U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

100 دعاء شفاء المريض

مقدمة 

يعد المرض ابتلاء من الله عز وجل إلى العبد كي يعرف مدى تحمل وصبر العبد لهذا المرض، ومدى تقبله له، إذا تحمل وصبر العبد على هذا الإبتلاء فسوف الله يبدله خيرا منه، وإذا لم يصبر فإن الله عز وجل أرحم الراحمين سوف يشفيه ولكن دون أجر الصبر على البلاء.

وإمكانية اللجوء إلى البحث عن الدواء والعلاج من أجل الشفاء من المرض، ولكن الشفاء من عند الله عز وجل والدعاء مستحب من أجل التضرع ويعلم أن الله الوحيد القادر على شفائه، ومن هذه الأدعية هى 

دعاء شفاء المريض لنفسه



اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّني بالصحّة والعافية". 

"أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة. اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".

كما علمنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء مستجاب في السنة النبوية الشريفة وان المريض هو الذي يشعر بنفسه و بمرضه وبالتالي يجب عليه اللجوء لله عز وجل للتخفيف من تعب وعناء المرض 

عن سيدنا النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق، “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عنى أذاك.

تأثير المرض على الإنسان


الأمراض هو ابتلاء من الله عز وجل ويعتبر هو من أكبر الابتلاءات وذلك بعد فتنة الدين، الدعاء مستحب وخاصة دعاء المريض لنفسه بشرط وجود اليقين والثقة بالله عز وجل أن الشفاء والتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء

دعاء المريض لنفسه بالشفاء مستجاب


أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.

الدعاء مجاب للشفاء من المرض


"لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

دعاء شفاء المريض مكتوب


يوجد العديد من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتي يتوسل ويتضرع بها العبد للتقرب من الله عز وجل والتوسل له وحده لأنه هو القادر على شفائه من جميع الأمراض

الطب والدواء ما هو إلا سبب من ضمن الأسباب للشفاء، ولكن الدعاء له فضل عظيم بالنسبة للعبد لأنها وسيلة تقرب إلى الله عز وجل سواء بالدعاء أو الصلاة على سيد الخلق أجمعين عليه أفضل الصلاة والسلام

"سبحانك اللهم يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الذي به سبقت رحمتك كل الأشياء، وأشرقت شمس جمال اسمك المكنون، عن أفق البداء وبه تمت نعمتك على من في الأرض، والسماء على من تنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهره عن كل داء وسقم وبلاء، ثم أغمسه في بحر شفائك يا من بيده ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء إنك أنت الفعال لما تشاء وإنك أنت الغفور الرحيم"
قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل “بسم الله” ثلاثاً، وقل سبع مرات، أعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر.


الدعاء للمريض بالشفاء العاجل


يوجد العديد من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المكتوبة ولكن الله يحب العبد اللحوح الذي يلجأ إليه فالرجاء والدعاء بصفة مستمرة وبشكل دورى، فإن الله عز وجل لا يرد العبد الذي يلح عليه في الدعاء 

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال سيدنا النّبي صلّى الله عليه وسلّم:" يقول الله تعالى:" أنا عند ظنّ عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرّب إليّ بشبرٍ تقرّبت إليه ذراعاً، وإن تقرّب إليّ ذراعا تقرّبت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة"

دعاء المريض 


"اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم ابدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام"

دعاء شفاء المريض قصير 


إذا كنت تبحث عن دعاء قصير سواء أكان الدعاء لنفسك أو الدعاء من أجل مريض فيوجد الأدعية كثيرة وسهلة وبسيطة، فاقتنى منها ما يعجبك وادعوا به ما تشاء، أو تعطيه لكل محبيك أقربائك من أجل الدعاء به.

  • "اللهم اشفي كل من اتعبه المرض ربي أرح كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا رب العالمين"
  • "يا رب انه قطعة مني يؤلمني آلمه ويبكيني تعبه اللهم اشفي مريضي شفاء لا يغادره سقما، اللهم لا تفجعني فيه، واطل في عمره يا رب"

دعاء شفاء المريض يوم الجمعة 


يوم الجمعة من الأيام المباركة والتي يستحب فيها الإكثار من الدعاء والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والدعاء لنفسك وأي مريض قريبك أو صحابك وخاصة يوم الجمعة 
يعتبر الدعاء من أجل العبادات إلى الله عز وجل، فالدعاء هو من أعظم الأمور التي تزيد من أجل العبد في ميزان حسناته، وبالتالي الملائكة تستغفر له

دعاء المريض لنفسه


"اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها ، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها ، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيني وتعافيني بحولك وقوتك"

دعاء الآخرين للمريض


"اللهم يا مسهّل الشديد ، ومليّن الحديد ، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق"

أدعية شفاء المريض في السُنة النبوية


كان سيدنا الرسول صلّ الله عليه وسلم إذا زار مريضًا كان يدعو له قائلًا “اللهم رب الناس ، أذهب الباس ، واشفه وأنت الشافي ؛ لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً”. 

وعن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى النبي وجعًا بجسده فقال له عليه أفضل الصلاة والسلام “ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.

دعاء شفاء المريض الطفل 


عندما يصاب أطفالنا بالأمراض فنحن نحزن حزن وأسى شديد وخاصة أطفالنا نشعر وكأن الدنيا أسودت  في أعيننا، لا تيأس ولا تحزن والجأ إلى الله بالدعاء والتقرب إليه من أجل رفع البلاء والإكثار من الصلاة عليه افضل الصلاة والسلام، ومن واثق وحسن الظن بالله عز وجل أن الشفاء من الله عز وجل القادر على كل شيء

دعاء الشفاء للطفل

  • "اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين"
  • "اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس يا رب اشفي وخفف عن أمي ألمها ورد إليها عافيتها وافتح باب الشفاء لها يا رب".
  • "اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض".

دعاء شفاء الاب 


لقد شرع الله عز وجل الزواج وتأسيس الأسرة وعلاقة الأب والأم والأولاد، كل منهم عليه مسؤولية وحقوق وواجبات، يجب الالتزام بها من أجل ضمان الإستمرارية وخاصة الحياة الزوجية، بشكل صحيح وسليم، كما علمنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه أن المسؤولية الكاملة ملقاة على عاتق الأب والأم وبالتالي تزداد بصورة واضحة وكبيرة.

وخاصة الأب له دور عظيم وكبير طبعا لا توجد الكلمات لوصف دور وأهمية الأب في الحياة كلها هو الذي يربي أبناءه ويقومهم فيهم السلوك الأخلاقي وليس فقط أنه يمول المنزل والأولاد بالماديات، له دور عظيم 

وفي حالة مرض الأب ويصبح على فراشه طريح سواء كان فترة زمنية قصيرة أو طويلة وبالتالي له تأثير سلبي على جميع أبنائه فيجب التكاتف والتماسك والدعاء إلى الله عز وجل بشفائه.

أهم الأدعية 


  • قال سيدنا رسول الله: (بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ).
  •  (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ)
  • (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ).
  • "اللهم ياواسع العطاء ويا منزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مجيب الدعاء أشفي ابي انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك" 

دعاء شفاء الأم 


الأم لها مكانة عظيمة في الدين الإسلامي ولها مكانة أعظم عند الأولاد والأبناء، وعندما تصاب الأم يصاب الجميع بالحزن والقلق الشديد والتوتر، سوف نقول بعض الأدعية من أجل التخفيف وشفاء الأم، لأنه لا يوجد أغلى من آلام في المجتمع بل العالم أجمع كما علمنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه عليه افضل الصلاة والسلام 

فعن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: "جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ".
  • أنَّ سيدنا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به، قَالَ: "أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا"، ومن دعاء لشفاء الام المريضه.
  • دعاء للام بالشفاء العاجل "اللهم ألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل يا ارحم الراحمين اللهم اشفها اللهم اشفها اللهم اشفها آمين يارب العالمين"
  • أقوى الأدعية للشفاء الأم "أسألك يا الله أن تمن على أمي بالعافية والصحة وأن أجعل أمي ممن يلبسها ثوب العافية". 
  • دعاء للام المريضة "اللهم أشفي أمي وتكشف عنها السوء وداوها بدوائك يا الله".
  • دعاء للام بالشفاء العاجل والقريب "اللهم قر عيني وعين أمي بشفائها وأجعلها ممتن ابتليتهم لترفع أعمالهم".
  • اجمل الادعية للأم المريضة "اللهم اشفي امي شفاء لا يغادر سقما وأحميها وحرصها وارحمها واغفر لها وارزقها جنتك من جميع أبوابها".

دعاء شفاء المريض أهل البيت 


المرض ابتلاء العبد بالمرض هو من أجل تخفيف الذنوب والمعاصي في الدنيا والآخرة، فهذا من رحمة الله عز وجل بالعباد واجبنا نحن زيارة المريض، والدعاء من أجل التخفيف المريض هو من ضمن الأسباب للتخفيف من آلامه وأوجاعه، وواجبنا نحوه برفع الروح المعنوية للمريض أسهل طريق من أجل المثول للشفاء 

  • دعاء شفاء المريض من اهل البيت "اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية"
  • دعاء شفاء المريض مكتوب "اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً. لا بأس طهورٌ إن شاء الله.
  • دعاء شفاء المريض مجرب"أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين"
  • دعاء المريض قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعودني، فقال: “بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد” ثمّ قال: “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها”.

دعاء المريض في ساعة استجابة 


الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء واللجوء إلى الله عز وجل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة والسلام 

  • بين الأذان والإقامة كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه  "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة"
  • آخر الليل قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم “ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر…
  • أثناء السجود سجود العبد إلى الله عز وجل أثناء الصلاة.
  • حين يجلس الإمام على المنبر يوم خطبة الجمعة .

أهم الأدعية 


  • “اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت”.
  • “اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء".
  • "يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب”.

دعاء الشفاء والفرج 

الدعاء للمريض يرفع من روحه المعنوية ويعمل على تحسين الحالة النفسية وأيضا الصحية كله بإذن الله سبحانه و تعالى، وبالتالي عظم أجر زيارة المريض، وتعتبر زيارة المريض من أحب الأعمال عند الله عز وجل وهي من أسهل وأبسط الأمور التي يمكن أن يؤديها الشخص إلى المريض  

في الحديث الشريف
"عبدي مرضت ولم تعدني، فيقول كيف تمرض يارب وأنت أنت الله القادر على كل شيء، فيقول المولى سبحانه وتعالى، مرض عبدي ولم تزره ولو كنت زرته لوجدتني عنده»

. فما أجمل أن تعود مريضا وانت متيقن أن الله تعالى عنده ، فتأخذ ثواب الزيارة والدعاء معا" .
الاسمبريد إلكترونيرسالة