-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

مناسك الحج وأركانه و واجباته




الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي تجب على من استطاع إليها سبيلًا لقوله تعالى{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا}وللحج منزلة عظيمة فهو تطهيرللذنوب تكفيرا للخطايا فمن حج البيت بلا فسوق ولا رفث رجع كيوم ولدته أمه ، وللحج مناسك وأركان وواجبات سنتعرف عليها :

مناسك الحج

للحاج ثلاثة مناسك عليه أن يختار منها، وهي:
التمتع: وهو أن يؤدي العمرة وحدها، من الميقات في أشهر الحج، ويقول في نية الدخول للأحرام "لبيك عمرة"، ويستمر في التلبية حتى يصل مكة فإذا وصل مكة قطعها، وبدأ الطواف، فإذا طاف بالبيت ثم سعى بين الصفا والمروة، ثم قصر وحلق، يحل له كل ما كان يحرم عليه وهو محرم، وعند يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة فعليه أن يحرم بالحج وحده ويأتي بجميع أعماله.

القران: وهو الجمع بين الحج والعمرة معًا في مواقيت الحج، ويقول عند الدخول في المناسك [لبيك عمرة وحجًا] لقوله صلى الله عليه وسلم ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل بهما جميعًا: لبيك عمرةً وحجًا، لبيك عمرةً وحجًا)).

ويمكنه أن يهل بالعمرة من الميقات ويدخل الحج عليها وهو في الطريق، ويلبي بالحج قبل أن يبدأ في الطواف، وعندما يصل إلى مكة عليه أن يطوف طواف القدوم ، ويسعى سعي الحج، ويمكنه أن يؤخره بعد طواف الافاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل إحرامه حتى يحل منه التحلل يوم العيد.

الإفراد:وهو الإحرام بالحج وحده من ميقات أشهر الحج، ويقول عند نية الدخول في الإحرام [لبيك حجًا] لحديث جابر رضي الله عنه قال: ((قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلمونحن نقول: لبيك اللهم لبيك بالحج، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فجعلناها عمرة)).

والفرق بين القارن والمفرد أن القارن يكون عليه هدي مثل المتمتع، تعبيرًا عن شكر الله بأن يسر له الحج والعمرة في آن واحد.

أركان الحج

حدد جمهور العلماء أربع أركان للحج وهم:

  1. الاحرام: وهو أول أركان الحج الذي يعتبر النية للدخول في المناسك، ولكنه يحتاج إلى نية خالصة لله تعالى ليصح، وفيه يقوم الحاج بالإحرام من المواقيت التي سبق ذكرها، مرتدي اللباس الخاص بالحاج للنساء والرجال.
  2. الوقوف بعرفة: وهو ثاني أركان الحج لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إنما الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك )) ويبدأ وقت عرفة من طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة حتى زوال شمس يوم عرفة، ففيه يقف الحجاج طوال اليوم من طلوع الشمس حتى غروبها، ويحل للحاج أن يقف بعرفة جميعها وليس على الجبل فقط، ويستحب الاكثار من الدعاء وخاصة دعاء الذي ذكره وحث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيئ قدير)).
  3. طواف الإفاضة: وهو الركن الثالث من أركان الحج لقوله سبحانه وتعالى { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم، وليطوفوا بالبيت العتيق} [سورة الحج -29] ويتم تأدية هذا الركن بعد أن ينزل الحاج من جبل عرفة ويبيت بمزدلفة فيتوجه إلى بيت الله الحرام لتأدية ركن الطواف ويكون عبارة عن سبعة أشواط يشترط فيها النية والطهارة من الحدث وستر العورة، وأن تكون الكعبة عن يساره ويردد "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم" ويكون هذا الدعاء عند بدء الشوط الأول.
  4. السعي بين الصفا والمروة: وهو الركن الرابع والأخير من أركان الحج، لقوله صلى الله عليه وسلم ((اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي))، ويتم هذا الركن بعد أن ينهي الحاج الطواف فيقوم بالذهاب للسعي بين الصفا والمروة حتى يتم أركان الحج كااملة، ويبدأ السعي بالصفا لأن النبي صلى الله عليه وسلم ((وقف حتى رأى البيت، فوحد الله وكبره وقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)) ثم قاله ثلاث مرات، ثم نزل إلى المروة حتى انصبت قدماه في بطن الوادي، ولا يصح الحج ويتم إلا من خلال هذه الاركان الأربعة.

واجبات الحج

تختلف واجبات الحج عن أركانه لأنه يصح الاتيان بها كاملة أوترك بعض منها غير الاركان فيجب الاتيان بها كاملة، ويمكنه التعويض إذا ترك واجب من الواجبات بذبح شاة في مكة وتوزيعها على الفقراء في الحرم، وواجبات الحج هي:

  1. الاحرام من الميقات المحدد شرعًا.
  2. الوقوف بعرفة
  3. المبيت ليلة النحر بمزدلفة إلى بعد منتصف الليل، فيعتبره أغلب العلماء من الواجبات لقوله صلى الله عليه وسلم ((لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا)) أما النساء والضعفاء فيجوز لهم التوجه ليلتها لرمي الجمرات إذا كانوا يخشون الزحام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل أم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرات ثم طافت.
  4. المبيت بمنى في ليالي التشريق: فهي مستحبة للحاج لأن النبي صلى الله عليه وسلم سمح لعمه العباس أن يبيت بمكة.
  5. رمي الجمرات بالترتيب: حيث يبدأ الحاج يوم النحر برمي جمرة العقبة المكونة من سبع حصيات تيمنًا بالرسول عليه الصلاة والسلام، ويرمي الجمرة الصغرى في أيام التشريق ثم الوسطى، وينتهي بالجمرة الوسطى لقول السيدة عائشة رضي الله عنها ((ثم رجع إلى منى فمكث بها ليالي أيام التشريق يرمي الجمرة إذا زالت الشمس: كل جمرة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة)) ، والترتيب للجمرات مهم فإن اختلف بطل هذا الركن. 
  6. الحلق أو التقصير: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالحلق والتقصير فقال:( (فليقصر أو فليحلل)) ودعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة واحدة. 
  7. طواف الوداع: وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف)). 

سنن الحج


هناك بعض السنن للحج وهي:


  1. المبيت بمنى في اليوم الثامن من ذي الحجة.
  2. الإضباع عند طواف القدوم.
  3. الرمل في الثلاثة أشواط الأولى من طواف القدوم.
  4. الاغتسال للإحرام
  5. لبس إزار ورداء أبيضين نظيفين.
  6. التلبية من الاحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة.
  7. استلام الحجر وتقبيله.
  8. قول الأذكار والأدعية المأثورة.
  9. فعبل السنن التي يستحب للحاج فعلها.

محظورات الإحرام





هي كل الاعمال التي تستلزم فدية اذا فعلها الحاج أو صيام أو اطعام وهي:


  1. حلق الشعر من أي جزء من البدن.
  2. تقليم الظافر.
  3. تغطية الرأس للرجل، وتغطية الوجه للأنثى إلا عند مرور رجال أجانب.
  4. لبس المخيط.
  5. التطيب بالعطور وغيرها.
  6. قتل الصيد البري.
  7. عقد النكاح.
  8. الجماع.

أهمية الحج

للحج أهمية كبيرة ومنها:
  • الاقتراب من الله تعالى والشعور بعظمته.
  • التوحد بين المسلمين مهما كان جنسهم ولغتهم، فجميعهم يتحدون على زي اسلامي واحد ومناسك معينة.
  • التوبة إلى الله والاغتسال من الذنوب والمعاصي لأن الحاج يعود كيوم ولدته أمه إن كان صادقًا في حجته.

مواضيع ذات صلة :  الحج  
الاسمبريد إلكترونيرسالة