-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

غزوة بدر الأخري | غزوات الرسول

غزوة بدر الأخري | الغزوات الأسلامية في عهد النبي

أسماء غزوة بدر الأخري





من أسمائها أيضا غزوة بدر الصغري ، وبدرالموعد ، وبدر الثانية وقعت في شهر شعبان من السنة الرابعة هجريا .

















أسباب غزوة بدر الأخري:


هو وعد أبو سفيان المسلمين يوم أحد (أن موعدكم بدر ) للانتقام من قتلي قريش في معركة بدر الأولي التي أنتصر المسلمين فيها بأرداة الله عز وجل اذ أيدهم بجنود من الملائكة ، ورد النبي صلي الله عليه وسلم علي أبو سفيان قائلا : نعم هو بيننا وبينك موعد .





أحداثها :



بدأ ابوسيفان في التفكير في فكرة ليخيف بها المسلمون ويمنعهم من الخروج فبعث نعيم بن مسعود الي المدينة لينشرأخبار عن كثرة أعداد جيش قريش ويثير الخوف في قلوب المسلمين وقد ساعده في ذلك الأمر المنافقين واليهود ، ووعد أبو سفيان نعيم اذا نجح الأمر ولم يخرج النبي صلي الله عليه وسلم وجيش المسلمين أن له عشرين بعيرا مكافأة له .







وبالفعل ذهب نعيم الي المدينة وبدأ في بث الأشاعة وبالفعل قامت هذه الأشاعة بدورها ،فما كان من أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم أن ذهبوا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم قائلين له : يارسول الله ان الله مظهر نبيه ومعز دينه ، وقد وعدا القوم موعدا لانحب أن نتخلف عنه ، فيرون هذا جبن ، فسر الي موعدهم فوالله ان في ذلك خيرا ، فسر النبي صلي الله عليه وسلم مما قال له أصحابه وأعلن خروجه لبدر قائلا :والذي نفسي بيده ، لأخرجنوان لم يكن معي احدا .




















خرج النبي صلي الله عليه وسلم علي رأس جيش قوامه 1500 مقاتل وقد حمل لواء المسلمين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأستخلف النبي صلي الله عليه وسلم علي المدينة عبد الله بن عبد الله بن أبي سلول الأنصاري ، ونزل بدر وأقام بها ثمان ليالي في أنتظار أبو سفيان ، وكان المسمون يقومون بالتجارة فربحوا بدرهم درهمين .






وخرج أبوسفيان من مكة في جيش قوامه ثلاثة الالاف مقاتل وفيه نفسه رغبة ان لاتحدث هذه المواجهة فقد كان خروجه لمحاولة لأخافة المسلمين ان لا يخرجوا ويكونوا بذلك هم من رهبوا وخافوا وفضلوا عدم الخروج.






بعد مرور ثمان ليالي في بدر ورسول الله صلي الله عليه وسلم وجيش المسمين في أنتظار أبو سفيان وجيشه لم يأتي فضلوا الفرار والهزيمة وعدم اللقاء ، وبذلك رجع الرسول صلي الله عليه وسلم المدينة دون قتال رافعا النصر كاسرا شوكة قريش وجيشها أكبر جيش من حيث العدد والعتاد حين ذاك فقد كانت قريش هيا المتحدية وهي أيضا الفارة من اللقاء ، فأدي ذلك النصر في بث الخوف في القبائل المحيطة بالمدينة وزيادة هيبة المسلمين وقرار جزء من اليهود في المدينة .
















المصادر :
غزوات الرسول دكتورعلي الصلابي
غزوات الأسلام تتحدي البهتان معاذ عليان
الاسمبريد إلكترونيرسالة