-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

معاذ بن جبل

مقدمة نتعلم ونأخذ من سيرة أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالتالي ينظر طالب العلم إلى الدين الإسلامي ويتعلم من كتاب الله عز وجل وقد أثني الله في كتابه على صحابة رسول الله  ﷺ 

من هو معاذ بن جبل رضي الله عنه  


هو معاذ بن جبل بن أوس الأنصاري وكنيته أبي عبد الرحمن، حيث نال شرف دخوله الإسلام وهو شاب عمره ١٨ عام، وقد شاهد موقعة العقبة الثانية مع سيدنا رسول الله والأنصار وكان معاذ بن جبل من أحدي الرجال السبعين الذين حضروا بيعة العقبة. كما شاهد غزوة بدر وأحد وتبوك والخندق مع النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرها، بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ليعلم تعاليم الإسلام والقرآن الكريم 

أم معاذ هي هند بنت سهل وهي من بني رفاعة، وكان له ولد هو عبد الرحمن وأم عبد الله وولد آخر لم يذكر اسمه.

قصة معاذ بن جبل رضي الله عنه 


قصص الصحابة والصالحين فيها دروس مستفادة ونتعلم منها الكثير والعديد من المواقف الخالدة على مر العصور والتاريخ الإسلامي نتعلم منهم الصبر والقوة وتحملهم كل سبل العذاب والثبات، من أجل نصرة دين الحق وخلود وتوصيل الدين الإسلامي إلى هذا الزمان.

ومن بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الصحابي الجليل معاذ بن جبل قد نصر رسول الله وأيده وبايعه حتى وصل الدين في جميع أنحاء العالم، وزاد عدد المسلمين إلى وقتنا هذا.

إسلام معاذ بن جبل رضي الله عنه    


كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يكره الأصنام كرها شديد ويحتقرها ويهون من شأن الأصنام عند أهلها، حتى يدركوا أن هذه الأصنام لا تستحق العبادة.

قد ذكر ابن هشام أنه كان عند عمرو بن الجموح قبل إسلامه صنم مصنوع من الخشب وكانوا فتيان بني سلمة، يأخذوا هذا الصنم ويلقونه لبعض ويرمونه في القاذورات والأوساخ الناس ثم يجده عمرو فيغسله ويطيبه ويضعه في مكانه، ثم يغدو وينام ويأخذوا الفتيات الصنم يرموه في القاذورات فيغسله ويطيبه ويقول ويلكم من عدا آلهتنا هذه الليلة؟، ثم يغدو ويفعلون به كما فعلوا، ويقول اه لو اعلم من فعل بك هذا أخزيته فيغسله ويطيبه، ووضع السيف وعلقه عليه وقال لو فيك خير فامتنع فهذا السيف معك، فلما نام عمرو

فأخذوا السيف من عنقه فقرنه بطلب ميت ورموه في بئر من آبار بني سلمة، فلما رأى وأبصر به وحيث كلمه رجل من أهله فأسلم رحمهم الله عز وجل. 

أعلم أهل الأمة بالحلال والحرام 


قد كرم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه حين قال "أعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل"، معاذ أعلم بالحلال والحرام بشهادة سيد الخلق، وأخذ بيده وقال له "أني لأحبك يا معاذ" وهو دائم التوجيه والإرشاد والنصح له وعلمه جميع الأدعية 

فكان معاذ يعلم ويعرف ويقدر معنى محبة رسول الله له ويعلم مقدارها ويدرك فضلها وبالتالي يعمل بالواجبات والحقوق لطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعمل بالمعروف والنهي عن المنكر، سؤاله عن كل ما يخص الدنيا والدين، وكان دائما يرغب أن يكون عند حسن ظن رسول الله وأيضا حبه له.

وصية الرسول لمعاذ بن جبل 


حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  إلى معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه أوصاه ٨ كلمات وهذه الكلمات الأخيرة قبل فراق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين 

قلت يا رسول الله ما أحب الأعمال إلى الله عز وجل أو أفضلها فقال: "إن تموت ولسانك رطب بذكر الله تعالى"

أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشرة وصايا 
  1. لا تشرك بالله مهما زاد العذاب أو الحرق أو القتل.
  2. لا تعوق ولا تغضب والديك واعمل على طاعتهم حتى أن امرك ان تخرج وتترك مالك وولدك. 
  3. لا تترك الصلاة المكتوبة أبدا أو متعمدا، فإن ترك الصلاة متعمدا فقد برئ من ذمة الله.
  4. ولا تشرب الخمر بسبب أنها رأس كل فاحشة وتذهب العقل.
  5. وإياك وارتكاب المعصية فإنها سخط الله.
  6. وإياك والفرار من الزحف.
  7. وإن إصابتك الناس فأصير.
  8. وأنفق على أهلك.
  9. ولا ترفع عصاك أدبا.
  10. وأخفهم في الله.


حياته رضي الله عنه 


مكانة معاذ عند النبي صلى الله عليه وسلم حيث لزم معاذ بن جبل جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعلم أحكام الشريعة و الدين الإسلامي وتعاليم القرآن الكريم من تجويد وغيرها من الأحكام من بداية هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة 

مكانة معاذ العظيمة 

  • حب النبي صلى الله عليه وسلم له فقال رسول الله وأخذ بيد معاذ وقال إني لأحبك يا معاذ، أوصيك ألا تدع دبر كل صلاة أن تقول "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".
  • ثناء النبي صلى الله عليه وسلم عليه، فقال رسول الله "أعلمها بالحلال والحرام معاذ" حيث أثنى على علمه وتفقه في الدين الإسلامي وذلك بسبب علمه الواسع.
  • لقد أخذ معاذ القرآن الكريم من النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحد الأربعة الذين ذكرهم النبي استقرئوا القرآن منه عليه افضل الصلاة والسلام.
  • نال من رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهادة بالصلاح وقال "نعم الرجل معاذ بن جبل".


حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه 


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
قُلْت يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ وَيُبَاعِدْنِي مِنْ النَّارِ، قَالَ: "لَقَدْ سَأَلْت عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ: تَعْبُدُ اللَّهَ لَا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ، ثُمَّ قَالَ: أَلَا أَدُلُّك عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلَاةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ، ثُمَّ تَلَا: ﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ﴾ حَتَّى بَلَغَ ﴿يَعْمَلُونَ﴾ ثُمَّ قَالَ: أَلَا أُخْبِرُك بِرَأْسِ الْأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ؟ قُلْت: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ، وَذُرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ، ثُمَّ قَالَ: أَلَا أُخْبِرُك بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟ فقُلْت: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وَقَالَ: كُفَّ عَلَيْك هَذَا. قُلْت: يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْك أُمُّك وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ؟!

صفات معاذ بن جبل رضي الله عنه 


ورد العديد من الصفات والمواقف عن معاذ بن جبل رضي الله عنه تدل على الأخلاق الحميدة والحسنة 

  • زهد معاذ والله والله ان هذه وتبكي القلوب من خشية الله وهي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أرسل ٤٠٠ دينار لسيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه ليقضي بها حاجته، ففرح معاذ وأنفق الدنانير على المساكين والمحتاجين والفقراء وجيرانه، ونظرت إليه امرأته فقالت والله نحن من المساكين وأبقى لنا شيئا  وأعطاها دينارين أخر ما تبقى منه، ولما علم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فرح بما فعل.
  • ورع معاذ لقد كان معاذ زوجتين وكان حريص جدا على العدل والمساواة بينهم، وعندما أصيب زوجتيه بالطاعون هرع على أيهما يدفن أولا مخافة الله عز وجل، وتحرية الحلال والحرام.
  • عبادة معاذ طوال الليل.
  • يتصف بالكرم والجود حتى إذا سأله أحد اعطاءة.
أقرأ أيضا : الصحابة من هم وأسمائهم وصفاتهم وعددهم 


أخلاق معاذ بن جبل رضي الله عنه 


  • يتصف معاذ بالتقوى ومخافة الله وعذابه لدرجة أنه رضي الله عنه إذا شرب شربة ماء عند إحدى زوجتيه وبالتالي يشرب عند الأخري، وعندما أصيب زوجتيه بالطاعون عمل قرعة إيهما يدفن الأولى، مخافة حساب الله.
  • يحب الآخرة ويزهد في الدنيا وعندما أرسل إليه أمير المؤمنين ٤٠٠ دينار أنفقها كلها على المحتاجين والمساكين.
  • كان شديد الحرص على تعلم وتفقه كل أموره الدين والدنيا، وكان دايم سؤال لسيدنا رسول الله في كافة جوانب الحياة والدين.

وفاة معاذ بن جبل رضي الله عنه 



توفى معاذ بسبب الطاعون في الشام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد كان عائد من اليمن ليستقر فيها وطلب من أمير المؤمنين أن يرسله إلى الشام، وظل هناك قائد الجنود حتى أصيب بالطاعون وتوفي في عام ١٨ هجرى عن عمر ٣٣ عاما. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة