U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

غزوة بني قريظة | غزوات الرسول

غزوة بني قريظة | الغزوات الأسلامية في عهد النبي


  وقعت في السنة الخامسة الهجرة في المدينة المنورة علي يهود بني قريظة بعد خيانتهم وغدرهم للمسلمين في غزوة الخندق .




أسبابها :

كما نعلم بأن اليهود أعداء الله ورسوله والمؤمنون ولايؤتمن لهم خائنين للعهود ، ففي غزوة الخندق نقض يهود بني قريظة عهدهم مع رسول الله صلي الله عليه وسلم والمسلمين وتحالفوا مع المشركين .

رجع الرسول صلي الله عليه وسلم الي منزله بعد غزوة الخندق ووضع سلاحه وأغتسل اذا بجبريل عليه السلام يأتي النبي وهو ينفض رأسه من الغبار المعركة قائلا للنبي : وضعت سلاحك ، واللهي ماوضعته أي ان الملائكة وجبريل عليه السلام لم يضعوا السلاح قائلا : اخرج اليهم قاصدا يهودبني قريظة
فأمر النبي صلي الله عليه وسلم المؤمنون بالخروج الي بني قريظة وكان المسلمون لم يرتاحوا بعد شهر من العناء والحصار من معركة الخندق لأن لا راحة في الدنيا أنما الراحة في الجنة وانما الدنيا دار عمل .

خرج النبي صلي الله عليه وسلم علي رأس جيش قوامه ثلاثة الاف من المؤمنون بخلاف الملائكة الي بنو قريظة وحصارهم لمدة خمس وعشرين ليلة ليقذف الله في قلوبهم الرعب ويستسلموا ،وطلب يهود بني قريظة من النبي صلي الله عليه وسلم التحكيم من سعد بن معاذ رضي الله عنه لانه كان حليفهم في الجاهلية .

فبعث النبي صلي الله عليه وسلم لسعد بن معاذ يطلبه لانه كان في المدينة متأثرا من شدة جروحه في معركة الخندق ، فأتي سعد بن معاذ رضي الله عنه وقال : أني احكم عليهم بان يقتل الرجال وتسبي الذراري وتقسم الاموال والاراضي علي المسلمين .
قام المسلمون بتنفيذ حكم سعد وقتل من اليهود مابين أربعمئة الي سبعمئة ممن غدروا برسول الله ، فكان القتل لمن غدروا فقط ، حتي ان في هذه الليلة خرج عمر بن سعدي وهو رجل من يهود بني قريظة ولكن لم يغدر ، فراه حارس رسول الله محمد بن سلمة  فاطلق سراحه .

وفاة سعد بن معاذ 

بعد انتهاء غزوة بني قريظة توفي سعد بن معاذ بن بعد ان أنفجرجرحه وسالت دمائه خارج الخيمة ، فقال النبي في حقه : اهتز لموته عرش الرحمن ، وفي جنازته قال المنافقون : ماأخف جنازته ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم : ان الملائكة كانت تحمله ، ليموت سعد بن معاذ وله من المكانة والقيمة العظيمة في نفوس المسلمين وهو لم يقض الا ست سنوات فقط في الاسلام ، رحم الله سعد بن معاذ وجزاه عن المسلمين الخير .


المراجع :

غزوة بني قريظة - راغب السرجاني 
الرحيق المختوم - المباركفوري 
صحيح البخاري 

الاسمبريد إلكترونيرسالة