-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

الدولة العباسية منذ بدايتها وحتى سقوطها


الدولة العباسية  تاريخها نشأتها   العصر الذهبي   مدة حكم الدولة العباسية   أسباب سقوطها   قائمة خلفائها   أبرز معالم العصر العباسي

عناصر الموضوع:

الدولة العباسية
تاريخها نشأتها
 العصر الذهبي
 مدة حكم الدولة العباسية
 أسباب سقوطها
 قائمة خلفائها
 أبرز معالم العصر العباسي

مقدمة

بعد ما تعرضت الدولة الأموية للضعف والانقسام بعد وفاة الخليفة هشام بن عبد الملك أصبح المجال مفتوحا لتأسيس الدولة العباسية على يد رجال اقوياء من بني العباس بن عبد المطلب نظموا حركتهم سرياً حتى آن أوان الإعلان عنها على يد أبو مسلم الخرساني واتخذوا من اللون الأسود شعار أو علم لدولتهم. 

نشأة الدولة العباسية 

 عندما تبدأ الدولة بالضعف والانقسام فإن نهايتها تكون محتومة خاصة مع النزعات الداخلية بين الحكام وإهمال الشعب واحتياجاته وهذا ما حدث للدولة الأموي وبذلك فتحت الطريق للدعوة على الحكم العباسي للظهور وكانت النهاية في معركة  بوصير في مصر والتي بها انتهى عهد الخلافة الأموية وقتل آخر الخلفاء الأمويين مروان بن محمد على يد جيش العباسيين بقيادة أبو العباس.

بويع أبو العباس بالخلافة وبدأ تأسيس الدولة العباسية والتي اتخذت من الكوفة، ثم انتقل إلى الانبار حتى توفي وتولى أبو جعفر المنصور الخلافة ليبني مدينة بغداد وتصير عاصمة الخلافة العباسية، وتصبح مقراً لها، وقد لقب أبو العباس بالسفاح لكثرة ما سفك من دم في عهده.

العصر الذهبي للدولة العباسية 

 نهضت الدولة العباسية على يد أبو جعفر المنصور حيث بدا الحكم في الاستقرار واتجه إلى الفتوحات الخارجية وتوسيع رقعة الدولة، ثم اهتم بالعمارة فشيد مدينة بغداد واتخذها عاصمة، وترك أموالا طائلة في خزينة الدولة لإبنه محمد المهدي الذي زاد من اهتمامه بالدولة العباسية وقوتها الداخلية وساد عصره العدل والعناية بشؤون الدولة مثل الزراعة وتنظيم الحكم وإنشاء المؤسسات وغيرها.


استمر العصر الذهبي عصر الحكم الأول في الدولة العباسية ليشمل عدداً من الخلفاء الأقوياء الذين اهتموا بشئون الخلافة العباسية في الداخل والخارج، ومنهم:
الخليفة هارون الرشيد الذي وصلت الخلافة في عهده لأوج ازدهارها واهتم بالعمارة فشيد المساجد والقصور، وأنارها بالقناديل، ووعرف عصره بعصر الاختراعات، واعتنى بالزراعة والتجارة والتبادل التجاري بين الولايات وبعضها وأمن الطرق من اجل التجارة. واهتم بالفتوحات الخارجية التي وصلت إلى بلاد القوقاز ، وبلاد الأناضول.



استمر العصر الذهبي الأول للخلافة العباسية في تقدم وازدهار على كافة الاصعدة من الناحية العلمية والتجارية والزراعية والفتوحات الخارجية وشمل أقوى الحكام مثل الأمين، وأخيه المأمون والمعتصم، وانتهاء بالمتوكل أبو الفضل جعفر المتوكل لتنتقل الخلافة العباسية إلى عصر آخر أقل ازدهاراً واكثر فوضى.

مدة حكم الدولة العباسية 

 استمر حكم الدولة العباسية منذ تأسيسها على يد ابو مسلم الخرساني وابو العباس السفاح وحتى آخر خلفائها مرورا بالعصور الثلاث الأول الذهبي، والثاني الذي ساده الفوضى، والثالث الذي انتهى بسقوطها على يد الخليفة المستعصم وسقوط عاصمة الخلافة بغداد عام 1258 م حيث سقطت على يد المغول بقيادة هولاكو، وقد بدأت الخلافة العباسية من عام 750/ إلى 1517 م حيث اصبحت رمزاً فقط في القاهرة والتي سقطت مع سقوط الدولة المملوكية.
 

الخلافة العباسية وأسباب السقوط

 مثلها مثل الخلافة الأموية التي سبقته فقد علا شأن الخلافة العباسية لترتفع إلى عنان السماء في الداخل والخراج وتزداد رقعتها في العصر الذهبي الأول على يد حكام اتصفوا بالقوة وبالحكمة، ولكن دوام الحال من المحال.


 لتدخل الخلافة في اسباب السقوط التي بدأت مع العصر العباسي الثاني وتولي الخلفاء الذين اتسموا بالضعف والتناحر فيم بينهم مما جعل الولاة يطمعون ويستقلون بولاياتهم في الخارج.
واهتمام الخلفاء العباسيين بالترف واللهو والجواري والبعد عن التمسك بالشريعة والاصلاحات والفتوحات الخارجية
ظهور بعض الحركات الإنفصالية التي خرجت عن طور الخلافة واستقلال بعض الولايات التابعة إلا بالإسم 
وصك العملة. 
 

أهم خلفاء الدولة العباسية 

 يعتبر خلفاء العصر العباسي الاول بما قدموا للخلافة من ازدهار وتقدم في مختلف المجالات وترسيخ للحكم العباسي داخل الدولة وخارجها واتساع رقعة الخلافة نتيجة للفتوحات الخارجية هم من اهم الحكام الذين يتم ذكرهم دائما ومنهم:

  • أبو العبّاس عبد الله السفَّاح
  • أبو جعفر المنصور
  • محمد المهدي
  • أبو محمد موسى الهادي
  • هارون الرشيد
  • أبو عبد الله محمد الأمين
  • عبد الله المأمون
  • إبراهيم بن المهدي المبارك
  • المعتصم بالله
  • الواثق بالله
  • المُتوكِّل على الله
  • الخليفة المستعصم: من سقطت على يده الخلافة وسقوط بغداد


أبرز معالم الخلافة العباسية





 عرف الحكم في الدولة العباسية بأنه حكم إسلامي يقوم على التوريث، ويقوم على سلطة الخليفة ثم الوزير، ثم السلاطين والولاة. ثم الجيش الذي يلي الخليفة والجيوش المتواجدة في الولايات التابعة للخلافة.
كان دين الدولة الرسمي هو الدين الإسلامي ، وعرفت بتعدد المذاهب والمدارس الفقهية وعلى راسها المذاهب الأربعة" الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة"


من ناحية الادب والشعر فقد اشتهر العصر العباسي باهتمامه بفروع الشعر والأدب ، وتطورت العلوم الأدبية وظهر فن السجع والمقامات على يد بديع الزمان الهمزاني.

العلوم الدينية أو الشرعية، والعلوم العقلية التي ازدهرت كثيرا وخاصة حركة الترجمة والعلوم الجغرافية ، والرياضيات والفلك، وكذلك علم الطب وكان ذلك في عصر هارون الرشيد، الذي أولى العلوم العقلية اهتمامه.
قامت العديد من المباني المعمارية مثل المدن، والمساجد، والقصور، والمدارس، والقناطر، والبيمارستان، والحمامات.

من المدن: بغداد، الرافقة، سامراء، القطائع
من المساجد: مسجد الرصافة، جامع سامراء، جامع الشيخ عمر السهروردي، جامع قمرية
من القصور : قصر الرصافة، قصر الأخيضر، قصر الذهب، قصر الخلد

خاتمة

 تعتبر الخلافة العباسية واحدة من اهم الدول التي قامت وازدهرت معها الدولة الإسلامية وقدمت العديد من الخدمات في نشر الإسلام ودخول الكثيرين فيه مع ازدهار حركة الترجمة، وحركة التجارة والفتوحات الإسلامية الكبيرة التي قامت بها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة