U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

ما هي صلاة الحاجة وماهو دعاء صلاة الحاجة

 
صلاة الحاجة


الصلاة معناها الدعاء وهي الصلة الوحيدة بين العبد وربه، كما علمنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه "الصلاة عمود الإسلام"، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، الصلاة مفروضة على كل المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، ولها سنن ورواتب، وأيضا نوافل مثل صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة.

تعريف صلاة الحاجة 

الحاجة لغة

هي المأربة كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه "استعينوا على قضاء الحوائج بالكتمان لها" 

صلاة الحاجة اصطلاحا


هي الصلاة أو الدعاء التي يؤديها العبد الى ربه من خلال التوسل والتضرع واللجوء إلى الله عز وجل من أجل قضاء حاجته هو أمس الحاجة إليه.

صلاة الحاجة مخصصة للطلب وقضاء أمر من الله عز وجل بصلاة ركعتين وبعد الإنتهاء من الصلاة يبدأ بالدعاء والتضرع واللجوء إلى الله لقضاء وطلب أمر يريده أو إزالة الهم والحزن والغم أو المشاكل التي تزعجه وتسبب له المتاعب والأرق.

كيفية صلاة الحاجة


تشبه صلاة الحاجة صلاة المفروضة تصلى ركعتين بتسليمة واحدة، وصلاة الحاجة تعتبر مثل أي صلاة من الصلوات المفروضة الخمسة، من حيث كيفية أدائها والشروط الواجبة لصحتها مثل الطهارة والوضوء والتوجه إلى القبلة لأداء الصلاة مع ستر العورة، وإقامة الصلاة بقراءة الفاتحة وسورة قصيرة وثم بعد ذلك الركوع والسجود والتشهد والسلام وبعد الإنتهاء من الصلاة، يبدأ بالدعاء.

التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع، والثناء على النبي صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة والسلام.


كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه "فمن توضأ وأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا"

عدد ركعات صلاة الحاجة 



  1. المذاهب الثلاثة الحنفية والشافعية والمالكية أنها ركعتين.
  2. رأى الثاني تؤدى صلاة الحاجة ٤ ركعات.
  3. رأى الإمام الغزالي رضي الله عنه أنها ١٢ ركعة.

حكم صلاة الحاجة


اتفق العلماء والفقهاء أن صلاة الحاجة مستحبة، كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه
"مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).

أوقات صلاة الحاجة


يمكن صلاة الحاجة في أي وقت سواء ليلا أو نهارا، تأخذ حكم صلاة النافلة، ما عدا وقت النهي او الكراهة، ويفضل أداء وقت صلاة الحاجة في جميع أوقات المستحبة، والتي يستجاب فيها الدعاء.
لم تشر الأيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة إلى تحديد وقت معين للدعاء أو صلاة الحاجة، الوقت يحدد بحاجة العبد إلى إزالة المشاكل والهم والغم والكرب وبالتالي اللجوء إلى الله عز وجل والتضرع والدعاء والصلاة.

أما الأوقات المكروه لأداء صلاة الحاجة هى نفس الأوقات المكروه لأداء الصلاة المفروضة وهو الوقت بعد الفجر إلى وقت الشروق، وأيضا وقت ما بعد العصر إلى وقت الغروب.

أوقات إجابة الدعاء 


  • أفضل أوقات الدعاء وصلاة الحاجة وهو الثلث الأخير من الليل.
  • الوقت بين الإقامة والأذان في الصلاة المفروضة وقت الأذان.
  • الأوقات التي يزيد فيها إجابة الله عز وجل وهو وقت سجود العبد لربه وذلك بعد الإنتهاء من الصلاة.
  • من الأفضل الأوقات الصلاة والدعاء الحاجة وقت نزول المطر.
  • أيضا من أفضل الأوقات الإجابة هو وقت الإفطار العبد وهو صائم.
  • من افضل الاوقات هو وقت صلاة الجمعة، واختلف العلماء في تحديد ساعة الإجابة.


دعاء صلاة الحاجة 


(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ)، (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ). (لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك*، وعزائمَ مَغفرتِكَ*، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ).

أقرأ أيضا :
أدعية الهم والحزن و أدعية تفريغ الهم والكرب 
الاسمبريد إلكترونيرسالة