-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

هارون عليه السلام | قصص الأنبياء



هارون عليه السلام

نسبه 

هارون بن عمران بن عاذر بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم جميعا الصلاة والسلام ، نبي الله وأخو نبي الله موسي عليه السلام ، ولد قبل موسي بثلاثة سنوات وأختاره موسي عليه السلام ليكون وزيرا له  وليساعده في دعوته الي الله سبحانه وتعالي ومواجهة فرعون ، وورد ذكر هارون عليه السلام في القرأن في عشرون موضع .



قصة هارون عليه السلام

عندما أوحي الله لموسي عليه السلام بالنبوة والوحي لدعوة فرعون وقومه الي الأيمان بالله ، طلب موسي عليه السلام من الله عز وجل أن يجعل أخيه وزيرا ومعينا له في رسالته لما لهارون عليه السلام من فصاحة اللسان والبلاغة ، فأستجاب الله لموسي وبدأ هارون بمساعدة موسي في الدعوة .
بعد عقاب الله لفرعون وأتباعه وإغراقهم في البحر ، خرج بني اسرائيل الي الأرض المقدسة ليستخلف موسي عليه السلام أخاه هارون عليه السلام علي قومه لحين ذهابه الي لقاء الله عز وجل عند جبل الطور ، وفي أثناء ذهابهم لارض فلسطين مروا علي قوم يعبدون البقرة فخاطب قوم موسي ، موسي عليه السلام قائلين ياموسي أتخذ لنا ألهنا نهبده ليتعجب موسي من قولهم فبعد أن أنجاهمالله عز وجل من الغرق وفرعون يقول هذا القول وهو ماكشف عن ضعف أيمانهم  ليخاطب موسي عليه السلام أن يتقوا الله .

بعد ذهاب موسي الي لقاء الله وأستخلافه هارون علي بني اسرائيل حدثت فتنة السامري ، فبني لهم عجلا من ذهب وجعلهم يعبدونه من دون الله ، وقام هارون عليه السلام بمنعهم من ذلك وردهم ودعوة الي الله عز وجل فرفضوا وكادوا أن يقتلوه .




وفي تللك الأثناء أخبر الله عز وجل موسي عليه السلام بما حدث وكفر قوم وأن السامري من فعل ذلك ، ليرجع موسي عليه السلام غاضبا الي قومه فرأهم يعبدون العجل ، فعنف أخيه هارون عليه السلام ظنا منه لتقصيره في ثنائهم عن عبادة العجل ولكن سرعان ما أوضح له هارون عليه السلام ما حدث ، فذهب موسي عليه الي السامري ليسأله عن ما فعل فلم ينكر السامري ما فعل ، ليطرده موسي عليه السلام ويحكم عليه أن لايمسه أحد ولا يمس أحدا وهذا عقابه في الدنيا أما الأخرة فعقابه أشد واعظم  علي الله عز وجل  .
وذهب موسي عليه السلام فصهر العجل الذهب وفتته وألقاه في البحر أما الذين أشركوا بالله فقد قال الله فيهم أن يقتلوا جزاء لشركهم ، فأمرهم موسي عز وجل أن يتوبوا الي الله ويقتلوا بعضهم بعضا .
وبالفعل أخذوا السيوف وأمتثلوا لأمر الله تعالي وقتلوا بعضهم بعضا جزاء لشركهم بالله عز وجل .


وفاة هارون عليه السلام :

أوحي الله عز وجل الي موسي أني متوفي هارون عليه السلام ، فاصعد به الجبل ، فصعد موسي وهارون عليهما السلام ومات هارون وبقي موسي وعند عودة موسي الي قومه بدون هارون أتهموه بأنقه قتله ، فقال لهم كيف لي أن أقتل أخي ؟ فلم يصدقوه فذهب موسي يصلي ويدعو الي الله حتي أمر الله الملائكة بحمل هارون ومروا به ببني اسرائيل حتي عرفوا بموته . وتوفي هارون عليه السلام عن عمر 123 عام .
الاسمبريد إلكترونيرسالة