U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

معاذ بن جبل أعلم أهل الأمة بالحلال والحرام

 أعلم أهل الأمة بالحلال والحرام ، معاذ بن جبل

الصحابي معاذ بن جبل 


معاذ بن جبل بن عمرو الأنصاري الخزرجي ولد عام 18 ق.هـ صحابي جليل من الأنصار من صحابة رسول الله  فقيه وراوي للحديث قارئ القران ، شهد مع النبي  المشاهد كلها وأستخلف النبي ص علي مكة بعد فتحها ليعلم الناس القرآن ويفقههم ، وشهد بيعة العقبة الثانية كما بعثه النبي ص عاملا له في اليمن بعد غزوة تبوك ، وقد شارك معاذ بن جبل رضي الله عنه في فتح الشام .


أسلام معاذ بن جبل


أسلم معاذ بن جبل وهو في سن ١٨ سنة وشهد بيعة العقبة ، وقام بعد أسلامه بتحطيم أصنام بني سلمة مع ثعلبة بن عنمة وعبد الله بن أنيس ، وأخي النبي ص بينه وبين عبد الله بن مسعود ، وشهد معاذ المشاهد كلها مع النبي ﷺ وكان قد شاهد غزوة بد وهو في عمر ٢٠ أو ٢١ سنة ، وبعد فتح النبي ص لمكة في عام ٨ هـ أستخلف علي مكة عتاب بن أسيد يصلي بهم وأستخلف معاذ بن جبل لتعليمهم القرآن وليفقههم في دينهم فقد كان من حفظة القرآن الكريم فلقد روي عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي  قوله : ( خذوا القرآن من أربعة : من ابن مسعود وأبي ومعاذ بن جبل وسالم مولي أبي حذيفة )

مكانته

روي أنس بن مالك عن النبي  قوله :( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدها في دين الله عمر وأصدقها حياء عثمان وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ وأفرضهم زيد ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة )

كان أنس بن معاذ رضي الله عنه  زاهدا تقياً ورعاً شديد الخوف من الله عز وجل  لازم النبي ص وتعلم منه الكثير من الحكم والأحكام وأخذ عنه القرآن حتي أصبح اقرأ الصحابة وأعلمهم بشرعه وأثني عليه النبي ص وقال فيه أنه أعلم أمتي بالحلال والحرام .

مواعظ معاذ بن جبل


عن عبد الله بن سلمة قال : قال رجل لمعاذ بن جبل علمني ، قال : وهل أنت مطيعي قال : إني علي طاعتك لحريص قال : صم وأفطر وصل ونم واكتسب ولا تأثم ولاتموتن إلا وأنت مسلم وإياك ودعوة المظلوم .


عن معاوية بن قرة قال : قال معاذ بن جبل لابنه : يابني إذا صليت فصل صلاة مودع لاتظن أنك تعود إليها أبدا واعلم يابني أن المؤمن يموت بين حسنتين ، حسنة قدمها وحسنة أخرها .


وفاة معاذ بن جبل



وقع طاعون عمواس بالشام وكان أبو عبيدة بن الجراح واليا عليها فأصيب بالطاعون واستخلف معاذ بن جبل علي الناس وجاء الناس الي معاذ ليطلبوا منه الدعاء الي الله ليرفع عنهم الرجز
فقال لهم : هذا ليس برجز ولكنه دعوة نبيكم وموت الصالحين من قبلكم وشهادة يختص بها الله من يشاء من عباده منكم ، أيها الناس أربع خلال من أستطاع منكم أن لايدركه شئ منها فلا يدركه شئ منها قالوا : وما هن ؟ قال : يأتي زمان يظهر فيه الباطل ويصبح الرجل علي دين ويمسي علي آخر ، ويقول الرجل والله لا أدري علام أنا ؟ لايعيش علي بصيرة ولايموت علي بصيرة ، ويعطي الرجل من المال مال الله علي أن يتكلم بكلام الزور الذي يسخط الله ، اللهم آت  آل معاذ نصيبهم الأوفي من هذه الرحمة ، فطعن ابناه وهلك ثم طعنت امرأتاه  وهلكتا 
ثم  طعن هو  ومات في الاردن عام ١٨ هـ عن سن ٣٨ أو ٣٣ سنة  .

الاسمبريد إلكترونيرسالة