U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

غزوة بحران | غزوات الرسول



غزوة بحران | الغزوات الأسلامية في عهد النبي





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد الصلاة والسلام علي النبي ، سوف نتعرف في هذا المقال علي غزوة ذي أمر وأسبابها بطريقة السؤال والجواب للتسهيل علي القارئ


ماهي غزوة ذي بحران ؟



هي غزوة قادها النبي صلي الله عليه وسلم في السنة الثالثة هجريا في شهر ربيع الأخر واستمرت الي حتي شهر جماد الأول ولم يحدث بها قتال ، وسميت بهذا الأسم نسبة لمعدن في الحجاز .















ماهي أسبابها ؟



وصول أخبار للنبي صلي الله عليه وسلم بتجمع اعداد كبيرة من بني سليم في منطقة بحران في وادي حجر-الحجاز . فخرج النبي صلي الله عليه وسلم في جيش قوامه 300 مقاتلا مستخلفا علي المدينة عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه .





ماهي أحداثها ؟



فور علم النبي صلي الله عليه وسلم بتجمع بني سليم خرج في جيش قوامه 300 مقاتلا قاصدا مكان تجمع قبيلة بني سليم ، واثناء سير جيش المسلمين الي الموقع جاء النبي صلي الله عليه وسلم رجلا من بني سليم يخبره بان القوم قد تفرقوا . فأمر النبي صلي الله عليه وسلم بحبس الرجل .


وعند وصول النبي صلي الله عليه وسلم وجيش المسلمين الي موقع التجمع وجدوا ان بني سليمقد تفرقوا بالفعل قبل وصولهم بليلة ، فأمر النبي صلي الله عليه وسلم باطلاق سراح الرجل الذي أخبره ، وقام بالمكوث في تلك المنطقة شهر ربيع الاخر حتي شهر جماد الأول ، فلم يلق حربا ورجع صلي الله عليه وسلم مع جيشه الي المدينة المنورة .


وكانت ههذه ثالث غزوة يقوم بها النبي صلي الله عليه وسلم علي بنوسليم فالأولي كانت بعد معركة بدر بسبعة أيام ، والثانية هيا غزوة ذي أمر والثالثة هي هذه الغزوة (ذي بحران ) .





ما هي أهداف غزوة بحران ؟



كما نعلم الغزوات السابقة فهدف هه الغزوة هي كسر شوكة الشركوالكفر ونشر الدعوة الأسلامية ، خاصة في هذه الفترة فقد سعي المشركين وسادة قريش لأستعادة هيبتهم بعد هزيمتهم في معركة بدر ومقتل قادتهم من أسياد قريش وشرفائها وشعورهم بالخزي أمام القبائل العربية الاخري . فقد كان لهم النبي صلي الله عليه وسلم بالمرصاد وكانت هذه الغزوة كغيرها من الغزوات لاظهار قوة المسلمين وردع تمادي المشركين .
الاسمبريد إلكترونيرسالة