U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

أيوب عليه السلام | قصص الأنبياء


أيوب عليه السلام



أيوب عليه السلام نبي الله وأحد أحفاد النبي إبراهيم عليه السلام وابن أخ النبي يعقوب عليه السلام، بعثه الله عز وجل نبيا  لقوم الادوميين وكانوا يعيشون في الصحراء الواقعة في الزاوية الشمالية الشرقية من فلسطين.
بدأ في تعليم الناس عن الله ودينه. ونصح الناس بالقيام بالخير وتجنب الشر. وكالعادة مع كل الأنبياء ، قلة قليلة من الناس يؤمنون به في البداية ولكن تدريجياً بدأ عدد أتباعه في الزيادة.
كان أيوب عليه السلام رجلاً مزدهراً ولديه إيمان راسخ بالله. كان يمتلك مزارع واسعة وثروة هائلة والعديد من الأبقار والممتلكات القيمة ، لكن هذه الأشياء لم تجعله متكبرا بل شاكرا لله علي نعمه متواضعا له .

قصة أيوب عليه السلام 

 ابتلي الله عز وجل أيوب عليه السلام بجعله يخسر كل ماله. ثم مات كل أولاده. بعد ذلك ، أصيب أيوب بمرض شديد للغاية استمر لمدة 18 عامًا. لم يخبرنا الله في القرآن ما هو المرض ، ولم يخبرنا نبينا. ومع ذلك ، فمن المعروف أنه كان مرضًا شديدًا جعل أيوب عليه السلام منبوذًا للناس.
لم يتسبب هذا المرض في ظهور ديدان من جسده ، كما قال البعض ، ولم يسقط جسده من جسده كما يزعم البعض. كل هذا مثير للاشمئزاز ولا يحدث لنبي. أيضا  لم يتم إلقاء النبي أيوب على القمامة لمدة سبع سنوات كما قال بعض اليهود.
أصيب أيوب بهذا المرض الحاد لفترة طويلة ، حتى أصبح صبره بمرضه مشهورًا. قد يقول الناس ، "هذا يتطلب صبر أيوب" ، واستخدامه كمثال على شخص مريض.


سئم الناس من خدمة أيوب عليه السلام من خلال هذا المرض الطويل للغاية ، باستثناء زوجته التي بقيت صبورة معه. وفي يوم من الأيام ، لم تجد شيئًا لإطعام زوجها. لقد فعلت شيئًا ما لم تكن لتفعله. قطعت شعرها وباعته لزوجة رجل ثري. استخدمت زوجة أيوب هذا المال لشراء طعام للنبي أيوب.
عندما قدمت الطعام لزوجها أيوب ، سألها: "من أين حصلت على المال لشراء هذا الطعام؟" قالت زوجة أيوب ، "لا تسأل ، فقط أكل". ومع ذلك ، أصر أيوب عليه السلام على معرفة من أين حصلت على المال. ثم أخبرت زوجها أيوب كيف قامت بقص شعرها وبيعته لشراء هذا الطعام.



غضب النبي أيوب معها من أجل الله. فلقد كان محرما أن تقطع المرأة شعرها وتبيعه لشخص يستخدم هذا الشعر لتجديله في شعرها وكل من يبيعه ومن يشتريه ويستخدمه . كما قال النبي (لعن الله الواصلة والمستوصلة ) أقسمأيوب عليه السلام أنه عندما يشفى من مرضه ، فإنه سيجلد زوجته مائة جلدة بسبب قيامها بذلك ، ودعا أيوب عليه السلام الله عزو وجل أن يشفيه من هذا المرض 


وفي أحد الأيام ، بعد ثمانية عشر عامًا من المرض ،يبعث الله عز وجل  جبريل عليه السلام  الي أيوب عليه السلام ويأمر أيوب عليه السلام بضرب الأرض بقدمه. ففعل أيوب عليه السلام ذلك وانطلق الماء من الأرض. أخبره جبريل عليه السلام أن يستحم بالماء ويشرب منه. فعل أيوب عليه السلام ذلك وأصبح يتمتع بصحة جيدة كما كان من قبل. كذلك ، جعل الله النبي أيوب شابًا مرة أخرى.

أصبحت زوجة النبي أيوب قلقة بسبب طول المدة التي قضاها أيوب. خرجت للبحث عنه. عندما رآته زوجة أيوب ، لم تتعرف عليه بمظهره الشاب. سألته ، "يا عبد الله ، هل رأيت رسول الله ، الذي يصاب بالمرض؟ أنت تشبهه إلى حد كبير ". أخبرها النبي أيوب" أنا أنا ". ثم تعرفت على زوجها. كما جعل الله زوجة أيوب شابة مرة أخرى ، كمكافأة على صبرها على مرض زوجها الكريم. فرزقهم الله عز وجل المال الوفير والاطفال .

وفاة أيوب عليه السلام 

 توفي أيوب عليه السلام عن عمر يناهز 93 عامًا ولم يحدد مكان قبره عليه السلام .
الاسمبريد إلكترونيرسالة