U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

غزوة نجد | غزوات الرسول

غزوة نجد 

غزوة نجد | الغزوات الأسلامية في عهد النبي


غزوة نجد حدثت في شهر ربيع الاخر أو جماد الأول من السنة الرابعة من الهجرة ، وسميت بهذا الأسم لوقوعها في منطقة صحراء نجد.




أسبابها :


أراد النبي صلي الله عليه وسلم تأمين المدينة قبل أن يلقي قريش في معركة بدر الاخرة التي واعد بها أبوسفيان المسلمين في غزوة أحد بعد عام ، وهو الغزوة التي أرادتها قريش للأنتقام من قتالهم في غزوة بدر الأولي .
في هذا التوقيت قويت شوكة المسلمين بعد غزوة بني النضير وأنتصارهم بها ، ووصل للنبي صلي الله عليه وسلم أخبار بتجمع قبيلتي بني محارب و بني ثعلبة من قبيلة غطفان لغزو المدينة المنورة ، فسارع النبي صلي الله عليه وسلم بجمع الصحابة والخروج من المدينة وملاقاتهم وكان قد أستخلف علي المدينة أبي ذر الغفاري رضي الله عنه .
كان عدد جيش المسلمين يتتراوح مابين أربعمئة وسبعمئة مقاتل ووصل النبي صلي الله عليه وسلم وجيش المسلمين الي نجد فلم يلقي احدا ، فعندما سمع الأعراب بقدوم المسلمين حتي هربوا الي الجبال فقد أرهب خبر قدوم المسلمين الرعب في قلوبهم  ولم يلقي المسلمين قتالا ورجعوا الي المدينة .





ملحوظة هامة : ذكرت هذه الغزوة في اغلب كتب التاريخ بأسم غزوة ذي الرقاع وهو غير صحيح لانه ثبت في صحيح البخاري أن أبوموسي الأشعري ، وأبو هريرة رضي الله عنهما قد حضرا هذه الغزوة ومن المعروف انهما أسلما في عام خيبر وهذا يدل ان غزوة ذات الرقاع كانت بعد غزوة خيبر في السنة 7 هجريا .
الاسمبريد إلكترونيرسالة