-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

دار الإفتاء المصرية

 دار الإفتاء المصرية

تعد دار الإفتاء المصرية من عمائد المؤسسات الإسلامية في مصر والعالم الإسلامي التي تتحدث بلسان الدين الإسلامي في مصر وتدعم البحث الفقهي بين المشتغلين به في جميع أرجاء العالم الإسلامي .
تأسست دار الإفتاء المصرية عام 1895م / 1313 هـ وتقوم بدور أساسي من خلال وصل المسلمين المعاصرين بأصول دينهم وتوضيح معالم الإسلام وازلة مالتبس عليهم من أحوال دينهم ودنياهم كاشفة احكام الإسلام في كب ما استجد علي الحياة المعاصرة .
في عام 2021 وبالتحديد في 10 أغسطس صدر قرار من رئاسة الجمهورية المصرية باعتبار دار الإفتاء المصرية من الجهات ذات الطبيعة الخاصة وكانت قد استقلت ماليا واداريا عام 2007م .



وظيفة دار الإفتاء المصرية


وظيفة دار الإفتاء المصرية كانت وظيفة ثابتة الأركان من قبل الاحتلال البريطاني ولم يؤثر وجود الاحتلال عليها بأي حال من الأحوال، لا من حيث التنظيم ولا المرتبات والتبعية للنظام القضائي. بل إن المفتي الذي كان معينا قبل الاحتلال – الشيخ المهدي العباسي- هو الذي استمر مفتيا بعد الاحتلال. 
ولقد استَقلت بالفعل ماليًّا وإداريًّا عن وزارة العدل بتاريخ 1/ 11/ 2007م، وأصبح لها لائحة داخلية ومالية تم اعتمادهما ونشرهما في جريدة الوقائع المصرية، وهذا الإنجاز العظيم لا ينفي أن دار الإفتاء تتبع وزارة العدل تبعية سياسية هيكلية فقط، دون أن يكون لوزارة العدل أي سلطة على الدار، وسبب هذه التبعية هو ما بين المؤسستين من جانب مشترك يتمثل فيما تقوم به دار الإفتاء من نظرٍ في قضايا الإعدام.

فروع دار الإفتاء

  1. المقر الرئيسي في القاهرة طريق صلاح سالم - الدراسة - بجوار مشيخة الأزهر 
  2. فرع إسكندرية 8 شارع الصاغ محمد عبد السلام متفرع من شارع خالد بن الوليد - سيدي بشر بحري - الدور الأول فوق الميزانين.
  3. فرع مطروح: مدينة مرسى مطروح بجوار مكتبة مصر العامة، وهيئة الرقابة الإدارية
  4. فرع أسيوط امتداد شارع يسري راغب بجوار حلوانى قصر نابولي - برج أ - أبراج التوحيد.
  5. فرع بني سويف بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في جامعة بني سويف- مجمع 320 فدان شرق النيل


خدمات دار الإفتاء المصرية

  1. خدمة الفتاوى الشفوية: تعد الفتاوى الشفوية أساس عمل دار الإفتاء، وأصل الحصول على فتوى، حيث يتوجه المستفتي بنفسه إلى مقر دار الإفتاء، ويجلس السائل مع أحد أمناء الفتوى في مكتبه، ويقوم أمين الفتوى بتسجيل بيانات المستفتي وسؤاله، ثم يقوم بإجابة السائل.
  2. خدمة فتاوى الهاتف المسجلة: خدمة الهاتف المسجلة هي خدمة تقدمها دار الإفتاء مجانًا للجمهور، عن طريق الاتصال برقم مختصر يسهل على طالب الفتوى
  3. خدمة فتاوى الهاتف المباشرة: خدمة فتاوى الهاتف المباشرة، هي خدمة مدفوعة الأجر، ويتم فيها تحدث المستفتي مع أمين الفتوى المنوط به الرد عليه، والحصول منه على إجابة مباشرة على أسئلته، ما لم ير المفتي أن الأمر يقتضي حضوره إلى دار الإفتاء أو حضور أطراف أخرى أيضًا لها علاقة بموضوع الفتوى.
  4. خدمة فتاوى الإنترنت
  5. خدمة الفتاوى المكتوبة: يحتاج بعض الأشخاص وبعض الجهات القضائية والشركات وغيرها الحصول على بعض الفتاوى مكتوبة وموثقة من دار الإفتاء، وفي حال الرغبة في الحصول على فتوى مكتوبة وموثقة، يمكن لصاحب الطلب التوجه إلى دار الإفتاء والحصول على الفتوى بعد سداد الرسوم المقررة.
  6. خدمة البريد: يكتب السائل سؤاله ويرسله في خطاب بالبريد العادي أو المسجل أو السريع على عنوان مقرِّ دار الإفتاء المصرية.
  7. خدمة فتاوى الفاكس: يقوم السائل بإرسال سؤاله عن طريق الفاكس على الرقم المخصص لاستقبال الأسئلة بدار الإفتاء المصرية، ثم يُعْرض السؤال على أحد أمناء الفتوى المختصين، وبعد الإجابة عن السؤال يتم إرسال الرد إلى السائل، وذلك بواسطة رقم هاتف الفاكس الخاص به الذي يذكره السائل في الفاكس المرسل، أو على العنوان البريدي الذي يريد أن تُرسَل له الإجابةُ عليه.
  8. خدمة الحساب الشرعي: مختصة بالدعم الشرعي للتنمية الاقتصادية بتفعيل آليات النظام المالي في الإسلام.
  9. خدمة حساب المواريث والزكاة:  حساب المواريث والزكاة إلكترونيًّا، فبإمكان الزائر أن يقوم بزيارة قسم حساب المواريث والزكاة بالموقع ويحدد مسألة الميراث؛ ليعرف المستحقين ومقدار نصيب كل منهم، أو المبلغ المراد دفع زكاته؛ لمعرفة مقدارها وموعد استحقاقها.
  10. خدمة التدريب: تهدف هذه الخدمة إلى تحسين الأداء الدعوي لدى المتصدرين له؛ من أجل مزيد من الوعي والإدراك لواقعهم وحاجات أمتهم الحضارية، والتعامل مع المستجدات المعاصرة بوعي وكفاءة؛ سعيًا إلى النموذج المنشود في تمثيل الديانة والعِلم والأمة في المواقع والمواقف المختلفة تمثيلا مُشَرِّفًا وفعَّالا.
  11. خدمة إعداد المفتين عن بعد: أسست دار الإفتاء أول مركز من نوعه للتعليم عن بُعْد في المجال الإفتائي والشرعي؛ حيث تم إعداد المناهج المتخصصة في مجال الإفتاء الشرعي؛ ليتم بث ذلك على موقع خاص بالتعليم عن بُعْد. وتوفر هذه الخدمة على طلاب العلم عناء السفر للحصول على دراسة دورة الإفتاء بالدار كما هو حاصل في وقتنا هذا.
  12. خدمة التاريخ الهجري: هذه الخدمة هي امتداد لدور دار الإفتاء المصرية في بيان رؤية أهلة الشهور العربية وهذه الخدمة مقدمة لأصحاب المواقع لعرض التاريخ الهجرى المعتمد من دار الإفتاء المصرية والمتوفر بأربع لغات مختلفة وهي (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية).

إدارات دار الإفتاء المصرية

  • إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
  • إدارة نبض الشارع
  • إدارة الفتوى الشفوية
  • إدارة فتوى المواريث
  • إدارة الفتوى المكتوبة
  • إدارة الفتوى الإلكترونية
  • إدارة الفتوى الهاتفية
  • إدارة الحساب الشرعي
  • إدارة الأبحاث الشرعية
  • إدارة التدريب
  • إدارة تدريب المفتين عن بُعْد
  • إدارة المراجعة والتدقيق اللغوي
  • إدارة الإصدارات
  • إدارة المركز الإعلامي
  • إدارة الموقع الإلكتروني
  • إدارة الترجمة
  • إدارة تكنولوجيا المعلومات
  • الإدارة العامة للشئون القانونية
  • الإدارة العامة للشئون المالية
  • الإدارة العامة للشئون الإدارية

أمانة الفتوى



نظرا لكثر القضايا المعاصرة وتعدد الوقائع وكثرة النوازل تم انشاء امانة الفتوي وهي لجنة تضم الهيئة العليا لكبار علماء دار الإفتاء المصرية، وقد أُنشِئت في عهد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق بقرار صادر منه؛ وتلبيةً لما أحدثته ثورة التكنولوجيا من كثرة الفتاوى الواردة إلى دار الإفتاء وتنوعها؛ سواء عن طريق الحضور الشخصي أو الاتصال الهاتفي أو عبر الإنترنت أو بالبريد، أو بالفاكس، مع الإقبال الشديد من الجمهور على الدار لمعرفة أمور الشرع الشريف في شتَّى مناحي الحياة، بعد أن كثرت الفتاوى من غير المتخصصين بين الناس.
كما تقوم أمانة الفتوى بتدريب المرشحين للانضمام لأمانة الفتوى، وذلك انطلاقًا من توجُّه الدار لرفع الكفاءة العلمية لأمناء الفتوى عن طريق التدريب العملي وتوارث الخبرة الإفتائية بين أجيال أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية. وتُعَدُّ وظيفة أمين الفتوى من الوظائف الرئيسة التي ارتبطت بدار الإفتاء المصرية منذ نشأتها.

رقم واتساب دار الإفتاء المصرية

تخصص دار الإفتاء المصرية رقم واتس اب لحل المشاكل الزوجية ومشاكل الطلاق بهدف دعم الاستقرار الاسري ودعم الشباب غير المتزوج في الاختيارات المناسبة وكيفية الارتباط للزواج وأقامة اسرة ناجحة عن طريق التوعية الحديثة من الارشاد النفسي والشرعي 

  • خدمة  الاتصال برقم الهاتف الأرضي (0225910678).
  • خدمة   المراسلة على واتس آب أو الاتصال بالرقم (01144802021).
  • مواعيد العمل بالإدارة يوميًّا من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءًا ما عدا الجمعة والسبت والعطلات الرسمية.

رقم دار الافتاء المصرية الموحد والخط الساخن




خصصت دار الإفتاء المصرية  خدمة هاتفية للاستفتاء عن طريق الاتصال برقم مختصر يسهل على طالب الفتوى استخدامه سواء في  داخل البلاد أو من خارجها ويتحدث مباشرة مع أحد أمناء الفتوى المؤهلين:

  1. من داخل مصر يتم الاتصال برقم: (107).
  2. من خارج مصر من رقم: 25970400(00202) إلى رقم 25970430(00202).

المصادر



الاسمبريد إلكترونيرسالة