U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

العشرة المبشرون بالجنة : عثمان بن عفان

العشرة المبشرون بالجنة




 من هو عثمان بن عفان


أبو عَبدِ اللهِ عُثمَانُ بْنُ عفَّانَ الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ (47 ق.هـ - 35 هـ / 576 - 656م) هو ثالث الخلفاء الراشدين ، احد العشر المبشرين بالجنة ، من السابقين الاولين في الاسلام ، سمي بذي النورين لزوجاه من بنتين رسول الله صلي الله عليه وسلم فتزوج من رقية وبعد وفاتها تزوج من ام كلثوم .


كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يثق فيه ويحبه ويكرمه لحيائه واخلاقه وحسن عشريته ، وما يبذله من مال لنصرة الاسلام والمسلمين ، وبشره النبي صلي الله عليه وسلم بالجنة وانه سوف يموت شهيدا .


بويع عثمان رضي الله عنه بالخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب سنة 23 هجريا واستمرت خلافته 12 عاما ، تم في عهده توسعة المسجد الحرام ،وكذلك المسجد النبوي ، وجمع القران ، وفتحت في عهده العديد من البلدان وتوسعت الدولة الاسلامية ...






ظهرت الفتنة في النص الثاني من خلافته التي ادت اغتياله يوم الجمعة 18 من ذي الحجة سنة 35 هجريا ، عن عمر 82 عاما ودفن في البقيع

فتوحات عثمان بن عفان




انشأ عثمان بن عفان رضي الله عنه اول اسطول بحري اسلامي لحماية الدولة الاسلامية وشواطئها من هجمات البييزيطيين ، وفتحت في عهده (ارمينية -قبرص - افريقية - سجستان - خارسان - كرمان )

فتنة عثمان بن عفان






ساد الرخاء في عهده وبداء في ظهور جيل جديد غير جيل الصحابة بالاضافة الي العصبية الجاهلية والشائعات ادت لظهور الفتنة ،وفي معتقد أهل السنة أن المدبر الرئيسي للفتنة هو عبد الله بن سبأ الذي كان يهودياً وأظهر الإسلام في عهد عثمان.

فلقد عمل على محاصرة عثمان بن عفان في داره وزوروا عليه كتاباً ورد فيه بأنه يريد قتلهم بعد أن أعطاهم الأمان على أنفسهم.

وعندما اشتد ألامرواستمر أهل الفتنة في تهديدهم للخليفة بالقتل سارع الصحابة بالتحرك لردهم وقتالهم وهو ما رفضه عثمان وأمر بألا يرفع أحد السيف للدفاع عنه، وأن لا يُقتل أحد بسببه، فلقد علم أن في هذه الفتنة مقتله .

لحديث عن النبي عن عبد الله بن حوالة أن رسول الله محمد قال: «من نجا من ثلاث فقد نجا، ثلاث مرات، موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه»


أقرأ أيضا :
عثمان بن عفان ذي النورين
العشرة المبشرون بالجنة 
الاسمبريد إلكترونيرسالة