-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

الأوقات المنهي عن الصلاة فيها


مقدمة 


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، اللهم لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اليوم سنتكلم عن الأوقات المنهي عن الصلاة فيها وسبب النهي  ومعني النهي و أوقات النهي .


معني الأوقات المنهي عن الصلاة فيها


الأوقات المنهي عن الصلاة فيها وهيا الأوقات التي تم النهي عن الصلاة والتنفل فيها وأجمع العلماء علي أنها مكروهة كراهة التحريم ويستنسي منها ماكان لسبب ( كقضاء الصلاة الفائتة ، وتحية المسجد ، والصلاة في المسجد الحرام فأنه تصح في جميع الأوقات سواء ليلا أو نهارا فريضة كانت أو نافلة ) ، فعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال ( ثلاث ساعات كان رسول الله صلي عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن وأن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتي ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتي تميل ، وحين تضيف للغروب حتي تغرب ) وهي خمسة علي التفصيل وثلاثة أجمالا .



معني النهي

 معني النهي لغويا هي الأمتناع عن فعل الشئ والقيام به ، أما شرعا : فيعني النهي الكف عن فعل الشئ في مقابل الأمر ، والنهي عن الصلاة في أوقات محددة يعني الكف والمنع من القيام بالصلاة في هذه الأوقات ، وهو نهي للكراهة يصل الي التحريم


الأوقات المنهي عن الصلاة فيها :


الأوقات المنهي عن الصلاة فيها وهي الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها النبي صلي الله عليه وسلم وتنقسم هذه الأوقات خمسة علي التفصيل وثلاثة علي الأجمال

الوقت الأول من بعد صلاة الفجر حتي طلوع الشمس وأرتفاعها بقدر رمح

وهو الوقت بعد أنتهاء من صلاة الفجر وسنتها حتي تطلع الشمس وترتفع بمقدار رمح وذهب العلماء في تحديد مقدار الرمح من 15-20 دقيقة فلا يجوز لنا أن نصلي في هذا الوقت ، وفي هذا الوقت يشرع لنا ذكر الله والتسبيح والصلاة عن النبي وقول أذكار الصباح ، فبعد طلوع الشمس بمقدار الرمح يجوز لنا أن نصلي .


فعن أبن عباس رضي الله عنه ( شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر أن النبي صلي الله عليه وسلم نهي عن الصلاة بعد الصبح حتي تشرق الشمس وبعد العصر حتي تغرب الشمس )

وعن أبي سعيد الخضري رضي الله عنه قال : ( سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : لا صلاة بعد الصبح حتي تشرق الشمس ولا صلاة بعد العصر حتي تغيب الشمس ) متفق عليه

الوقت الثاني وقت طلوع الشمس حتي ترفع بقدر رمح

الوقت الثالث من بعد صلاة العصر حتي غروب الشمس

الوقت الرابع وقت غروب الشمس حتي تغرب

الوقت الخامس وقت الزوال

وهو الوقت قبل صلاة الظهر بنحو 20-30 دقيقة ، فوقت صلاة الظهر يبدأ عندما تميل الشمس الي ناحية الغروب وينهي عن الصلاة قبل صلاة الظهر بنحو عشرين الي ثلاثين دقيقة وهو وقت الكراهة .

والدليل علي عدم جواز الصلاة في وقت الزوال


قال عقبة بن عامر رضي الله عنه (ثلاث ساعات كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو نقبر فيهن موتانا ، حين تطلع الشمس بازغة حتي ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتي تميل الشمس ، وحين تتضيف (أي تميل ناحية الغروب ) )
  
وفي هذا الحديث تم الإشارة للأوقات المنهي عن الصلاة فيها بالأضافة للأوقات التي يكره أن ندفن فيها موتانا ، ويستثني جواز الصلاة في هذه الأوقات للفرائض المنسية كالنوم عن صلاة الفريضة في وقتها ونسيانها ، فوجب عليه أن يؤدي الصلاة إذا ذهب العذر حتي لو كانت في وقت النهي .

 أما في قوله نقبر فيه موتانا فالمعني هنا النهي عن صلاة الجنازة والدفن  فقد قال النواوي : قال البعض أن المراد بالقبر صلاة الجنازة ، وهذا قولا ضعيف ، لان بالأجماع لا تكره صلاة الجنازة في هذا الوقت ولا يجوز تفسير الحديث بما يخالف الأجماع  ، والصواب معناه تعمد وتأخير الدفن في الأوقات المنهي عنها ، أما اذا وقع الدفن في هذه الأوقات بغير عمد فيجوز ولايكره .


سبب النهي عن الصلاة في أوقات النهي

العلة في النهي عن الصلاة في أوقات النهي أن لا نتشبه بعبدة الشمس ، فهم يسجدون للشمس من دون الله في هذه الأوقات فأمرنا عن النهي في الصلاة هذه الأوقات بدون سبب حتي لا نتشبه بهم


فروي مسلم عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( صل صلاة الصبح ثم أقصر عن الصلاة حتي تطلع الشمس حتي ترتفع ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، وحينئذ يسجد لها الكفار ، ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي يستقل الظل بالرمح ، ثم أقصر عن الصلاة ، فإن حينئذ تسجر جهنم ، فإذا أقبل  الفئ فصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي تصلي العصر ، ثم أقصر عن الصلاة حتي تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار )

ومعني قرني الشيطان أن الشيطان يحاذي الشمس عند طلوعها وغروبها بقرنيه أو بجانبي رأسه وفي نفس الوقت يسجد لها الكفار فيقارنها الشيطان ليكون الساجدين للشمس كأنهم يسجدون له ، ليكون له ولأعوانه تسلط وسلطة علي المصلين فيلبسوا عليهم صلاتهم في ذلك الوقت ، لذلك جاء التحريم والكراهة في الصلاة في الأوقات المنهي عنها .

أنواع الصلاة المنهي عنها


صلاة النافلة المطلقة ويستثني منها الصلاة والتنفل في المسجد الحرام لما روي عن الرسول صلي الله عليه وسلم
 (يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت اية ساعة شاء من ليل أو نهار) وكذلك صلاة النافلة يوم الجمعة أستنادا للشافعي في مسنده ( نهي عن الصلاة نصف النهار حتي تزول الشمس إلا يوم الجمعة )


أقرأ أيضا :
 تارك الصلاة هل هو كافر
طريقة الصلاة بالتفصيل و صلاة الجماعة وحكمها 
طريقة الصلاة بالتفصيل وأدابها 
شروط الصلاة وطريقة الصلاة الصحيحة للنساء

المراجع

ويكبيبديا تم الأطلاع بتصرف
إسلام ويب تم الأطلاع بتصرف
تفسير أوقات النهي للشيخ وائل الغتاوي
حكم الصلاة في أوقات النهي الشيخ ابن عثيمين



الاسمبريد إلكترونيرسالة