود من حديث أبو هريرة -رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( اذا صلي أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا ، ليجعلها بين رجليه أو يصل فيهما )3

أما اذا كانت المساجد تحتوي علي البساط والفرش فذهب العلماء أنه ينبغي خلع النعلين حفاظا علي نظافة المسجد ومنعا لتأذي المصلين وما قد يصيب الفرش من قاذورات .

والصلاة في النعال غير واجبة لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قائلا : ( رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يصلي حافيا ومنتعلا ) 1-2

ولحديث أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( اذا صلي أحدكم لا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره ، الا أن لا يكون عن يساره أحد ، وليضعها بين رجليه )4

حكم الصلاة في النعلين في المذاهب الأربعة 

  1. رأي الشافعية والمالكية في الصلاة في الحذاء مباحا شرعا اذا كان طاهرا ليس به أذي ولكنه غير مستحب ، أما الشافعي فيري أن خلع النعلين أولي من لبسهما في الصلاة
  2.  بينما ذهب الحنابلة والحنفية لجواز الصلاة في النعال وأنها سنة مستحبة لفعل النبي صلي الله عليه وسلم ذلك شريطة أن يكون النعلين نظيفة لا تحمل قذارة وطاهرة . 

المراجع 


حكم الصلاة في النعال - فتوي 5210-islamweb.net-تم الأطلاع بتصرف
حكم الصلاة في النعال - محمد بن صالح العثيمين
حكم الصلاة في النعال-ابن باز
أخرجه أبوداود -كتاب الصلاة-باب الصلاة في النعال 653
ابن ماجه - كتاب اقامة الصلاة - باب الصلاة في النعال -1038
أخرجه أبو داود - كتاب الصلاة - باب المصلي اذا خلع نعليه أين يضعهما -655
أخرجه أبو داود كتاب الصلاة - باب المصلي اذا خلع نعليه أين يضعهما -654
الصلاة بالحذاء ، الاسلام سؤال وجواب - تم الأطلاع بتصرف

الاسمبريد إلكترونيرسالة